طرابلس: افادت مصادر امنية وكالة فرانس برس ان سيارة مفخخة انفجرت الاربعاء قرب سجن في وسط العاصمة الليبية موقعة اضرارا مادية من دون اصابات بشرية.

وقال عثمان القلاني المتحدث باسم "مؤسسة الاصلاح والتاهيل - الهضبة" التي تشرف على عمل السجن "انفجرت سيارة مفخخة اليوم قرب مقر سجن الهضبة ومقر سرية تابعة لوزارة الداخلية". واضاف "وقع التفجير على بعد نحو 150 مترا من نهاية سور السجن، المعلومات الاولية تفيد بان امراة هي التي ركنت السيارة المفخخة في هذا المكان متحججة بانها تود دخول السجن لزيارة سجين".

وتابع "لم تقع اي اصابات في الارواح، وقد ادى التفجير الى تضرر سيارتين فقط".

من جهته، قال مسؤول في السجن لفرانس برس ان "الانفجار كان قويا، وقد تصاعد دخان كثيف في الهواء". ويضم هذا السجن مجموعة من مسؤولي النظام السابق الذين صدرت بحقهم احكام في تموز/يوليو الماضي، بينها احكام بالاعدام والسجن مدى الحياة.

كما يقبع في السجن الساعدي القذافي، احد ابناء معمر القذافي، والذي يستعد للمثول مجددا امام المحكمة يوم الاثنين المقبل، علما ان شريط فيديو سبق وان انتشر على الانترنت ويظهر تعرض الساعدي للضرب داخل هذا السجن.

ووقع هذا التفجير بعد عشرة ايام على انفجار سيارة مفخخة& في وسط العاصمة الليبية ايضا بالقرب من مكاتب شركة مليتة للنفط والغاز التي تملك مجموعة "ايني" الايطالية حصة فيها. وتبنى حينها الفرع الليبي لتنظيم دولة الاسلامية المتطرف الهجوم الذي ادى الى اصابة شخص بجروح.

وتعيش ليبيا منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011 على وقع فوضى امنية ونزاع على السلطة تسببا بانقسام البلاد قبل عام بين سلطتين، حكومة وبرلمان معترف بهما دوليا في الشرق، وحكومة وبرلمان يديران العاصمة بمساندة مجموعات مسلحة بعضها اسلامية تحت مسمى "فجر ليبيا".

وتخوض القوات الموالية للطرفين معارك يومية في مناطق عدة من ليبيا قتل فيها المئات منذ تموز/يوليو 2014.
&
ووفرت الفوضى الامنية الناتجة من هذا النزاع موطئ قدم لجماعات متشددة في ليبيا بينها الفرع الليبي لتنظيم داعش الذي يسيطر على مدينة سرت (450 كلم شرق طرابلس) ومطارها.

وتبنى هذا التنظيم تفجيرات عدة في العاصمة الليبية على مدى الاشهر الماضية، استهدفت في معظمها سفارات اجنبية وعربية، علما بان هذه السفارات اغلقت ابوابها منذ اندلاع النزاع على السلطة قبل عام.
&