عين الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي اللواء علي محسن الأحمر نائبًا للقائد العام للقوات المسلحة، على أمل أن يساهم الضابط المتحدر من صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون، في حشد تأييد القبائل للقوات الحكومية، حسبما أفادت مصادر عسكرية الثلاثاء.

&
عدن: اعلنت وكالة "سبأ" الحكومية ليل الاثنين عن صدور القرار بتعيين الاحمر المقيم في الرياض، نائبا للقائد العام للقوات المسلحة، علما ان القيادة تعود للرئيس هادي المدعوم من تحالف عربي تقوده السعودية.
&
والثلاثاء، افادت الوكالة عن ترقية الاحمر لرتبة فريق، مشيرة الى انه ادى اليمين امام هادي الموجود حاليا في العاصمة السعودية. وادت القوات التي كانت بإمرة الاحمر دورا بارزا في الاحتجاجات التي اندلعت في البلاد في العام 2011، وادت في نهاية المطاف الى رحيل الرئيس السابق علي عبدالله صالح عن السلطة.
&
الا ان صالح لا يزال يحظى بتأثير واسع، لا سيما من خلال القوات العسكرية التي لا تزال موالية له، والمتحالفة راهنا مع المتمردين الحوثيين الذين سيطروا على صنعاء في ايلول/سبتمبر 2014.
&
وكان هادي عيّن الاحمر في العام 2013، مستشارا للشؤون العسكرية والامنية بعد اعادة تأهيل القوات المسلحة للحد من تأثير صالح. ويعد الضابط من ابرز القياديين العسكريين المناهضين للحوثيين وحلفائهم.
&
وقالت مصادر عسكرية رفضت كشف اسمها، ان هادي يأمل من خلال تعيين الاحمر، نيل تأييد المسؤولين القبليين والقادة العسكريين البارزين في منطقة صنعاء، حيث يحظى الاحمر بتأثير واسع.
&
يأتي التعيين مع محاولة القوات الموالية بدعم من التحالف العربي الاقتراب من صنعاء. وبدأ التحالف شن ضربات جوية نهاية آذار/مارس، ووسع منذ الصيف عملياته لتشمل تقديم دعم ميداني مباشر لقوات هادي.
&
وكانت القوات الحكومية استعادت في وقت سابق هذا الشهر، بلدة نهم الواقعة على مسافة تناهز 25 كلم من صنعاء. كما كثفت الطائرات الحربية التابعة للتحالف، غاراتها الجوية على مواقع الحوثيين وحلفائهم في محيط صنعاء خلال الاسبوع الماضي، بحسب مصادر عسكرية.
&
واتاح الدعم العسكري للتحالف استعادة قوات هادي خمس محافظات جنوبية منذ تموز/يوليو، ابرزها عدن ومركزها المدينة التي تحمل الاسم نفسه، والتي اعلنها الرئيس اليمني عاصمة موقتة بعد سقوط صنعاء.
&