ستكون خمسة كواكب مرئية في سماء الليل خلال الاسبوعين المقبلين نتيجة اصطفافها عموديا في ظاهرة فلكية نادرة لم يُعرف مثيلها منذ ما يربو على عشر سنوات. علماء فلكيون قالوا ان افضل وقت لمشاهدة الاصطفاف الفلكي سيكون على الأرجح صباح 5 فبراير.

&
لندن: ستكون خمسة كواكب مرئية في سماء الليل خلال الاسبوعين المقبلين نتيجة اصطفافها عموديا في ظاهرة فلكية نادرة لم يُعرف مثيلها منذ ما يربو على عشر سنوات. وكان اصطفاف الكواكب الخمسة مرئيا في بريطانيا قبيل ساعة الفجر يوم 20 يناير ولكن علماء فلكيين قالوا ان افضل وقت لمشاهدة الاصطفاف الفلكي سيكون على الأرجح صباح 5 فبراير.&وتصطف الكواكب في خط قطري من القمر الى الأفق ويمكن مشاهدتها بالعين المجردة إذا كانت السماء صافية.
&
ونقلت بي بي سي عن الدكتور روبرت ماسي من الجمعية الفلكية الملكية البريطانية ان رؤية الكوكب عطارد ستكون صعبة بسبب قربه من الأفق ولكن الكواكب الأربعة الأخرى سيكون من السهل رؤيتها قبل الفجر.&واضاف ماسي ان بالامكان رؤية الزهرة وزحل والمريخ والمشتري بوضوح إذ كان الجو رائقا.&واشار الى ان كوكب الزهرة سيكون واضحا في الجنوب الشرقي وزحل سيكون أعلى قليلا الى اليمين.&وسنرى المريخ من جهة الجنوب وبعيدا عنه في الجنوب الشرقي سيكون المشتري.
&
وأوضح الدكتور ماسي ان الكواكب الخمسة لن تكون في خط مستقيم تماما لأن هذا لا يحدث عمليا في علم الفلك.&ونادرا ما تصطف الكواكب بهذا الشكل نظرا لاختلاف مداراتها حول الشمس. وسيظهر الكوكب عطارد بزاوية ثلاث درجات فقط فوق الأفق ومن هنا صعوبة رؤيته بوضوح.&
&
وكانت اربعة من الكواكب الخمسة مرئية في الساعات المبكرة من الصباح خلال الاسابيع القليلة الماضية ولكن عطارد انضم اليها لأول مرة يوم الأربعاء 20 يناير. وقال الدكتور ماسي ان من لديه ناظورا سيكون قادرا على رؤية اقمار المشتري وصبغة المريخ الحمراء.&واستبعد رؤية حلقات زحل ولكن شكله سيكون غريبا بسبب الحلقات.
&
ونصح ماسي من لديهم نواظير بعدم تصويبها نحو الشمس حين تشرق.&وسيكون النجمان "قلب العقرب" و"السنبلة" مرئيين في الرقعة نفسها من السماء في حين ان الكوكب اورانوس والكوكب نبتون سيكونان الكوكبين الوحيدين الغائبين عن هذا العرض الفلكي الفريد.
&
ومن تفوته رؤية اصطفاف الكواكب الخمسة هذا الشهر سيتمكن من رؤيتها مرة اخرى في اغسطس هذا العام رغم ان ايام الصيف ستجعل من الصعب رؤيتها في بلدان مثل بريطانيا. وينبغي ان يختار من يريد رؤية الاصطفاف الفلكي بقعة مفتوحة بعيدا عن المباني العالية وأنوار المدن لتفادي تلوث الضوء.
&
&