: آخر تحديث
على خطى ليفني وغولدا مائير لكن بلقب نائب وزير

تسيبي هوتوفلي نجمة الدبلوماسية الصاعدة في إسرائيل

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عيّن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو، وجهاً جديداً لقيادة الدبلوماسية الإسرائيلية هي تسيبي هوتوفلي من خلال منصبها كنائب لوزير الخارجية.


نصر المجالي: قالت مصادر إسرائيلية إن نتانياهو الذي احتفظ بمنصب وزير الخارجية في حكومته الجديدة، أبلغ هوتوفلي أن تتعامل "وكأنه لا يوجد وزير خارجية يرأسها"، واعدا إياها بمنحها جميع الصلاحيات التي كانت تتمتع بها تسيبي ليفني.

وكانت ليفني رئيسة (حزب الحركة) تولّت منصب وزير الخارجية في حكومة إيهود أولمرت عام 2006، وحينذاك كانت ليفني ثاني امرأة تتولى المنصب بعد غولدا مائير.

ويُعرف عن هوتوفلي تشددها في رفض قيام الدولة الفلسطينية، وهي من أنصار قيام إسرائيل الكبرى التي تمتد على كامل أرض إسرائيل الحالية جنبا إلى جنب مع الأراضي الفلسطينية.

معركة دينية

كما أن من الآراء المعروفة لنائبة وزير الخارجية الإسرائيلية الجديدة موقفها من أن الصراع الإسرائيلي ـ الفلسطيني ليس حول الارض و"إنما هي معركة دينية بقيادة الإسلام، ونحن لا يمكن تجاهل هذه الحقيقة الأساس".

وتعكف هوتوفلي التي تنتمي للتيار الديني القومي في الوقت الحالي على دراسة الأوضاع داخل وزارة الخارجية الإسرائيلية، تمهيدا للبدء في العمل على الملفات المكلفة بها، والتي تشمل جميع الملفات الخارجية بما في ذلك ملف التفاوض مع الفلسطينيين، واحتفظ نتانياهو بملف العلاقات الأميركية ـ الإسرائيلية لنفسه.

ويرى مراقبون أن نتنياهو أقدم على تلك الخطوة، لأنه لا يعير الملف الفلسطيني انتباها في الوقت الحالي، وأن اختيار حوتوفيلي والتي يعرف عنها حدة التصريحات، جاء تجسيدا لرفض الحكومة الإسرائيلية فكرة تقسيم القدس، وتبريرا لمواصلة الاستيطان في الأراضي المحتلة أمام المجتمع الدولي.

عضوية الكنيست

ويشار إلى أن هوتوفلي المولودة العام 1978 في روحوبوت، كانت أصبحت عضواً في الكنيست عن حزب الليكود منذ العام 2009. وفي 18 مارس (آذار) 2013 انضمت إلى الحكومة الجديدة في إسرائيل، بمنصب وكيل وزارة المواصلات. وفي 23 ديسمبر (كانون الأول) عيّنت نائباً وزير جديد للعلوم والتكنولوجيا والفضاء.

وهوتوفلي التي تنتمي لعائلة يهودية مهاجرة من جورجيا تحمل شهادة الدكتوراه من كلية القانون في جامعة تل أبيب وتوصف بأنها "الصوت الأيديولوجي" لحزب الليكود، وهي متزوجة من المحامي أو ألون منذ مايو (أيار) 2013.

وخلال الخدمة الوطنية لعامين، عملت هوتوفلي كمرشد سياحي في متحف بيت الحاخام كوك في القدس، وكممثل للوكالة اليهودية في أتلانتا.

وبعد أن حصولها على درجتي البكالوريوس والماجستير من جامعة بار ايلان، مع مرتبة الشرف عملت هوتوفلي في مكتب محاماة في رام كاسبي في تل أبيب، وتخصصت في قانون الشركات، وأصبحت محامية معتمدة في العام 2003.
إعلام وتلفزة
وبين عامي 2003 و 2005 شغلت منصب رئيس تحرير مجلة بار- إيلان المتخصصة في القانون، و اختارت في وقت لاحق مواصلة مسيرتها الأكاديمية، بتحصيل درجة الدكتوراه في جامعة تل أبيب.

وكانت هوتوفلي انضمت في العام 2006، إلى فريق البرنامج السياسي (مجلس الحكماء) الذي يذاع على القناة التلفزيونية الإسرائيلية العاشرة ومن بين أعضاء الفريق كان الصحفيون أمنون دانكنير والراحل تومي لابيد، وآري شافيت وجدعون ليفي.

وفي ذات العام بدأت هوتوفلي في كتابة مقالات الرأي لصحيفة (معاريف) بشأن القضايا السياسية الراهنة، ومنذ عام 2007 اصبح لديها عمود منتظم في قسم الشؤون اليهودية، كما شاركت هوتوفلي في العديد من البرامج السياسية التلفزيونية على القناة الإسرائيلية الثانية.


عدد التعليقات 3
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. احب او احبكي حوطتوفبلي و
منير او منيرو - GMT السبت 16 مايو 2015 21:57
احب او احبوا او احبو او احبكم او احبكوا او احبكو المصريات والعربيات والعربيات ال48 او عربيات 48 والاسرائيليات ونساء ايلاف ونساء الجزيره ونساء العالم انا منيرو اريد حبيبتي تسبي و او حبيبتي طتسيبي و او حبيبتي تسبي حوطتوفبلي واو حبيبتي طتسيبي حوطتوفبلي وحبيبتي تسبي لفني و او وحبيبتي طتسيبي ليفني و او وحبيبتي لفني و او وحبيبتي ليفني و بلا زواج او بلزواج اتصلي او اتصلوا او واتصلو
2. بديمقراطيتنا ارتقينا
شلومو - GMT الأحد 17 مايو 2015 03:37
كل الحب لك يا تسيبي تستاهلي وعقبال رئاسة الحكومة كمان
3. البت حلوة
بربوخه - GMT الأحد 17 مايو 2015 06:43
سود الله وجهها


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الرئيس الصيني يشيد بصداقة بلاده مع بيونغ يانغ
  2. ترمب يطلق حملة إعادة انتخابه من فلوريدا الثلاثاء
  3. السلطات الأميركية تضبط 16 طن كوكايين بقيمة مليار دولار
  4. ماليزيا: جماعة مرتبطة بداعش خطفت عشرة صيادين
  5. برلماني إماراتي: ظاهرة الإسلاموفوبيا تتصاعد في الغرب
  6. شجرة عمرها 150 عاما تتوسط مبنى في الهند
  7. في مضيق هرمز... خلل في ميزان القوى بين المتخاصمين
  8. ترمب يعين مارك اسبر وزيراً للدفاع بالوكالة
  9. بغداد تمنع أي تحرك اجنبي او مليشياوي بدون موافقتها
  10. السعودية تعيد ترميم مبنى
  11. الجيش الجزائري: تجميد الدستور يلغي مؤسسات الدولة
  12. الأمم المتحدة تطالب بتحقيق مستقل في وفاة مرسي
  13. السعودية تؤكد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية
  14. مسائل خلافية تطبع مسيرة بوريس جونسون
  15. السعودية تدعو المجتمع الدولي إلى إجراءات حازمة لتأمين حركة الملاحة 
في أخبار