بغداد: اعلنت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) ان العنف الذي شهدته البلاد الشهر الماضي ادى الى مقتل واصابة 2299 مدنيا وعسكريا.
&
وقالت البعثة في بيان صحافي ارسلت نسخة منه الى (أيلاف) الاثنين ان 849 عراقياً قد قتلوا فيما اصيب 1450 آخرين جراء أعمال الإرهاب والعنف والنزاع المسلح التي شهدها العراق خلال كانون الثاني (يناير) عام . 2016 . واشارت الى ان عدد القتلى المدنيين قد بلغ 490 شخصاً من بينهم 24 ضحية من منتسبي الشرطة الاتحادية ومنتسبي الدفاع المدني من عناصر الصحوة ومنتسبي الحماية الشخصية وشرطة حماية المنشآت ومنتسبي الإطفاء .. بينما بلغ عدد الجرحى المدنيين 1157 شخصاً من بينهم 47 من منتسبي الشرطة الاتحادية ومنتسبي الدفاع المدني من الصحوة ومنتسبي الحمايات الشخصية وشرطة حماية المنشآت ومنتسبي الإطفاء.
&
واضافت ان 359 مقاتلا من منتسبي قوات الأمن العراقية من ضمنهم أفراد من قوات البيشمركة وقوات المهام الخاصة والحشد الشعبي التي تقاتل إلى جانب الجيش العراقي مع استثناء عمليات الأنبار قد قتلوا الشهر الماضي بينما جرح 293 آخرين .
&
وأعرب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش عن أسفه لتواصل حصيلة الضحايا بتسجيل أرقام عالية وعلى وجه الخصوص للزيادة الحادة في عدد الجرحى من المدنيين خلال شهر كانون الثاني مقارنةً بالشهر الذي سبقه . وشدد بالقول : ينبغي أن تنتهي معاناة الشعب العراقي حيث يواصل العراقيون والمدنيون منهم على نحو خاصدفع الثمن في هذا الصراع وينبغي أن يتمتع العراقيون بفرصة العيش بسلام وأمان .
&
واوضح تقرير (يونامي) ان محافظة بغداد كانت الأكثر تضرراً خلال الشهر الماضي حيث بلغ مجموع الضحايا المدنيين 1084 شخصاً (299 قتيلا 785 جريحاً). &بينما بلغ عدد الضحايا في محافظة ديالى 61 قتيلا و79 جريحاً، ثم نينوى حيث سقط فيها 55 قتيلا و 24 جريحا، فيما سقط في كركوك 12قتيلا و3 جرحى وفي صلاح الدين قتيلان و14 جريحاً.
&
ووفقا لمعلومات حصلت عليها البعثة من مديرية صحة الأنبار فقد بلغت الخسائر البشرية في المحافظة 304 مدنيين حيث قتل 56 شخصاً وأصيب 248 آخرون حيث تشمل حصيلة الخسائر في محافظة الأنبار للمدة من 1 الى 30 كانون الثاني الماضي.

&