: آخر تحديث
الإقليم قدم 11 ألفا و500 قتيل وجريح في حرب داعش

بارزاني: لن ننسحب من المناطق الكردية التي حرّرناها

كشف رئيس إقليم كردستان العراق عن اتفاقه مع الاميركيين على عدم انسحاب قوات البيشمركة الكردية من المناطق التي حرّرتها من سيطرة تنظيم داعش في إشارة الى إمكانية ضمّها الى الاقليم بالضد من معارضة الحكومة المركزية معلنا ان هذه القوات قدمت 11 ألفا و500 قتيل وجريح في المعارك ضد التنظيم.

إيلاف من بغداد: أشار رئيس اقليم كردستان القائد العام للقوات المسلحة في الاقليم مسعود بارزاني الى انه بحث مسألة استقلال الاقليم بوضوح، خلال زيارته الأخيرة الى بغداد الشهر الماضي مؤكدا بالقول "اتفقنا مع أميركا على عدم انسحابنا من المناطق الكردستانية".

واضاف بارزاني خلال تفقده اليوم الأربعاء جبهات القتال ضد تنظيم داعش واجتماعه مع قادة البيشمركة  "لا أجد كلمة لأعبر بها عن شكري وفخري بالبيشمركة وليس هنالك اي قوة اخرى في العالم قادرة على تحقيق الانتصارات التي حققتها البيشمركة".. متابعاً أن "اختلاط دماء البيشمركة الابطال واحساسهم بالمسؤولية تجاه أمن كردستان هو الإنتصار الأكبر".

واشار الى ان المعركة ضد داعش قد دخلت مرحلة جديدة قائلا "نحن نبعد الآن بضعة كيلومترات عن الموصل وان شاء الله ستحرر المدينة قريباً وداعش يتجه الى هزيمة كبرى". لكنه استدرك بالقول  "لا نعلم ما هو البلاء القادم بعد داعش وعلينا أن نبقى على اتم الاستعداد لمواجهة التهديدات المتلاحقة فإقليم كردستان سيبقى مهدداً طالما بقي داعش في الموصل" كما نقلت عنه شبكة رووداو الاعلامية الكردية من اربيل في تقرير اطلعت عليه "إيلاف".

ونوه بارزاني بأن الاقليم قد احتضن مليونا ونصف المليون نازح .. وقال "لكننا لن نتسامح مع من تورط مع داعش وقام بالاعتداء على بناتنا وسننتقم منهم اينما كانوا وسياستنا واضحة بعدم المساومة على أمن كردستان".. مؤكداً أنه "تم تحرير كل اراضي كردستان تقريباً والبيشمركة تقوم بحماية جميع المكونات". ودعا من اسماهم المخلصين الى الاجتماع والتحاور من اجل حل المشاكل الراهنة وتسوية الخلافات ومن اجل ان تتوحّد الأطراف السياسية لحماية كردستان ودعم البيشمركة.

واشار بارزاني الى انه تحدث خلال زيارته الاخيرة الى بغداد الشهر الماضي بوضوح مع المسؤولين في الحكومة المركزية عن استقلال اقليم كردستان .. مؤكدا بالقول "نحن متفقون مع الولايات المتحدة على عدم الانسحاب من المناطق الكردستانية". وأضاف أن "هذه المناطق حررت بدماء 11 ألفاً و500 شهيد وجريح من البيشمركة ومن غير الممكن بعد كل هذه التضحيات أن نقبل بالتعامل المباشر للمركز مع المحافظات". واوضح انه اكد في بغداد على وحوب التفاهم وحسن الجوار وتجنب الصراعات.. لكنه حذر قائلا "اذا لم نتوصل الى حل مع بغداد فالاستفتاء على الاستقلال هو الحل".  

يذكر ان سلطات الاقليم تسعى الى ضم سهل نينوى الى الاقليم من خلال انشاء محافظة خاصة بالمسيحيين هناك وضمّها الى الاقليم فيما يرى مختصون في الشأن الأمني ان المخطط الكردي يهدف الى سيطرة البيشمركة على أكبر قدر ممكن من الاقضية كسنجار وسهل نينوى ومخمور ومن ثم المطالبة بإعلانها محافظات مستقلة ليتم بعدها ضمها الى الاقليم وهو امر ترفضه الحكومة المركزية ومعظم القوى السياسية ما يثير مخاوف مبكرة من اندلاع صراع جديد بين بغداد واربيل بعد تحرير محافظة نينوى وعاصمتها الموصل من قبضة تنظيم داعش الذي سيطر عليها في  يونيو عام 2014..
 
 


عدد التعليقات 16
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. موطن ألابطال
شاخەوان - GMT الأربعاء 16 نوفمبر 2016 14:22
تحیة ألی قائدنا ألشجاع کاکە مسعود ألبطل، سنبقی أوفیاء لشعبنا و لکم ألی أن نرفع علم کوردستان ألمقدس فوق کل شبر من کوردستان ألمحررة. معا ألی أعلان دولة کوردستان موطن ألسلام و ألتعایش ألسلمي للجمیع.
2. ............
سعيد العراقي - GMT الأربعاء 16 نوفمبر 2016 15:21
هؤلاء الأكراد لن ينتهوا عن خياناتهم حتى نقص أجنحتهم . لقد أصبحوا يستغلون الوضع الحالي للعراق المشغول بتدمير الدواعش حتى يستعمروا أراض جديدة بخلاف المستعمرة سابقا. لكن نقول لهم هيهات سنتخلص من الدواعش و بعدها نرى ما نفعل عايشين بكدبة الأنفال التي يسوقها rizgar . سنحولها الآن لحقيقة ان لم تنتهوا عن خيانتكم للعراق الي احتضنكم بعد ماكنتم مشتتين في الجبال
3. حسنا طردكم الكيان العراق
1942 - GMT الأربعاء 16 نوفمبر 2016 16:33
حسنا طردكم الكيان العراقي الى امريكا , وهربت كالجبناء , والجيش الليفي كش مات ١٩٤٢ . وحتى سحب منكم الجنسية . بالرغم من حقارة الكيان ولكن لها اعمال جيدة...فرط العراق بكم١٩٣٢ في سميل و جبناء حتى اليوم تخافون التحدث عن المجزرة.
4. لقد نجحت الحكومات العراق
Rizgar - GMT الأربعاء 16 نوفمبر 2016 16:36
لقد نجحت الحكومات العراقية المتعاقبة في فرض تصوراتها الشوفينية على قطاعات واسعة من العراقيين العرب ( قلب العروبة النابض ) و ( الدفاع عن البوابة الشرقية للأمة العربية ) و (جيش العروبة) و ( نفط العرب للعرب ) وارض العرب ....الخ .
5. اعداء الكورد يعتبرون
إِسْكُتْلَنْدِيّ - GMT الأربعاء 16 نوفمبر 2016 16:39
اعداء الكورد يعتبرون الكورد غير جديرين، بحياة كريمة ولائقة
6. انا فخور بقوميتي
آرام - GMT الأربعاء 16 نوفمبر 2016 16:42
غاندي : أرفض أن أكون مملوكاً ................................. قاوم الشعب الكوردي احقر استعمار على الكورة الارضية .
7. أفتح أبواب نافذتي للرياح
آرام - GMT الأربعاء 16 نوفمبر 2016 16:43
أفتح أبواب نافذتي للرياح , ولكن لا أسمح للريح أن تقتلعني من جذوري , غاندي
8. أفتح أبواب نافذتي للرياح
سعيد- سوله يماني - GMT الأربعاء 16 نوفمبر 2016 16:45
انا على ثقة و اقول دائماً لاصحابى بان العرب اناس مختلفون عن بقية البشر. جميعهم شوفينيون و لكن بأوجه مختلفة و جميعهم يتصورون بانهم هم وحدهم لهم الحق بان يكون لهم الهوية القومية و الامم الاخرى ليست الا امم مزيفة و زائلة فى التاريخ لامحال عاجلاً و اجلاً....!!!
9. كوردستان لن تبقى مستعمرة
كوردستان - GMT الأربعاء 16 نوفمبر 2016 16:46
كوردستان لن تبقى مستعمرة الى الابد
10. مناطق اشوربانيبال
Rizgar - GMT الأربعاء 16 نوفمبر 2016 16:53
مناطق اشوربانيبال ونينافا مناطق اشورية سنة ق .م ٦٥٤ . مجرد ايام الكورد يسيطرون على نينافا التاريخية. سوف نجعل نينافا عاصمة كوردستان , بعد الغزو العربي سمى بالموصل .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. لما نكره الدبابير ونحب النحل؟
  2. رغم التحفظات... لندن ماضية في بيع طائرات لقطر
  3. محمد كريم العمراني... عجلةالاحتياط السليمة في السياسة والاقتصاد
  4. خلاف عراقي بريطاني حول طبيعة الحكومة الجديدة
  5. الزعيمان الكوريان يستعرضان وحدتهما على جبل بايكتو
  6. رحيل رئيس الوزراء المغربي الأسبق محمد كريم العمراني
  7. عمران خان: سنلعب دورًا إيجابيًا لإنهاء أزمة اليمن
  8. بغداد تعيد سفيرها في طهران... وتعتذر!
  9. آراء متعددة بشأن التفاهم حول ما يجري في إدلب
  10. تسمية شارع باسم بدر الدين تفجّر أزمة سياسية في لبنان
  11. محمد بن راشد: لا قوة تستطيع الوقوف أمام طموحات شعبنا
  12. فرنسا تغيّر سياستها في ليبيا... ولّى زمن هولاند
  13. بوتين يستعرض مهاراته في الرماية ببندقية كلاشنيكوف جديدة
  14. فيلم عن الحياة السرية لسيدة كانت تعمل حارسا شخصيا
  15. حكومة ميركل تواجه انتقادات لاذعة
  16. خالد بن سلمان: أمن البحر الأحمر وخاصة باب المندب من أمن السعودية
في أخبار