نيويورك: رفع أربعة أميركيين هم ثلاثة مسلمين من نيويورك ورجل من السيخ دعوى امام القضاء الفدرالي الاميركي يطالبون فيها شركة الطيران اميركان ايرلاينز وغيرها من شركائها الاقليميين باحد عشر مليون دولار بعدما اخرجوا من طائرة بسبب مظهرهم.

ويلاحق الاميركيون الاربعة الذين يتحدرون من اصول عربية وآسيوية شركة اميريكان ايرلاينز وثلاثة شركاء لها (ريبابليك ايرلاينز واينفوي اير واميريكان ايغل)، مؤكدين انهم واجهوا تمييزا وخسائر مالية واعانة ومعاناة نفسية.

ويقول الرجال الاربعة وجميعهم في العقد الثالث من العمر انهم انزلوا من طائرة تابعة لشركة اميريكان ايرلاينز كان يفترض ان تقلهم من تورونتو للعودة الى نيويورك في الثامن من كانون الاول/ديسمبر بسبب مظهرهم الخارجي فقط.

واكد الاصدقاء الاربعة في الدعوى انهم توجهوا الى كندا لحضور حفل عيد ميلاد. وعندما استقلوا الطائرة للعودة فوجئوا بمضيفة تطلب منهم بشكل عدائي غادرة الطائرة بدون ان يطرحوا اي سؤال. ودفع اثنان من الرجال الاربعة مبلغا اضافيا لينقلوا الى درجة الاعمال.

واضاف المدعون ان "الركاب ادلوا بتعليقات عنصرية وتنم عن تعصب وتمسكوا باغراضهم وباطفالهم بالقرب منهم كما لو ان امرا ما سيحدث". وقد ابلغهم موظف في الشركة بعد ذلك ان قبطان الطائرة "لا يشعر بالارتياح بسبب وجودهم على متن الرحلة".

واكد المدعون انهم "طلبوا ان يعرفوا ما اذا كان مظهرهم ببشرتهم القاتمة ولحاهم هو سبب كل ذلك لكن الموظف نظر اليهم وقال ان مظهرهم لا يساعد". وسمح للاصدقاء الاربعة بان يستقلوا الرحلة التالية الى نيويورك لكن ليس الجلوس في درجة الاعمال.
&