القدس: اعلنت منظمة السلام الآن الاسرائيلية المناهضة للاستيطان الاثنين ان وزارة الدفاع الاسرائيلية وافقت على خطط لبناء 153 وحدة سكنية جديدة في مستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.
&
وقالت المنظمة انها المرة الاولى منذ حوالى سنة ونصف سنة التي تقر فيها الحكومة خططا لبناء وحدات سكنية جديدة في الضفة الغربية. وقالت حقيت اوفران المتحدثة باسم المنظمة غير الحكومية ان هذه الخطط التي تبنتها الوزارة في الاسبوع الماضي تتعلق ببناء مساكن بالقرب من مستوطنة ارييل (شمال) وتجمع غوش عتصيون الاستيطاني.
&
واضافت "كان هناك نوع من تجميد البناء منذ النصف الثاني من العام 2014. وخلال هذه الاشهر الـ18 الاخيرة اكتفت الحكومة وباستثناءات نادرة، بتشريع عمليات بناء بمفعول رجعي في مستوطنات الضفة الغربية".
&
وتابعت "لكن يبدو ان حكومة (بنيامين) نتانياهو رضخت لضغوط المستوطنين او انها لم تعد خائفة من رد فعل سلبي من قبل الولايات المتحدة كما كان الحال خلال المفاوضات حول الملف الايراني".
&
ويواجه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، الذي يقود تحالفا يمينيا، انتقادات لعجزه الواضح عن وقف موجة هجمات يشنها فلسطينيون على قوات الامن ومدنيين اسرائيليين منذ مطلع تشرين الاول/اكتوبر الماضي.
&
وادت موجة العنف هذه الى مقتل 159 فلسطينيا و24 اسرائيليا منذ الاول من تشرين الاول/اكتوبر، حسب حصيلة اعدتها وكالة فرانس برس. واشار استطلاع للرأي بثته القناة الاسرائيلية الثانية في نهاية الاسبوع الى ان ثلثي الاسرائيليين ليسوا راضين عن طريقة ادارة نتانياهو للوضع. ووقعت آخر الهجمات في مستوطنات، ووعد عدد من اعضاء الحكومة ممثلي المستوطنين بالموافقة على خطط بناء جديدة فيها.