كركوك: قتل 25 شخصا على الاقل وأصيب أكثر من 50 آخرين بجروح، بينهم زوار إيرانيون، في هجومين انتحاريين استهدفا الاحد مدينتي تكريت وسامراء شمال بغداد، حسبما افادت مصادر أمنية ومحلية وكالة فرانس برس. وكانت حصيلة سابقة أشارت إلى مقتل 18 شخصا وإصابة اكثر من 20 بجروح، جراء الهجومين.

وقال ضابط في الشرطة برتبة مقدم "قتل 15 شخصا وأصيب 33 بجروح جراء هجوم انتحاري بسيارة مفخخة ضد حاجز تفتيش عند المدخل الجنوبي لمدينة تكريت" (160 كلم شمال بغداد). وأضاف "قتل عشرة اشخاص وأصيب 25 آخرون، بينهم إيرانيون، جراء هجوم انتحاري بسيارة إسعاف داخل مرأب في سامراء" في جنوب تكريت. واكدت مصادر طبية في مستشفيات تكريت وسامراء حصيلة القتلى.

بدوره، أكد المدير العام لمديرية صحة صلاح الدين الطبيب عمر صباح لفرانس برس "مقتل ايرانيين اثنين وإصابة ما لا يقل عن ثمانية إيرانيين" جراء الهجوم في سامراء. واشار الى ان عشرة من الجرحى مصابون بجروح بالغة.

وأكد رئيس اللجنة الامنية في محافظة صلاح الدين جاسم الجبارة طبيعة الهجمات، مشيرا إلى مقتل ضابط شرطة برتبة عميد ونجله جراء الهجوم الذي استهدف مدخل مدينة تكريت. وتحدث ضابط الشرطة عن تفجير انتحاري بحزام ناسف عقب انفجار سيارة الاسعاف في سامراء، الأمر الذي لم تؤكده مصادر أخرى.

وأعلنت قوات الأمن حظر تجول في أعقاب الهجومين في كلتا المدينتين، وفقا لمصادر أمنية. وأصدر تنظيم الدولة الإسلامية بيانا تبنى فيه الهجمات، متحدثا عن ثلاثة انتحاريين، اثنان في سامراء وثالث في تكريت.

وقال التنظيم الجهادي إن اثنين من الانتحاريين يحملان لقب "المصلاوي" نسبة إلى الموصل، في ما قد يكون حملة دعائية لربط الجهاديين المتواجدين في مناطق مختلفة بالعملية العسكرية الجارية حاليا في ثاني أكبر مدن البلاد.

وسبق للتنظيم الجهادي أن شن هجمات مماثلة استهدفت كركوك والرطبة في شمال وغرب بغداد، خلال الأيام الماضية. ووقع الهجومان فيما تواصل القوات العراقية المعركة التي بدأتها في السابع عشر من اكتوبر لاستعادة الموصل ثاني أكبر مدن العراق وآخر ابرز معاقل تنظيم الدولة الإسلامية في البلاد.