سيدني: اعلن رئيس الوزراء الاسترالي مالكولم ترنبول الاحد الافراج عن الاسترالية جوسيلين اليوت التي خطفت مع زوجها الطبيب في منتصف كانون الثاني/يناير الماضي في بوركينافاسو على ايدي متطرفين على صلة بتنظيم القاعدة.
&
وقال ترنبول "اؤكد ان وزيرة خارجيتنا جولي بيشوب (..) تحدثت الى السيدة اليوت قبل قليل" معربا عن "الشكر لحكومة النيجر وحكومة بوركينافاسو حيث كان الزوجان اليوت يعيشان حين تم خطفهما".
&
في الوقت عينه في واغادوغو قال وزير خارجية بوركينافاسو الفا باري لوكالة فرانس برس ان جوسيلين اليوت "افرج عنها اليوم (السبت) ووصلت بلا مشاكل الى النيجر حيث استقبلها الرئيس محمدو يوسوفو".
&
واوضح الوزير "ما نعرفه حتى الان ان زوجها (آرثر كينيث اليوت) على قيد الحياة وفي صحة جيدة"، مضيفا انه ستجري مفاوضات اخرى للافراج عنه "ونحن نبذل كل جهودنا لاخراجه". وقال الوزير انه "لم تدفع اية فدية ولم توضع شروط" من الخاطفين للافراج عن السيدة اليوت.
&
وكان آرثر اليوت (82 عاما) وزوجته جوسيلين (84 عاما) يعيشان في بوركينافاسو منذ 1972 وعملا في عمليات انسانية لفائدة اهالي منطقة سوم وفي مناطق اخرى في مالي والنيجر المجاورتين. وتبنت خطفهما مجموعة "انصار الدين" بزعامة القيادي الطوارق السابق المالي اياد اغ غالي حليف تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي.
&