واشنطن: انتخاب الرئيس الاميركي عملية طويلة تمتد على تسعة اشهر، وستجري في الثامن تشرين الثاني/نوفمبر 2016. وفي ما يأتي ابرز محطاتها:

الانتخابات التمهيدية: اختيار مرشح كل حزب

بدأت الحملة الانتخابية منذ اشهر، وتجري الانتخابات التمهيدية بين 1 شباط/فبراير ومطلع حزيران/يونيو 2016 بمواعيد مختلفة في كل من الولايات الخمسين والاراضي الاميركية (بورتوريكو ...). في كل انتخابات تمهيدية، يحصل المرشحون على عدد معين من المندوبين، وفي معظم الاحيان، يحتسب العدد نسبيا حسب نتيجتهم في الانتخابات (البعض يعطي كل اصوات المندوبين للفائز- وهذا الخيار من اختصاص الاحزاب حصرا).

وفي بعض الولايات يمكن فقط للناخبين المسجلين كديموقراطيين او جمهوريين على اللوائح الانتخابية التصويت في الانتخابات التمهيدية لحزبهم. وفي ولايات اخرى، تكون الانتخابات التمهيدية مفتوحة امام كل الناخبين، لكن لا يمكن للناخب التصويت سوى مرة واحدة.

وفي بعض المناطق مثلما يحدث في ولاية ايوا، تقوم الاحزاب وليس السلطات بتنظيم الانتخابات التمهيدية وتحدد موعدها. وينظم حينئذ "مجلس انتخابي" حيث يشارك الناخبون في تجمع لاعضاء الحزب مساء تطرح خلاله مواضيع عدة بينها التصويت لاختيار المرشح.

ومع تتالي الانتخابات التمهيدية، يراكم المرشحون اعداد المندوبين. والمرشح الذي ينال الغالبية المطلقة من اصوات مندوبي حزبه يضمن تنصيبه مرشحا لخوض الانتخابات الرئاسية. في العام 2012، استغرق الامر حتى نيسان/ابريل لكي يبرز ميت رومني ويتقدم المرشحين الجمهوريين.

مؤتمرا الحزبين وتنصيب المرشحين

في تموز/يوليو 2016، يجتمع الجمهوريون في كليفلاند (اوهايو) والديموقراطيون في فيلادلفيا (بنسلفانيا). وقبل ذلك يكون الفائزان بالانتخابات التمهيدية اختارا مرشحيهما لمنصب نائب الرئيس.

ويعقد كل حزب مؤتمرا من الاثنين وحتى الخميس بفارق اسبوع. ويختار المندوبون المرشح في اليوم الاخير.

ويعطي هذان المؤتمران اشارة الانطلاق "للانتخابات العامة".

المناظرات الرئاسية الثلاث

منذ العام 1976، يتواجه المرشحان الديموقراطي والجمهوري في مناظرات منتظمة في ايلول/سبتمبر وتشرين الاول/اكتوبر. ونسبة المشاهدين مرتفعة جدا، وقد تابع المناظرات اكثر من 60 مليون مشاهد في العام 2012.

وسابقا كانت المناظرات نادرة باستثناء العام 1960 حين خاض جون كينيدي مناظرة مع ريتشارد نيكسون.

الانتخابات الرئاسية والهيئة الناخبة

يتم انتخاب الرئيس الاميركي بالاقتراع العام غير المباشر بدورة واحدة. ويحدد موعد الانتخابات يوم الثلاثاء الذي يلي اول اثنين في تشرين الثاني/نوفمبر، اي للانتخابات المقبلة الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر 2016.

ويختار الاميركيون مجموعة من كبار الناخبين يشكلون هيئة ناخبة من 583 عضوا تنتخب بدورها الرئيس ونائب الرئيس في كانون الاول/ديسمبر.

وفي كل ولاية، هناك عدد من كبار الناخبين يوازي عدد المقاعد المخصص لها في مجلسي الشيوخ والنواب (اثنان ثابتان لكل ولاية في مجلس الشيوخ، وواحد على الاقل في مجلس النواب بحسب عدد السكان). فلدى كاليفورنيا مثلا 55 ناخبا كبيرا ولدى وايومينغ ثلاثة فقط.

والمرشح الذي يحصل على اصوات 270 من كبار الناخبين يفوز في الانتخابات. ويمكن استخلاص النتيجة اعتبارا من ليلة انتهاء الانتخابات.

وبالتالي، فان المرشحين اجمالا يتركان جانبا ولايات مثل كاليفورنيا او تكساس التي تعد غالبية كبرى ديموقراطية او جمهورية ويركزان جهودهما على تلك التي يمكن ان تزيد فرص الفوز وهي 12 ولاية تقريبا يعتبر تصويتها حاسما (فلوريدا، اوهايو، بنسلفانيا ...).

وبموجب هذا النظام، يمكن للرئيس ان يفوز من دون الحصول على الغالبية المطلقة من اصوات الشعب، كما حصل في العام 2000 عندما فاز جورج بوش ضد أل غور.

وسيتولى الرئيس الجديد مهامه في 20 كانون الثاني/يناير 2017، خلفا لباراك اوباما في حفل ينظم في الهواء الطلق في واشنطن.