قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية مع لبنان اليوم الثلاثاء اتفاقية منحة بقيمة 30 مليون دولار اميركي لرفع مستوى الخدمات العامة في المناطق اللبنانية المستضيفة للنازحين السوريين.


الكويت: وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية مع لبنان اليوم الثلاثاء اتفاقية منحة بقيمة 30 مليون دولار اميركي لرفع مستوى الخدمات العامة في المناطق اللبنانية المستضيفة للنازحين السوريين. ووقع الاتفاقية عن الصندوق الكويتي للتنمية مديره العام عبدالوهاب البدر وعن الجانب اللبناني رئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر.وقال البدر في تصريح صحفي اليوم ان المنحة هي جزء من التزام دولة الكويت الذي اعلن عنه في مؤتمر الدول المانحة الثالث الذي عقد في دولة الكويت والبالغ 500 مليون دولار.

واضاف ان الصندوق التزم بتقديم 100 مليون من اصل 500 مليون لمساعدة النازحين السوريين في الدول المجاورة لسوريا منها 30 مليونا ستوزع لرفع مستوى الخدمات العامة في المناطق التي تستضيف النازحين في لبنان.
واعرب البدر عن الامل في ان تسهم هذه المنحة في مساعدة الحكومة اللبنانية في معالجة اوضاع النازحين السوريين لافتا الى ان الصندوق الكويتي يسعى لدعم المجتمعات المستضيفة ولاسيما تلك في المناطق الحدودية للتخفيف من الضغوط الصحية والتعليمية والتنموية التي تعانيه من جراء هذا النزوح.

واكد استمرار دعم الصندوق الكويتي للمشاريع المنفذة حاليا في لبنان ومنها الطريق العربي في منطقة بحمدون وصوفر في جبل لبنان ومشروع سد القيسماني في اعالي منطقة بعبدا الذي يوفر حوالي مليون متر مكعب من المياه لسكان المنطقة والذي من المتوقع ان ينتهي نهاية العام الحالي.

وقال: "حاليا هناك مشروع في منطقة الصرفند وغيرها من المشاريع قيد الاتفاق مع مجلس الانماء والاعمار". من جهته قال رئيس مجلس الانماء والاعمار ان دولة الكويت تبرعت بما فيه الكفاية لدعم النازحين السوريين وهي اليوم تعمل على مساعدة المناطق اللبنانية التي تستقبل النازحين متقدما بالشكر لدولة الكويت اميرا وحكومة وشعبا على ما يقدمونه للبنان.واضاف الجسر ان مجموع الهبات التي قدمتها الكويت للبنان في ضوء الازمات التي مر بها يقارب 450 مليون دولار وهو يشكل تقريبا نصف المبالغ التي قدمتها الكويت للبنان على شكل قروض ميسرة لدعم التنمية في البلاد.

وذكر ان المنحة تهدف الى تمويل مشاريع في قطاعات الصحة والتعليم والشؤون الاجتماعية والمياه والنفايات الصلبة.وتتضمن المشاريع في قطاع الصحة توريد تجهيزات طبية لمستشفى تبنين في الجنوب واعادة تأهيل وتجهيز مستشفى حلبا الحكومي في عكار شمالا اضافة الى اعادة تأهيل وتجهيز مراكز صحية اخرى.

كما تشمل المشاريع في القطاع الاجتماعي تأهيل حضانة للاطفال في بلدة عرسال شمال شرقي البلاد وانشاء مراكز متخصصة للاطفال والنساء في منطقة زحلة في البقاع شرقا.وتتضمن المشاريع اعادة تأهيل وتجهيز محطات لمعالجة الصرف الصحي وحفر ابار للمياه في مناطق مختلفة من بعلبك الى مرجعيون والضنية وطرابلس وصيدا وبيروت اضافة الى توفير تجهيزات متنوعة لاشغال البلديات.

يذكر ان الصندوق الكويتي للتنمية قدم للبنان حتى الان 24 قرضا بقيمة 832 مليون دولار اضافة الى معونتين فنيتين بقيمة ثلاثة ملايين دولار لتمويل اعداد دراسات جدوى اقتصادية لمشاريع قطاع النقل والطاقة.

كما يتولى الصندوق ادارة سبع منح مقدمة من حكومة الكويت الى لبنان تبلغ قيمتها 409 ملايين دولار امريكي لتمويل مشاريع صحية وكذلك برنامج اعادة الاعمار في لبنان واعادة بناء متحف بيروت التاريخي.