تساقطت الثلوج بكثافة على دول حوض البحر الأبيض المتوسط، خاصة لبنان والأردن وفلسطين، وحول المنخفض الجوي القادم من شمال شرقي أوروبا، مناطق كثيرة إلى لوحات طبيعية مغطاة بالثلج، وتدنت درجات الحرارة إلى ما دون الصفر في المناطق الجبلية المرتفعة، كما هبت رياح قوية، أدت إلى ارتفاع مستوى موج البحر.


إيلاف - متابعة: شهدت مناطق مختلفة من العاصمة الأردنية عمان هطولا كثيفا للثلوج، الاثنين، حيث تتعرض المملكة لمنخفض جوي، فيما سجلت درجات الحرارة في بعض مناطق لبنان انخفاضا قياسيا وصل إلى 16 درجة تحت الصفر مع استمرار تأثر البلاد بالعاصفة القطبية.

ثلوج في مرتفعات لبنان - صورة من جريدة "النهار"

وأعلنت السلطات اللبنانية تعليق الدراسة محذرة من تردي الأحوال الجوية وتكوّن الصقيع حتى يوم الخميس، حيث أدت العاصفة الثلجية إلى قطع عدد من الطرق الجبلية، فيما سيتأثر أكثر من مليون لاجئ سوري يعيشون في لبنان في مخيمات اللجوء يفاقم من معاناتهم وسط العاصفة.

وناشدت القوى الأمنية المواطنين الالتزام بتعاليم الأمن حرصا على سلامتهم وللحيلولة دون وقوع حوادث.

كما أثرت العاصفة الجوية&في الأردن، حيث تساقطت الأمطار بغزارة في وسط المملكة وشمالها، في حين شهدت بعض المناطق تساقطاً للثلوج.

العاصفة الثلجية أدت إلى ارتفاع منسوب مياه البحر على سواحل لبنان - أ ف ب
واستمرت درجات الحرارة بالانخفاض الشديد لتقترب من الصفر في بعض المناطق، وأعلنت مديريتا الدفاع المدني والأمن العام حالة الطوارئ القصوى للتعامل مع الظروف الجوية الحالية، كما أعلنت حالة الطوارئ في مؤسسات الدولة الخدماتية.

وفي سوريا أتى الطقس مشابهاً، حيث غطت الثلوج معظم مناطق الشمال، بينما شهدت مدن أخرى نحو الجنوب انخفاضاً كبيراً في درجات الحرارة، وصلت إلى 3 درجات مئوية.

&
&الثلوج في ضاحية الرشيد في العاصمة الأردنية عمان - فايسبوك
وفي فلسطين أعلنت دائرة الأرصاد الجوية ارتفاع حدة المنخفض الجوي، إذ تساقطت الثلوج في عدة مناطق جنوب الضفة الغربية، بينما شهدت مدن رام الله، ونابلس وجنين أمطاراً غزيرة، مصحوبة بالبرد والعواصف الرعدية.

ويستمر الطقس غداً الثلاثاء ، بحسب مصلحة الأرصاد الجوية اللبنانية، غائماً جزئياً مع انخفاض اضافي في درجات الحرارة، وتكوّن طبقات من الجليد على الطرق الجبلية والداخلية، مع احتمال تساقط بعض الثلوج الصباحية المتفرقة، خاصة على المرتفعات الجنوبية التي تعلو عن 600 متر، على أن تنحسر العاصفة "تلاسا " بعد غد الأربعاء.

&