لندن: قالت شركة متعاقدة مع وزارة الداخلية البريطانية الاثنين انها قررت التوقف عن فرض وضع سوار على طالبي اللجوء للحصول على وجبات الطعام.

بدأت شركة "كليرسبرنغس" التي تدير مركزا لاستقبال طالبي اللجوء في كارديف في منطقة ويلز غرب البلاد باستخدام السوار في ايار/مايو.

وذكرت صحيفة "ذي غارديان" التي كشفت الامر ان المشروع كان يقضي بان يضع اللاجئون سوارا بلاستيكيا احمر للحصول على وجبات مجانية.

وقالت الشركة في بيان تلقته فرانس برس ان السوار كان يعتبر الوسيلة الأنجح لتسليم الوجبات للمعنيين بها، ولكنها اضافت انها قررت "الكف عن استخدام السوار ابتداء من الاثنين" 25 كانون الثاني/يناير.

اتخذ القرار مع تنامي الجدل حول السوار الذي انتقدته منظمات اغاثة اللاجئين ومسؤولون محليون معتبرين انه يشكل وصمة بحق اللاجئين في حين يتوقع ان يطرح الامر في البرلمان الاثنين.

وقالت المسؤولة في مجلس ويلز للاجئين هانا وارف ان الامر "يذكر بالنازيين عندما كان الناس يرغمون على وضع نجمة داود. هذا مقزز ويعني معاملة الناس كما لو انهم نكرة".

وقال اللاجىء اريك نغال (36 عاما) لصحيفة "ذي غارديان" ان المهاجرين الذين يضعون السوار كانوا يتعرضون لكلام عنصري كأن "يقوم سائقون بالضغط على بوق السيارة لدى المرور بجانبهم او أن يصرخوا +عودوا الى بلدكم+" ووصف السوار بانه "سوار التهميش".

واضاف "اذا نزعت السوار لن تتمكن من وضعه مجددا. فاذا اردت ان تأكل عليك ان ترتديه كل الوقت".

اثيرت القضية بعد اقل من اسبوع من بدء تحقيق حول تعرض طالبي لجوء في مدلسبرو في شمال شرق بريطانيا لاعتداءات بسبب طلاء ابواب منازلهم بالاحمر.