يباع في مزاد علني في نيويورك دولار فضي نادر، معروض بما بين ثلاثة وخمسة ملايين دولار، وأهميته أن فكرة الدولار الأميركي بدأت به.

إيلاف - متابعة: معروض في مزاد علني دولار فضي نادر، يعود إلى عام 1794، وهو إحدى القطع القليلة الباقية من أول دفعة دولارات تم سكّها في الولايات المتحدة. ومن المتوقع أن يُباع في المزاد في نيويورك يوم 30 أيلول (سبتمبر) بما بين ثلاثة وخمسة ملايين دولار.

ثمة 150 قطعة باقية فقط من هذه العملات المعدنية، وهذه من بين أفضل ثلاث&تم الحفاظ عليها، يحلم بامتلاكها كل هواة جمع العملات. وقال جون كراليفيتش، مستشار مؤسسة المزادات "ستاكس بويرز" المسؤولة عن عملية البيع: "أهمية هذه العملة تاريخيًا تجعل هواة الجمع يتوقون اليها، ففكرة الدولار بدأت بهذه العملة المعدنية، وهي أساسية لمكانة الولايات المتحدة في الاقتصاد العالمي".

لكن، رغم قيمة هذه العملة، من غير المتوقع أن تسجل رقمًا قياسيًا عالميًا. وبحسب تقرير نشرته "سي أن أن"، سجلت أرقى عينة معروفة للدولار الفضي من عام 1974 الرقم القياسي الموجود حاليًا عند بيعه عام 2013 بـ10 ملايين دولار في المزاد العلني. وهذا كان أكثر من ضِعف الرقم القياسي السابق، الذي بلغ 4.1 ملايين دولار، المحقَق في عام 1999.

المميز في الدولار الفضي الذي يباع في الشهر المقبل هو أنه تذكار نسيه لورد انكليزي فمكث 170 سنة في خزانة. وكون العملة المعدنية ستباع بالملايين يجعلها استثمارًا ذكيًا لعائلة "بوغ" التي تمتلكها حاليًا، ومن المتوقع أن تباع كل تشكيلة العملات المعدنية التاريخية التي تمتلكها العائلة، والمكونة من 681 عملة، بنحو 200 مليون دولار.

وبدأ برينت بوغ شراء العملات المعدنية النادرة في السبعينات مع والده. قال: "بيع مجموعتي أمر حلو ومرّ في آن واحد، لكنني أشعر بأنه حان الوقت لتمرير الراية لجيل جديد من الأمناء، يستطيعون تقدير قيمة تراث هذه القطع النقدية الأميركية العظيمة".
&