&الرباط: تم توقيف 57 شخصا في المغرب بعد فضيحة تسريب اختبارات امتحان الباكالوريا، وفق ما افادت السلطات الامنية السبت.

ووقعت عمليات التوقيف في 15 مدينة في المملكة، بحسب بيان للادارة العامة للامن الوطني وهو ما يدل على اتساع الظاهرة،&ووجهت الى الموقوفين تهم تتعلق بالخصوص بانهم "صاغوا اجابات للمترشحين في مقابل مبالغ مالية".
ويتم نقل هذه الاجوبة عادة بالهاتف المحمول او رسالة قصيرة هاتفية او عبر فايسبوك، بحسب المصدر ذاته.
واضاف البيان ان التحقيق ادى الى "رصد العديد من الصفحات والمواقع على شبكات التواصل الاجتماعي مستخدمة في تسريب اسئلة الامتحانات واجوبتها" مضيفا انه تم حجز "كمية كبيرة من الادوات المعلوماتية والهواتف الجوالة وعدة رقمية وطابعات".
&
وحالات الغش ليست بالامر الجديد لكنها تحولت الى فضيحة وطنية اثر عمليات تسريب لمواد الامتحان في اكاديمية الدار البيضاء العاصمة الاقتصادية لمواد اختبار الرياضيات لبكالوريا شعبة العلوم التجريبية والعلوم والتكنولوجيا.
وبحسب موقع "ميديا24" فان صفحتين من الاختبار &الاربعاء في اليوم الثاني من امتحانات الباكالوريا، تم نشرها مساء الثلاثاء على صفحة على فايسبوك.
&
وازاء الشكوك وتحركات احتجاجية في بعض المدارس قررت وزارة التربية اعادة هذا الاختبار الجمعة.
&
وطالبت احزاب معارضة باستقالة وزير التربية رشيد بلمختار في حين قال رئيس الحكومة عبد الله بنكيران خلال اجتماع مجلس الوزراء ان هذا التسريب يشكل "حادثا خطيرا" و"خيانة للوطن".
&
وكتبت صحيفة المغرب اليوم في افتتاحية الجمعة ان "الامر يتعلق اليوم بمصداقية الباكالوريا المغربية التي يمكن ان تتضرر (..) وبصورة بلادنا".
&
واجتاز اكثر من نصف مليون طالب اختبارات البكالوريا الاسبوع الماضي في المغرب. وتعلن نتائج الدورة الرئيسية في 24 حزيران(يونيو).
&