روما: أعلنت الحكومة الايطالية الثلاثاء إنشاء مجلس للعلاقات مع الاسلام يكون بمثابة هيئة استشارية بهدف ادماج المسلمين في ايطاليا "ذات التقاليد المسيحية والانسانية". وأوضحت وزارة الداخلية في بيان ان المجلس الذي يضم جامعيين وخبراء في الثقافة والديانة الاسلامية سيكون مكلفا اعطاء اراء وتقديم اقتراحات حول مسالة الاندماج في البلاد.

وقال وزير الداخلية انجلينو الفانو الذي تراس اجتماع تشكيل المجلس ان "الاحترام والتعاون بين الهويات الثقافية والدينية الموجودة في ايطاليا يجب ان يكونا قاعدة لحوار من شانه اثراء الديموقراطية". ودعا المسلمين الى "المساهمة في تنمية وازدهار بلدنا وسط احترام قوانيننا وتقاليدنا المسيحية والانسانية".

وتوقع البيان أن تسمح اعمال المجلس بتشكيل "اسلام ايطالي". وفي غياب احصاءات دقيقة، تشير تقديرات الباحثين والجمعيات الى وجود نحو مليون مسلم في ايطاليا.

واواخر تشرين الثاني/نوفمبر، وفي اعقاب اعتداءات باريس، اثار الفانو جدلا باعلانه أن الحكومة تعتزم اغلاق الاماكن غير المشروعة للصلاة لدى المسلمين لمكافحة الارهاب. وغالبا ما تكون هذه الاماكن غير مشروعة بسبب عدم سهولة الحصول على مكان للصلاة جراء معارضة العديد من المسؤولين المحليين.
&