سيول: حضت سيول الاسرة الدولية الاربعاء على الرد بحزم على التجربة النووية الرابعة لكوريا الشمالية كما طالبت بكين الحليف الرئيس لبيونغ يانغ بتحمل مسؤولياتها.
&
وفي اشارة الى التوتر الجديد بين الشمال والجنوب، اطلق جنود كوريون جنوبيون عيارات تحذيرية على ما اشتبهوا بانه طائرة بدون طيار كورية شمالية عبرت الحدود بين البلدين، كما اعلنت وزارة الدفاع في سيول. ويعتبر اطلاق النار في احدى اكثر المناطق تسليحا في العالم حدثا نادرا ومثيرا للقلق. ولم يصدر اي رد فعل من الشمال.
&
واعلنت رئيسة كوريا الجنوبية بارك غوين- هيي في مؤتمرها الصحافي السنوي ان التجربة النووية التي اجرتها بيونغ يانغ في السادس من كانون الثاني/يناير استفزاز و"تحد غير مقبول" للامن والسلام الدوليين. وشددت بيونغ يانغ على ان التجربة كانت لقنبلة هيدروجينية اكثر قوة من القنبلة الذرية العادية الا ان عددا كبيرا من الخبراء شككوا في الامر.
&
وتشكل التجربة الرابعة خطوة اضافية في البرنامج النووي للنظام الشيوعي الانعزالي، وانتهاكا لقرارات الامم المتحدة التي تحظر على الشمال متابعة اي برنامج نووي او صواريخ بالستية. وشددت بارك على ضرورة ان "تتخذ الاسرة الدولية اجراءات مختلفة عن السابق ازاء كوريا الشمالية".
&
- المضي ابعد من الخطابات المعتادة -
وتابعت بارك ان سيول تعمل بالتنسيق مع الامم المتحدة لضمان ان يكون القرار الخاضع للنقاش حاليا "الاكثر حزما". كما تريد التباحث مع الولايات المتحدة وحلفائها حول فرض "عقوبات تأديبية" اضافية، بحسب بارك. وكان مجلس النواب الاميركي صوّت للتو لصالح تشديد العقوبات الاميركية على كوريا الشمالية استنادا الى النموذج المعتمد مع ايران.
&
واعتبرت بارك ان بكين التي تقدم دعما اقتصاديا حيويا لبيونغ يانغ امامها دور اساسي لا بد ان تؤديه في الامم المتحدة. ومع ان الصين نددت بالتجربة النووية الرابعة، الا ان بارك اعتبرت ان الوقت حان للمضي ابعد من الخطابات المعتادة، وقالت "تعلم الصين ان اقوالها الحازمة يجب ترجمتها الى افعال والا فلن يكون بوسعنا الحؤول دون القيام بتجربة نووية خامسة وحتى سادسة".
&
وكان وزير الخارجية الاميركي جون كيري انتقد استراتيجية بكين، وطالبها بممارسة ضغوط اكبر، معتبرا انه "لم يعد بالامكان الاستمرار، كما لو ان شيئا لم يكن". والسبت، نشرت كوريا الشمالية تسجيل فيديو يظهر ما تقول انه تجربة ناجحة اجريت في كانون الاول/ديسمبر الماضي لاطلاق صاروخ بالستي من غواصة. الا ان خبراء اميركيون اعلنوا الاربعاء بعد تحليل الصور ان التجربة لم تكن ناجحة.
&
وحذرت بارك من ان "استفزازا جديدا من قبل كوريا الشمالية يمكن ان يحصل في اي وقت"، ونددت بالموقف "المخادع وغير المسؤول" لبيونغ يانغ.
&
- "غيوم تنذر بحرب نووية" -
وتدرس سيول وواشنطن حاليا نشر "موارد استراتيجية" اميركية اضافية في شبه الجزيرة الكورية، حيث ينتشر حاليا قرابة 30 الف جندي اميركي كما انها تحظى بحماية "المنظومة النووية" الاميركية.
&
وفي استعراض للقوة، حلقت قاذفة اميركية من طراز بي-52 قادرة على حمل اسلحة نووية لوقت قصير فوق القاعدة العسكرية الاميركية في اوسان على بعد 70 كلم جنوب خط الحدود مع الشمال. ويقدر بعض الخبراء بان هذه "الموارد" الاضافية يمكن ان تشمل حاملة الطائرات الاميركية رونالد ريغن وقاذفات بي-2 ومقاتلات اف-22 .
&
من جهته، صرح الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-اون في مقابلة مع علماء برنامجه النووي ان التهديدات بفرض عقوبات وبتعزيز الانتشار العسكري في كوريا الجنوبية "غيوم داكنة تنذر بحرب نووية".
&
وحض كيم الباحثين على تطوير قوة نووية "قادرة في اي وقت على تنفيذ ضربات نووية ضد الامبرياليين بقيادة الولايات المتحدة". وكانت سيول استانفت الجمعة حملتها الدعائية على الحدود مع الشمال، اذ تبث مبكرات ضخمة للصوت خليطا من موسيقى البوب الكورية الجنوبية والنشرات الجوية والاخبار او انتقادات لنظام الشمال باعلى صوت ممكن.
&