قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بيروت من أجمل المدن، رغم وضعها السياسي المهترئ ورغم الفساد الذي يعشعش في إداراتها، ورغم النفايات التي تطفو في شوارعها، فكيف يستفيد لبنان من هذا التصنيف إقتصاديًا؟
&
بيروت: حلت العاصمة اللبنانية بيروت في المرتبة 11 على لائحة أجمل مدن العالم بحسب موقع www.cntraveler.com، المختصّ بإبراز أهم المواقع السياحيّة في العالم، وكذلك تقديم النصائح بالتوجّه إلى المدن والأماكن التي تصنّف الأفضل والأكثر متعة للنظر والاستكشاف والتمتّع بمعالمها العمرانية والطبيعية والتاريخية، لكن كيف يمكن استثمار ذلك اقتصاديًا وسياحيًا في لبنان في ظل وضع أمني متأزم؟
&
في هذا الصدد، يقول الخبير الاقتصادي الدكتور لويس حبيقة لـ "إيلاف"، إن كون بيروت من الأجمل بين الدول يعني فقط أن بيروت "حلوة"، وقد تزدهر السياحة قليلاً في لبنان جرّاء هذا التصنيف، لكن المشكلة أن من لا يقصد لبنان فإن ذلك بسبب الوضع الامني والسياسي وبسبب النفايات، وليس لأن بيروت ليست جميلة، الموضوع الأمني السياسي الحياتي كله في لبنان متشنج.
&
ويؤكد حبيقة أن هذا التصنيف لا يؤثر كثيرًا على جو السياحة الحالي في لبنان، لأن الوضع مخيف إلى حد ما في البلد، ويضيف:" قد يُعرِّف هذا التصنيف أكثر على لبنان، وفي حال كان الوضع السياسي والأمني مستتبًا،&فإن هذا التقرير يعطي "دفشة للسياحة في البلد".
&
وهذا الأمر قد لا يتعدى برأي حبيقة في أن يعطي معنويات للبنانيين، ولا تأثير له على السياحة في البلد.
&
ازدهار السياحة
&
أما ما الذي ينقصنا اليوم لازدهار السياحة في لبنان؟ فيجيب حبيقة: "يجب أولاً ان يستتب الوضع السياسي والامني، والموضوع واضح في تفعيل المؤسسسات، وانتخاب رئيس للجمهورية، وضبط الوضع الأمني".
&
ويتابع: "بوجود الوضع الحالي من نفايات وفساد، من يسكن في لبنان سوف يهجّ منه، فكيف من هم خارج لبنان؟".
&
اقتصاد لبنان
&
وبالنسبة للاقتصاد ككل، ما الذي ينقصنا للنهوض به في لبنان وتطويره في مختلف المجالات؟ يجيب حبيقة: "في حال استتب الوضع السياسي والأمني عندها يمكن الحديث عن تطوير لاقتصاد لبنان، من خلال تطوير القوانين والمؤسسات، فما يحصل اليوم، كلها مؤشرات سلبية، كذلك المؤسسات في لبنان لا تعمل كما يجب وعلينا تفعيل اداراتها.
&
ومن القوانين الاقتصادية التي يجب تنشيطها في لبنان قوانين حماية المستهلك وقوانين المنافسة والجودة، وكل الملفات التي تطوِّر اقتصاد لبنان مجمَّدة حاليًا.
&
ويلفت حبيقة إلى الوضع السوري الذي يتأثر به لبنان، ويضيف: "يجب ألا ننسى أن معظم المشاكل في لبنان ناتجة عن الأحداث السورية، من دون أن ننسى الفوضى الداخلية والفساد في البلد".
&
ليست المرة الأولى
&
والجدير بالذكر أنها ليست المرّة الاولى التي يختار هذا الموقع بيروت كوجهة مرغوبة ومثيرة للاستكشاف، ففي تشرين الأول (اكتوبر) من العام الماضي، حلّت بيروت في المرتبة الرابعة من بين خمس مدن نصح &"Cntraveler" بزيارتها في فصل الخريف، وتحديدًا في شهر تشرين الأول (اكتوبر).
&
وورد اسم بيروت في التقرير الذي نشره الموقع قبل باريس، وبعد بوسيتانو في إيطاليا وكل من مدينتي لوس أنجليس، وسايغون في فيتنام.
&
وأيضا، في تشرين الأول (اكتوبر) من العام 2013 تربّعت بيروت في المرتبة 20 على قائمة أفضل الأماكن جمالاً في العالم من خلال مسابقة نظّمتها صحيفة "كوندي ناست" بمشاركة 1.3 مليون شخص، القائمة التي ضمت آنذاك 25 مدينة ومكانًا تقدّمت فيها بيروت على "مدينة النور" &باريس، وملبورن، والبندقية وبرشلونة.

&