إيلاف من الرباط: نبدأ جولتنا في الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت، من "الأخبار" التي كتبت ان وزير العدل والحريات المغربي مصطفى الرميد يوزع "غنيمة" قيمتها 200 مليون سنتيم (200 الف دولار) على 43 جمعية حقوقية، وأضافت الصحيفة انه في الوقت الميت من نهاية الولاية الحكوميّة، أشرف الرميد على توقيع اتفاقيات شراكة وتعاون بين وزارة العدل والحريات و 43 جمعية عاملة في مجال حقوق الإنسان، ستحصل بموجبها على دعم مالي لتمويل مشاريع تقدمت بها هذه الجمعيات، في حين تم إقصاء جمعيات أخرى.

تواصل الاحتجاجات في مراكش لإسقاط خطة التقاعد

وفي خبر آخر بنفس الصحيفة نقرأ ان الاحتجاجات متواصلة في مراكش لإسقاط خطة التقاعد، اذ واصل العديد من الاطارات النقابية احتجاجاتها ضد إصلاح الصندوق المغربي للتقاعد الذي كانت حكومة عبد الاله ابن كيران السابقة اقترحته وصادق عليه البرلمان بغرفتيه، اذ أعلنت اللجنة التحضيرية لتوحيد نضالات المتضررين من السياسات العمومية، والتي تضم أزيد من 8 هيئات نقابية عن تنظيم مسيرة وطنية يوم الأحد 13 نوفمبر في مراكش.

وفي ركن "في سياق الحدث" في الصفحة الأولى نشرت "الأخبار" انه حتى الآن، ومنذ أن أصبح عبد الاله ابن كيران رئيس حكومة، لم يصدر عنه أبداً ما يفيد بأن لديه، او لدى حزبه، اي رؤية استراتيجية لمستقبل العلاقة المغربية مع القوى العالمية الكبرى.وان كل ما لدى الحزب الحاكم في المغرب، هو بعض المواقف المحرجة.

خمسة أحزاب ستشكل الحكومة المقبلة

أما "النهار المغربية" فكتبت ان سفينة ابن كيران تستقر على خمسة احزاب وهي "العدالة والتنمية" و"الاستقلال" و " التجمع الوطني للاحرار " و"الاتحاد الاشتراكي" و "التقدم والاشتراكية"، فحسب معلومات حصلت عليها الصحيفة فان مشاورات تشكيل الحكومة رست على تكوين تحالف من الأحزاب المذكورة في حين تذهب أحزاب: "الاصالة والمعاصرة" و"الحركة الشعبية" و "الاتحاد الدستوري" إلى المعارضة.

وكتبت "الأحداث المغربية" انه في الوقت الذي لم تعرف فيه قضية الفنان المغربي الشهير سعد المجرد اي انفراج، تأكد ان الضحية التي تتهمه هي لورا بريول، بعدما نشرت تدوينية لها على صفحتها على "فايسبوك" كتبتها رداً على ما قالت إنها إهانات وتهديدات تتلقاها من "جمهور" المجرد، مضيفة انها فعلاً ضحية اغتصاب وأنها تفهم جيداً حب الجمهور للمجرد ودعمه له، ولكن هذا لا ينبغي ان يحول دون ان تأخذ العدالة مسارها العادي في دولة ديمقراطية مثل بلدها فرنسا.

وفي خبر آخر في نفس الصحيفة نقرأ ان عدداً من الفنانين المغاربة ومحبي الفنان الشعبي المغربي سعيد الصنهاجي، أطلقوا حملة لمحو فيديو يظهر فيه عارياً والحد من انتشاره على وسائل التواصل الإجتماعي، وذلك عقب ما صرح به الصنهاجي في فيديو يشرح فيه ملابسات ما وقع.

الحبس تسع سنوات لموظفين في محكمة بفاس

ونشرت "الأحداث المغربية" كذلك ان الهيئة القضائية في غرفة الجرائم المالية الاستئنافية، حكمت، على وكيل صندوق الحسابات ونائبه في استئنافية فاس التجارية بتسع سنوات سجناً نافذاً، ووفق نفس الخبر فقد قضت الهيئة القضائية نفسها بعد مناقشة الملف بحضور دفاع المتهمين في جلسة امتدت لأكثر من ساعة تخللتها مواجهة بين وكيل الحسابات ونائبه من خلال الأسئلة الدقيقة التي وجهت إليهما، بتأييد الحكم الابتدائي الصادر في حقهما من طرف غرفة الجرائم المالية الابتدائية، مع تغييره بإضافة سنة سجناً نافذاً لكل واحد منهما مع الإبقاء على الغرامة المالية وقدرها 25 الف درهم (2500 دولار) المحددة في حقيهما ابتدائياً.

اعتقال ثمانية عسكريين بتهم ثقيلة

وفي "الصباح" نقرأ ان الدرك الحربي في المنطقة الجنوبية، أطاح بثمانية عسكريين، أحيلوا في حالة اعتقال على المحكمة العسكرية الدائمة للقوات المسلحة الملكية في الرباط، التي أودعتهم الجناح العسكري في السجن المحلي في سلا القريبة من الرباط، بتهمة مخالفة تعليمات عسكرية عامة، في انتظار تعيين جلسة محاكمتهم في الأيام القليلة المقبلة.

ووفق مصادر "الصباح" فان العسكريين الموقوفين يشتغلون في منطقة "البكاري" التابعة لجماعة بئر إنزران التي تبعد عن الجدار الأمني حوالي 20 كيلومترا، كانوا موضوع مراقبة أمنية منذ شهور، بعد الاشتباه في تورطهم في استغلال المهام الحساسة المنوطة بهم في حراسة الشريط الحدودي، وربطهم علاقات مشبوهة مع مهربين أجانب قصد تسهيل تهريب المخدرات الى وجهات أخرى.

العماري يرد على انتقادات وهبي

وفي خبر آخر نقرأ في نفس الصحيفة، ان الياس العماري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة المغربي، رد بشكل سريع على الانتقادات اللاذعة التي وجهها اليه القيادي في حزبه عبد اللطيف وهبي، من قبيل انه يتخذ القرارات بشكل انفرادي تحت مسمى القيادة الحزبية من دون علمها، اذ تحدث عن هذه القضية من خلال نفيه القاطع انه يباغت باقي الأعضاء بخرجات إعلامية غير محسوبة العواقب.

وقالت مصادر "الصباح" ان العماري أكد في اجتماع المكتب السياسي لحزبه، انه كان بامكانه ان يعلن تحقيق هدفه من مقالته التي نشرها حول المصالحة حينما توصل برسالة من حركة التوحيد والإصلاح، موقعة من رئيسها عبد الرحيم الشيخي، معتقداً انها رسالة ود لرأب الصدع وتخفيف حدة الصراع السياسي، وتوضيح أمور ربما تبدو غامضة يتلاعب بها آخرون ويتم تضخيمها عَلى حساب القضايا الجوهرية للوطن.

كاميرات على صدريات الأمنيين لتسجيل التدخلات 

وفي "المساء" نقرأ ان المديرية العامة للامن الوطني ستفعل مجموعة من الإجراءات الجديدة والتي يبقى أهمها فرق خاصة للتدخلات، اضافة الى اعتماد تقنيات جديدة من خلال تثبيت كاميرات للتصوير بجودة عالية فوق صدريات رجال الأمن لاضفاء الطابع القانوني على تدخلات عناصر الشرطة، وتمتيع الموقوفين بكافة الضمانات القانونية التي تؤطر مهام المصالح الأمنية. وحسب مصدر "المساء" فإن مسؤولين في المديرية العامة يهدفون الى القطع مع الإشاعة التي تستهدف عادة عناصر الأمن او تتهم تدخلاتهم بعدم احترام القانون، اذ سيتم الرجوع الى التسجيلات في حال ما اذا طعن احد المشتبه فيهم في الإجراءات المتخذة في حقه، او التحجج بعدم قانونيتها.

فك الارتباط بين "الأحرار" و "الدستوري" 

ونشرت "المساء" كذلك، ان ارتدادات تشكيل الحكومة لا تزال تلقي بظلالها على الأحزاب السياسيّة، حيث كشفت مصادر الصحيفة ان أوامر أعطيت لاعضاء إدارة الفريقين البرلمانيين للاتحاد الدستوري والتجمع الوطني للأحرار في مجلس النواب بفك الارتباط إيذانا بفسخ الاندماج بين أخنوش وساجد لتمهيد الطريق امام "التجمع" لدخول الحكومة، وحسب مصادر الصحيفة فان أخنوش اخبر قيادات الحزب بان "التجمُّع" سيدخل وحيداً الى الحكومة بعد أسابيع من الصراع مع عبد الاله ابن كيران.

استنفار بعد العثور على جثة طفل متفحمة

وفي خبر آخر نقرأ في الصحيفة نفسها ان مجموعة من القرى في ضواحي منطقة الجرف الأصفر، وبالضبط على الطريق الساحلية الرابطة بين الجديدة وأسفي بلدة الواليدية، تعيش حالة استنفار غير مسبوقة وغضباً شعبياً عارماً منذ ليلة الأربعاء الماضي عندما تم العثور بجانب مطعم متاخم للبحر في أرض خلاء على بقايا عظام متفحمة لطفل كان قد توارى عن الأنظار منذ صباح الأحد الماضي، ومباشرة بعد العثور على جثة الضحية المدعو "عبد العاطي" ونصفها العلوي متفحما ، ونصفها السفلي مدفون تحت التراب باستثناء الارجل التي لم تكن مدفونة، تحولت المنطقة الى بؤرة ساخنة.

منظفة أغلقت مركزاً صحياً بالقفل بعد تعذر توفير ممرض

وفي خبر طريف، كتبت "آخر ساعة" ان سكان بلدة كماسة في إقليم شيشاوة (وسط البلاد)، فوجئوا باغلاق المركز الصحي الجماعي ابوابه امام طالبي العلاج من البلدة،من دون إشعار مسبق للمواطنين، وهو ما اثار سخطاً واستياء عارماً في صفوفهم. وحسب مصادر الصحيفة فإن الساهرين على المركز عللوا تعليقهم للخدمات الصحية الموجهة للمواطنين في البلدة بعدم تعويض المندوبية الإقليمية لمنصب شاغر في المركز الصحي بممرض آخر، يعوض أحد الأُطر العاملة معهم في نفس المركز الصحي، ما جعل المكلفة النظافة في المركز تضطر الى إغلاق باب المركز بالقفل.

"الاستقلال" المغربي العقدة الحقيقية في مشاورات تشكيل الحكومة المقبلة

أما "أخبار اليوم" فتساءلت في عنوان على صفحتها الأولى فكتبت " من يريد رأس شباط في مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة؟" وفي التفاصيل كتبت الصحيفة انه على الرغم من ان الأنظار تتجه الى الاجتماع الذي ستعقده اللجنة الإدارية لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المغربي اليوم السبت والذي سيخصص للحسم بشأن مشاركة حزب "الوردة" في الحكومة، فإن العقدة الحقيقية في المشاورات تظل هي حزب الاستقلال، الذي أعلن نفسه حليفاً لرئيس الحكومة المعين، عبد الاله ابن كيران، من أول لقاء رسمي، فيما كان محط اعتراض من قبل الرئيس الجديد لحزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش.

العماري يسائل الحكومة حول مقتل محسن فكري

وفي خبر آخر في نفس الصحيفة، نقرأ أن إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، بعث، بصفته رئيس جهة طنجة- تطوان ـ الحسيمة، برسالة استفسار إلى رئاسة الحكومة، يسأل عن مصير التحقيق في وفاة بائع السمك محسن فكري وسط شاحنة للنفايات.وأضافت الصحيفة أن الرسالة لقيت استغراباً من قبل المصالح القانونية لرئاسة الحكومة، فردت عليها بالرفض، إذ ورد في الرسالة الجوابية لابن كيران إلى العماري مبرران لهذا الرفض، أولهما أن القانون التنظيمي للجهات لا يعطي رئيس الجهة الحق في مساءلة رئاسة الحكومة وأن هذا اختصاص حصري للبرلمان، أما المبرر الثاني فهو أن الحكومة لا تقترب من الملفات التي تصل إلى يد القضاء.

اسبانيا تفتح باب التوبة في وجه "الجهاديين المغاربة"

وفي "أخبار اليوم" نقرأ كذلك، أن القضاء الإسباني فتح باب التوبة أمام الجهاديين المغاربة شريطة الاعتراف بأنهم نادمون على مبايعة أبي بكر البغدادي، زعيم تنظيم "داعش"، والتأكيد في فيديوهات مسجلة خلال جلسات محاكمتهم أنهم تعرضوا للخداع من قبل داعش. في المقابل، التزام القضاء الإسباني بحصر العقوبة السجنية في خمس سنوات، أو إلغاء الخمس السنوات للذين يقبلون بترحيلهم إلى المغرب.