قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تستجيب اللغات الحية دائمًا للتبدل الزمني، فتسمح بدخول كلمات شاع تداولها على ألسنة العامة، ونصيب الانكليزية منها 500 مفردة جديدة صنفها قاموس أوكسفورد وأضافها في نسخته المحدّثة.

إعداد عبد الاله مجيد: أضاف قاموس اوكسفورد الشهير 500 مفردة نُحتت حديثًا في طبعته الجديدة، في مؤشر إلى التغيير الكبير الذي طرأ على اللغة الانكليزية خلال 100 عام.

والقاموس الذي يعتبر انجيل اللغة الانكليزية نُشر للمرة الاولى في العام 1911، وكان من إعداد الأخوين هنري وجورج فاولر. وبعد مرور أكثر من قرن على صدور القاموس، ما زال يعتبر من أكبر المشاريع البحثية في مجال اللغة ودليل اللغة الانكليزية المتغيرة الذي لا يضاهيه دليل آخر.

سياحة طوعية وما شابه

من المفردات الجديدة التي أدخلها القاموس FLOTUS المنحوتة من الحروف الأولى لعبارة "السيدة الأولى للولايات المتحدة".

المفردة الطريفة الأخرى voluntourism التي تجمع بين العمل الطوعي والسياحة، في اشارة إلى الأشخاص الذين يعملون لمساعدة الأطفال في دار ايتام افريقية أو انقاذ الفيلة أو أي عمل خيري في الخارج كذريعة لأخذ إجازة أخرى.

وهناك ايضًا مفردة Meh التي استعارها قاموس اوكسفورد من مسلسل عائلة سمبسون، تعبيرًا عن شعور الشخص الذي يتعرض لسيل لا ينتهي من الصور على موقع فايسبوك. وهناك ايضًا مفردة Freegan التي تُطلق على الشخص الذي يأكل فضلات الطعام.

كما دخل القاموس اسم السيجارة الالكترونية e-cigarette التي تعمل بالبطارية لإيصال النيكوتين إلى دم المدخن.

الاقتصاد والتغطيس

ويتضمن قاموس اوكسفورد في طبعته الجديدة كلمة Twitterati المشتقة من تويتر لاطلاقها على الأشخاص الذين لا يكفون عن التغريد على موقع المدونات الصغرى. والمفردة التي شاع تداولها إلى حد ادخالها في قاموس اوكسفورد بالارتباط مع الانترنت هي Webisode التي تعني شريط فيديو قصيراً لبرنامج تلفزيوني على الانترنت.

وفرضت نفسها أخيرًا في قاموس اللغة الانكليزية مفردة Sext المتداولة منذ فترة عن الأشخاص الذين يرسلون نصوصًا جنسية فاضحة. وفي المجال الاقتصادي، دخل تعبير Double-dip recession الذي يعني ركودًا تعقبه فترة قصيرة من النمو قبل العودة إلى الانحدار نحو الركود.

ويأتي قاموس أوكسفورد في طبعته الجديدة دليلًا آخر على أن اللغة كائن حي يتغيّر باستمرار لمواكبة التطورات التي تحدث في مجالات العلم والتكنولوجيا والحياة بصفة عامة.