تشهد سويسرا في شهر يونيو المقبل أول عملية تصويت على مقترح ينص على منح كل مواطن 2400 دولار شهريا بغض النظر إذا ما كان يعمل أم لا.


برن: تعتزم سويسرا التصويت على مقترح بمقتضاه سينال كل مواطن 2500 فرنك سويسري (نحو 2400 دولار) شهريا، بغض النظر إذا كان يعمل أم لا. والمقترح الذي طرحه مجموعة من المفكرين والمثقفين تم بناء على دراسة استقصائية نفذها معهد "ديموسكوب"، وكشف أن غالبية سكان الدولة سيستمرون في وظائفهم أو سيبحثون عن وظائف بالرغم من ضمان دخل شهري لهم.
&
وقد وافقت الحكومة الاتحادية على التصويت على المقترح في يونيو المقبل، وفي حال تم تمريره فستكون سويسرا اول دولة في العالم توفر دخلا شهريا لمواطنيها دون قيد أو شرط.
&
ويأتي ذلك في وقت بلغ معدل الدخل السنوي للفرد في سويسرا 33.491 دولار، بمعدل 35 ساعة عمل أسبوعيًا.
&
وتتميز سويسرا بصفتين دوليتين الأولى تعود إلى كونها القلب المالي النابض لأوروبا الغربية، من حيث نوعية الخدمات ودرجة سرعتها، والثانية تتجلى في أغلى مستويات المعيشة.&
&
يرد الخبراء غلاء المعيشة السويسرية إلى عوامل عديدة، أهمها ارتفاع أسعار المواد الغذائية وإقبال المستهلكين على اعتماد وسائل الاتصالات الحديثة ما رفع أسعار خدماتها. وتنافس النرويج سويسرا لناحية غلاء المعيشة المترافق مع ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية.
&
اللافت أن شركات خليجية عديدة خصوصاً تلك العاملة في القطاع المالي، تحركت لتأسيس فروع لها في مدن سويسرا الرئيسية استعداداً لقفزة نوعية لها نحو الأسواق الأوروبية المجاورة بهدف طرح خدمات واستقطاب المستثمرين السويسريين والأوروبيين إلى مشاريع خليجية.
&
وسويسرا، هي جمهورية فيدرالية تتكون من 26 كانتون، مع برن كمقر للسلطات الاتحادية. تقع سويسرا في غرب أوروبا، حيث تحدها ألمانيا من الشمال، فرنسا من الغرب، إيطاليا من الجنوب، والنمسا وليختنشتاين من الشرق. تشكلت الكنفدرالية السويسرية على مدى عدة قرون، لكنها تميّزت منذ نهاية القرن الثالث عشر بحرصها على الحياد وابتعادها عن الدخول في حروب مع جيرانها. ومع أنها تقع في قلب القارة الأوروبية، إلا أنها تمتاز عن معظم الدول المجاورة لها، بتنوّعها الديني واللغوي وتمسكها بممارسة الديمقراطية المباشرة.