‎احتجزت الميليشيات التابعة للحرس الثوري الإيراني، والتي تدعم النظام السوري، أكثر من &20 حافلةً تضم قرابة الألف مدنيّ أثناء خروجهم من مدينة حلب، لتمنع استمرار عملية خروج المحاصرين من أحياء حلب المحاصرة وسط مناشدات من ناشطين لإنقاذ المدنيين وروايات نقلت عن شهود عيان أن قوات حزب الله اللبناني قتلت وجرحت بعض المدنيين الخارجين من مناطق المعارضة وجردت بعضهم من أغراضه وتركتهم حفاة بعد أن أوقفتهم على حواجز تابعة للحزب.

‎وقال ناشطون في حلب، بحسب مصادر متطابقة، إن قوات تدعم النظام أغلقت "معبر الراموسة" جنوب غربي مدينة حلب، واحتجزت أكثر من 20 حافلة كانت في طريقها للخروج رغم التعهّدات الروسية بحماية قوافل الخارجين من المدينة.

‎مصدر عسكري في حكومة النظام قال لوكالة "سبوتينك" الروسية إن الثوار هم من خالفوا الاتفاق السابق لذا أوقفوا الاتفاق، وأضاف أن الثوار حاولوا إخراج أسرى من قوات النظام معهم، وآخرين حاولوا الخروج بسلاح ثقيل.&

‎"الإعلام الحربي" التابع لحزب الله اللبناني، كتب في صفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي، أن "أهالي كفريا والفوعة المتواجدين في مدينة حلب أغلقوا معبر الراموسة جنوب حلب، وقطعوا الطريق أمام المسلحين لحين تحقيق مطالبهم بإخراج الحالات الإنسانية من البلدتين المحاصرتين في ريف إدلب الشمالي".

‎وتوقف البث المباشر لوزارة الدفاع الروسية، بحسب عدة مصادر، الذي كانت تغطّي من خلاله عمليات خروج المدنيين والثوار في حلب، واقتصر البث اليوم على كاميرا واحدة أظهرت بعض تجمعات المدنيين داخل الأحياء المحاصرة.

‎ويؤكد الناشطون أنه لابد من ضمانات أممية تحمي المدنيين وتطبق تنفيذ الاتفاق لأن إيران تسعى لعرقلة اتفاق خروج الثوار من حلب، في محاولةٍ منها لتكون لاعباً رئيساً في هذه الصفقة، من خلال محاولتها اضافة ملف بلدتي "كفريا والفوعة" ضمن اتفاق حلب، حيث تحاول إيران إخراج الميليشيات الموالية لها من البلدتين الخاضعتين لحصار "جيش الفتح" في ريف إدلب.

‎ مركز حلب الإعلامي أشار الى أن قوات النظام قامت بسحب عناصر الهلال الأحمر من منطقة السكري، وبدأت هجوماً على منطقة السنديانة في مدينة حلب المحاصرة. كما نقل المركز عن منظمة الصحة العالمية تأكيدها توقف عمليات الإجلاء وإبلاغ المنظمة والصليب الأحمر بضرورة مغادرة شرق حلب.

هذا واستقبل وزير الخارجية الدنماركي، اندرياس سامويلسن، المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات، رياض حجاب والوفد المرافق، في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن اليوم .

‎وبحث الطرفان، بحسب بيان تلقت "إيلاف" نسخة منه، التداعيات الخطيرة التي تشهدها مدينة حلب والتصعيد العسكري غير المسبوق على الأحياء السكنية والبنى التحتية، واستمرار الحصار عليها ومنع فرق الإغاثة من الوصول إليها، مما أدى إلى سقوط مئات القتلى والجرحى.

‎ولفت حجاب الى "أن إيران دولة مجرمة لا تقيم وزناً للقوانين التي شرعها القانون الدولي لحماية حقوق الإنسان"، مشيراً إلى أن "إيران سعت إلى إفشال المفاوضات عبر الاستمرار في التصعيد العسكري، وكان من الواضح لدينا وجود خلاف بين روسيا وإيران التي لا ترغب أن تتوصل الفصائل إلى أي اتفاق مع موسكو".

‎وأضاف: "في ظل المأساة الحالية نود التأكيد على مخاطر الاستجابة للسلوك الروسي الذي يعمل على فرض واقع جديد من خلال استخدام القوة المفرطة وارتكاب الانتهاكات المروعة، ثم الضغط على المجتمع الدولي للقبول بهذه المتغيرات".

‎وشدد&على ضرورة تفعيل خيارات محاسبة النظام وحلفائه على الانتهاكات التي يرتكبونها في حق الشعب السوري وضمان عدم إفلات الجناة من العقاب، ورفض الربط بين التصعيد العسكري والمفاوضات السياسية لمنع موسكو والنظام من استخدام الانتهاكات الإنسانية وسيلة للحصول على مكاسب سياسية.

من جانب آخر وتعليقًا على تصريحات بشار الأسد لوسائل الاعلام الروسية، قال الدكتور محمد خالد شاكر الناطق الرسمي باسم قوات النخبة السورية في تصريحات صحافية اليوم&&إن الأسد يدرك أن المعارضة المعتدلة "هي المعادلة الوحيدة القادرة على تقويض نظامه، ومقدمة لتحقيق نقلة فعلية في العملية السياسية، ستؤدي دون شك إلى القضاء على جميع التنظيمات المتطرفة، ووقف الحرب، كعاملين أصبحا يشرعنان استمرار الصراع؛ وبالتالي الإبقاء على النظام، الذي يتوهم بالحسم العسكري لصالحه، مما يضع سوريا أمام مراحل مفتوحة على جميع الاحتمالات الأسوأ، التي قد تنتهي بـ" بلقنة" سوريا، كنتيجة للاستعصاء الذي تشهده البلاد". & &

وأوضح الشاكر "أنه لكل ما سبق يعمل النظام السوري وحلفاؤه على اختزال مطالب السوريين بين خيارين، فإما قتلة يزاودون عليك بالدين، وإما قتلة يزاودون عليك بالوطنية، وقد أصبح النظام يجمع بين الخيارين منذ دخول حزب الله إلى سوريا بشعارات طائفية مثل " يالثارات الحسين" و "زينب لن تسبى مرتين"، وتصريحات أمينه العام بأنه جندي في دولة ولاية الفقيه، كثقافة غريبة على البنية المجتمعية السورية، &وهي العملية الممنهجة التي اشتغلت عليها إيران في تطييف الحالة السورية، وإدخالها في مهب صراعات تنأى عن المطالب التي خرج من أجلها السوريون". & & & & & & & & & & &
& & & & & &
وبالنسبة لقوات النخبة السورية، قال: "هي قوة &عسكرية ذات بعد مدني وحاضنة شعبية في المنطقة ويدرك القاصي والداني، الأساس الإيديولوجي الذي تأسست من أجله قوات النخبة السورية، التي كان نواتها أبناء المناطق التي ارتكب بحقهم التنظيم المتطرف أبشع المجازر، وهم معروفون بالأسماء، ومن الأشخاص الذين قتل داعش الآلاف من آبائهم وأخوتهم وأبنائهم، وكانت وسائل إعلام النظام ذاتها تداولت- وقتذاك- أخبار المجازر التي ارتكبت بحقهم، بسبب عدم إعلان البيعة والولاء للتنظيم المتطرف". & & & & & & & & & & & & & & & & & & & & & &&
وأشار الشاكر الى تأسيس قوات النخبة السورية أواخر العام 2015، "في أوج تمدد التنظيم المتطرف، وفي مرحلة شغلت مناطق دير الزور والرقة فراغاً حال دون وجود أي فصيل مدني، بعد أن تم القضاء تقريباً على جميع فصائل الجيش الحر في تلك المناطق، دون أن يمنع ذلك البعض من أبنائها من إعادة توحيد صفوفهم في وجه آلة التطرف، فنجحت في تشكيل نواة قوات النخبة السورية ممن عانوا قتلاً وتشريدًا من التنظيم المتطرف؛ قبل أن ينجحوا في خوض معارك شرسة مع داعش ، استطاعوا من خلالها تكبيده خسائر كبيرة في العديد والعدة، واسقاط طائرة استطلاع للتنظيم المتطرف". &&

وأكد انه وعلى الرغم من بقاء قوات النخبة في بداية تأسيسها خارج الحسابات العسكرية في سوريا، إلا أن ذلك لم يمنع مقاتليها في أداء واجبهم الأخلاقي في محاربة داعش لاستعادة قراهم ومدنهم التي احتلها التنظيم، قبل أن تحصل قوات النخبة السورية مؤخراً، على اعتراف دولي من البنتاغون الأميركي، وعلى لسان المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف" جون دوريان" باعتبارها فصيلاً مستقلاً يعمل في إطار التنسيق والتعاون مع القوات التي تحارب التنظيم المتطرف، &لتحرير الرقة ودير الزور بأيدي أبنائها، وكان " دوريان" قد اعتبر قائد قوات النخبة بأنه القوة القادرة على التأثير في أبناء المنطقة لما يمتلكه من نفوذ في تلك المناطق.&

وقال أيضًا ترى قوات النخبة أن تحرير دير الزور والرقة من التنظيم المتطرف، مقدمة لتحرير كامل سوريا من شماعة التطرف التي لطالما تذرع بها النظام، مدركين في ذلك أن داعش والمليشيات الإيرانية هما وجهان لعملة واحدة، إذ يتأسس الطرفان على فكرة واحدة تضمنها الدستور الإيراني تقوم على "الدولة الإسلامية الجامعة والجهاد المستمر" كمبدأ روج له الخميني، وأصبح عامل جذب إيديولوجيا لجميع الحركات الجهادية في العالم. & &
& & & & & & & & & & & & & & & &&
لذلك اعتبر الشاكر أن الأسد لا يريد أية قوة مدنية من أبناء المناطق الذين عانوا من &احتلال داعش لمدنهم وقراهم، لسبب وحيد هو أن هؤلاء لا يمكن ان يكونوا وقوداً لنار التجاذبات الإقليمية، التي تنسق في ما بينها في أقبية المخابرات الدولية والإقليمية على حساب الدم السوري، كما حصل في حلب وغيرها. مما يحول دون عقد صفقات للنظام وحلفائه مع استخبارات هذه الدولة وتلك. & & & &
& & & & & & & & & &&
وقال الشاكر إن قوات النخبة السورية، خطوة نحو إعادة الوجه المدني لسوريا، بعيداً عن التجاذبات التي دفع ثمنها السوريون، وهي القوة الوحيدة الآن التي تعمل مستقلة وفي إطار التحالف الدولي، والمكونة من أبناء المناطق التي استحوذ عليها داعش، ما يحول دون تكرار الفظاعات التي ارتكبتها المليشيات الطائفية الإيرانية في المناطق التي دخلتها.

وكان الاعلام الروسي وجه سؤالاً لبشار الأسد أنه "الأيام الأخيرة، تتردد في الإعلام الأميركي تسمية قوات النخبة السورية، التي ستحظى بالدعم الأميركي وستبدأ التحرك باتجاه الرقة لقتال "داعش"، وبأن لديهم 45 ألف مقاتل، من هم هؤلاء؟ وكيف ستتعاملون معهم؟

فإدّعى &الأسد أنه خلال السنوات الماضية "حاولت الولايات المتحدة أن تسوق بأن هنالك شيئاً يسمى "معارضة معتدلة" أو "مقاتلين معتدلين"، هذه الكذبة لم يتمكنوا من تسويقها لأن الحقائق على الأرض أثبتت العكس، بأن كل من يدعمونهم هم متطرفون سواء "النصرة"، "داعش"، أو التنظيمات الأخرى التي تحمل العقيدة المتطرفة الإرهابية نفسها، الآن هم يحاولون ترك "داعش" في بعض المناطق ومن ثم الاعتماد على هذه المجموعات التي جزء منها كان أساساً في "داعش والنصرة"، ولكن حلق ذقنه ولبس لباساً مختلفاً وأصبح إسمه معتدلاً، وهو من سيقوم بتحرير تلك المناطق من "داعش"، فعملياً هي تمثيلية، "داعش" تحت سيطرة الولايات المتحدة، ومن يسمونهم معتدلين تحت سيطرتهم، ولكن هذه القوى ستقوم بغسل يد المسؤولين الأميركيين من أي علاقة مع المتطرفين في سوريا، بكل بساطة."