يبين مسح جديد أجرته إحدى الصحف النرويجية أن نسبة غير المؤمنين بوجود الله ازدادت مقارنة بالسنوات الأخيرة، في حين ان النساء تتفوق على الرجال في الإيمان بالله.


نشرت صحيفة فارت لاند النرويجية استطلاعا جديدا للرأي صادر عن دراسة المراقب النرويجي السنوي الاجتماعي والثقافي (نورسك مونيتر) يظهر التطور التاريخي للنرويجيين في مفهوم عدم الإيمان بوجود الله.
&
وقد تم إرسال سؤال "هل تؤمن بوجود الله؟" إلى ٤٠٠٠ نرويجي، وجاءت النتيجة أن ٣٩٪ لا يؤمنون مقابل ٣٧٪ يؤمنون بوجود الله، في حين أن ٢٣٪ لا يعرفون.&
&
وبذلك تفوق عدد غير المؤمنين على نقيضهم. مع الإشارة إلى انه منذ سنتين فقط، تم اجراء الاستطلاع نفسه، فتساوي فيه عدد المؤمنين وغير المؤمنين.‬
&
وكان قد وجه هذا السؤال إلى النرويجيين للمرة الأولى عام ١٩٨٥، وجاءت النتيجة ٥٠٪ يؤمنون بوجود الله في حين أن ٢٠٪ لا يؤمنون.
&
وقال جان بول بريكي من ايبسوس النرويج الذي قاد هذا الاستطلاع إن السؤال لم يحدد تعريف واضح من هو الله، فمن الممكن أن يكون الإله المسيحي، او الإله المستقل أو واحد من الديانات الأخرى.
&
وأضاف: "تضمن المسح عدد غير قليل من المهاجرين، لكن الغالبية منهم أتوا من التقاليد الدينية الغربية".
&
كما أظهرت الدراسة أن النساء يؤمنون أكثر من الرجال بوجود الله، إضافة الى أن الإيمان هو أقوى لدى كبار السن. وحصلت أوسلو على ادنى حصة من المؤمنين بنسبة ٢٩٪ فين حين احتلت منطقة فيست ادجر المرتبة الأولى بنسبة ٤٤٪.
‫‬
&