فازت خولة المُلا برئاسة المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة بالتزكية، لتكون أول امرأة يتم انتخابها لرئاسة المجلس منذ إنشائه. وقد تم ذلك اليوم خلال افتتاح أعمال المجلس الاستشاري للفصل التشريعي التاسع بحضور الشيخ سلطان القاسمي حاكم الشارقة وجمع غفير من المسؤولين.


أحمد قنديل من دبي: فاز بمنصب نائب رئيس المجلس الاستشاري حمد أجتبي بعد منافسة ساخنة على المنصب مع ثلاثة أعضاء آخرين.

سكان الشارقة مليون و400 نسمة
وذكر الشيخ سلطان القاسمي حاكم الشارقة في كلمته أمام المجلس أن "الشارقة مترامية الأطراف ومتنوعة المناطق، وفيها الخير كله، ومن نأمل فيهم خدمة الإمارة وتعميرها".
&
وأوضح أن مساحة الشارقة تقدر بـ 2650 كلم مربع، ويقطن فيها مليون وأربعمئة نسمة، منهم 165 ألفًا من أبناء الشارقة، ويمثلون 12% من تلك النسبة. وهذه الأعداد التي تقدر بـ 165 ألفًا، فيها جيل واعد، ومعظم الأبناء والبنات يشكلون النسبة الكبرى من هذا العدد.
&
6 فئات تستحق المساعدة
أضاف "نحاول بعدما كلفنا بتحمل مسؤوليتها أن نخدمها بكل ما أوتينا من قوة وعلم ومعرفة للارتقاء بالإنسان فيها، ولكن كان يغيب عنا الكثير من الأمور التي نحاول أن نصل إليها، وكنت أنا كالذي يبحث عن ضالته، من خلال الخط المباشر أو من خلال المبرة، وهو برنامج وضعته للمتعففين، والذين لا يستطيعون أن يصلوا إلى الدوائر والمؤسسات، ولكن ظل لديّ هاجس بأنني لم أكمل رسالتي، ومن خلال تعداد السكان، الذي قامت به دائرة الإحصاء، إستطعنا أن نضع لهم 6 نقاط، وهم يبحثون ما يواجه الوطن من مشاكل، يتكلمون عن المصانع والمباني، ولكنني أنا أتكلم عن النفوس. وضعت لهم 6 أسئلة، وقلت لهم إسألوا عن هؤلاء".
&
الأيتام&
وتابع "قلتها صراحة.. أسال عنهم لأنني سأسأل عنهم.. والحمدلله ذاك الإحصاء تمكن من أن يصل إلى جميع تلك الفئات، وقام بتسجيل أماكنهم وعناوينهم ومتطلباتهم وكل شيء. وشكرناهم على ما قاموا به. تلك الفئات ليست بعيدة عنا، ولكن هي التي يجب العناية بها، الفئة الأولى: الأيتام، وخصوصًا من هم دون الـ 18 عامًا، فقد بلغ عددهم 1273 يتيمًا، بينهم من هو من دون أب أو أم أو الاثنين معًا.&
&
أضاف "وكنا قد أسسنا ما يسمى التمكين الاجتماعي، الذي حاول أن يتكفل اليتيم إذا كان لديه أقرباء، وأن يكون مسؤولًا عن تعليمهم.. ولكن الكثير من الحالات لم تصل إلى التمكين الاجتماعي، ونحن باستطاعتنا أن نصل مباشرة، لأن التمكين يخدم الرعاية الاجتماعية دعمًا لهذا اليتيم".
&
8600 أمي&
وأشار حاكم الشارقة إلى أن "الفئة الثانية تندرج ضمن إطار عدم الالتحاق بالتعليم: ولدينا ما يقارب &8600 إنسان في الشارقة أميون لا يعلمون شيئًا، وبالاتصال من خلال التعداد تجاوب منهم 324 وأبدوا رغبة في التعليم.&
&
أضاف "نسبة 8600 من أصل 165 ألف كبيرة، وهناك فئة لم تستكمل التحصيل العلمي، وتوقفت، وعددها 68 ألف فرد، يمثل الرجال فيها 35 ألفًا والسيدات 33 ألفًا، وفي هذه الحالة تم طرح برنامج استكمال التعليم، بحيث يضمن للمرء مستقبله عبر شهادة دبلوم أو جامعة.. واستجاب 20 ألف فرد، والآن نضع البرنامج لهم، لكي نرتقي بهم ليصبحوا من حملة الدرجات العلمية".

5655 عاطلًا
وذكر ان "هناك فئة الباحثين عن العمل، ويبلغ عددهم 5655 فرد، وأخبرونا أن الكثير من طالبي الوظائف لديهم وظائف، ولكنهم يحاولون الارتقاء، وهؤلاء مزعجون.. ونحن نستهدف الذين لا يعملون أبدًا. ووظفنا في السنة الماضية نحو 3300 من الباحثين عن عمل، ونأمل أن نصل إلى هذا الرقم مجددًا، وقد أتى الرقم هذا بسبب التقاعدات الكثيرة وفتح بعض الدوائر والمؤسسات، ووفرنا عليهم الوصول إلى الشارقة ومخاطر الطريق".
&
&
2000 معوق
وقال "فئة ذوي الإعاقة عددهم في الإمارة 2000 فرد، وتتوزع الإعاقة على مجالات كثيرة، منها السمعي والبصري، والإعاقة الفكرية أو الحركية، ونحن الآن نقوم بالواجب مع هؤلاء مباشرة.. كفالة المعيشة لهؤلاء تأتي لدينا في الدرجة الأولى، عبر إيجاد الوسائل التي تسهل عليهم وصولهم من الطريق إلى السلالم، وكل هذه التسهيلات نضعها في خدمتهم، والنقطة الأساسية هي العلاج.&
&
أضاف "والأهم من ذلك حماية هذا المعوق قانونيًا بدون أن يستجدي عطف أحد، بل القانون يحميه، ونحافظ على كرامته من دون أن يستجدي أحدًا، ثم مسألة التعليم، فهذا المعوق لا بد أن تعطيه ثقة بنفسه، بحيث يستطيع أن يتعلم ويتوظف، والحمدلله لدينا الكثيرون ممن أصيبوا بهذا الابتلاء، واستطاعوا أن يقوموا بمهام مرموقة في المجتمع في ما بعد".
&
وتابع إن "الفئة الخامسة هي فئة كبار السن، ولدينا حوالى 9 آلاف من السيدات والرجال ما فوق الـ 60 عامًا، وهم الخير والبركة والبقية الباقية لنا، لأن ذويهم قد توفوا، لذلك قمنا بالتأمين الصحي لجميع تلك الفئات، وهم مؤمّنون تأمينًا صحيًا كاملًا، إضافة إلى ذلك منحناهم التأمين الاجتماعي، فلا بد من توفير المسكن والمعيشة الكريمة وكل الأمور لهم. وتأكدوا من الآن فصاعدًا أننا سنكون خير عون لكم".
&
3500 مطلقة
وشرح أن "الفئة السادسة هي الأرامل والمطلقات والمهجورات، ولدينا 3500 سيدة من الأرامل، ومن المطلقات 2383، والمصيبة أن أعمار البعض لا تتجاوز الـ 30 و الـ 35 و الـ 40 ... وهذه آفة".
&
ودعا "الأبناء إلى ألا يستعجلوا في القرار الخطير، وهو الطلاق، فهو يتسبب بخلخلة في المجتمع.. وإذا كانت لديّ 2338 مطلقة، فهذا يعني وجود 2338 مصيبة.. ونقول لبناتنا وأبنائنا، أن لا يستعجلوا بالطلاق، وأن يتخذوا قرارهم في تروّ وتعقل".
&
177 زوجة مهجورة
أضاف إن "المهجورات عندنا 177 سيدة مهجورة ومقهورة ومسلوبة الحال.. وهناك 177 رجلًا قاموا بهذا الفعل، وأناشدهم من هنا بأن يتقوا الله بهن، وأن نعرف عناوينهن، كي لا نتركهن مقهورات، وأقول لكل واحدة منهن: " يا ابنتي أنا لك، وسأنصفك، ووالله سأعطيك حياة أجمل من حياتك تلك مع هذا الرجل".
&
مشاكل الإعلام
وأشار حاكم الشارقة الى ان "هناك مشاكل في الإعلام والمجتمع والشارع، وكلها مشاكل مستوردة، وليست من داخل مجتمع الامارات، وقد فرضت علينا، ونتمنى من الذين يقومون بإطلاق القنوات أن لا تذيع جزافًا لإفساد كل ما فينا، ونقول لهم إتقوا الله فينا، فقد أصبح البعض بغية الربح السريع لا يفكرون في المجتمع، وعلينا أن ناخذ أولادنا بعيدًا عنها، ونتمنى أن يعوا ويقفوا معنا لإصلاح المجتمع، ونتمنى من المسؤولين في المؤسسات والدوائر أن يأخذوا هذه المشكلة عن جد".
&
مفاسد وانحرافات
وختم حديثه قائلًا "أقول لكم.. مجتمعنا خيّر، ولكن لا تخلو المجتمعات من اي مفسدة او انحراف، ولكن نقول من رأى منكم منكرًا فليغيّره... العرض الذي لديك هو عرضي، وضمان حياتك هو عندي، وأنا مسؤول، فاذا قصرت، فأنا الذي سأحاسب، ونطلب من الجميع أن يصلح من نفسه، وأن يقف في وجه اي تيار تخريبي عبثي، وأن نتكاتف سوية.. في البيت الواحد هناك مشاكل وأسر مشردة وأطفال مشردون.. أعاهدكم بأن هذه الفئات سنكون معهم وستأتيكم الأخبار.. حاسبوني قبل أن يحاسبني رب العالمين".
&