: آخر تحديث
الحكومة اليمنية حريصة على وقف إطلاق النار

أكثر من مئة خرق للحوثيين خلال يومين من الهدنة

تجاوزت الخروقات الحوثية ما يقارب 153 خرقا من جانب المتمردين خلال 48 ساعة من الهدنة الرابعة لوقف إطلاق النار في اليمن، فيما أكد رئيس الوزراء اليمني، أحمد عبيد بن دغر عزم حكومته على إحلال السلام داخل الأراضي اليمنية.
 
الرياض: أكد رئيس الوزراء اليمني، أحمد عبيد بن دغر، أن السلام لن يتحقق إلا إذا تم نزع السلاح من الميليشيات وجعله ملكاً للدولة، مشيراً إلى أنه لا يمكن للهدنة أن تنجح ما لم يتجاوب الطرف الآخر معها بإيجابية.
 
وقال بن دغر خلال لقائه، اليوم الأربعاء في الرياض، السفير الأميركي لدى اليمن ماثيو تولر، إن" لدى الحكومة اليمنية أملاً كبيراً في نجاح مشاورات الكويت المزمع انعقادها في 18 أبريل الجاري"، مضيفًأ  أنه تم إبلاغ الوفد الحكومي بالتعاطي الإيجابي في المشاورات من أجل تحقيق السلام والاستقرار"، مؤكداً حرص الحكومة على نجاح واستمرار الهدنة التي بدأت في الـ 10 من أبريل الجاري.
 
من جانبه أكد نائب الرئيس اليمني، علي محسن الأحمر، أن الحكومة عازمة على إحلال السلام، رغم الخروقات التي حدثت منذ بدء الهدنة، والتي دخلت يومها الثالث، فيما سجلت غرفة عمليات المجلس العسكري بمحافظة تعز، 153 خرقا للميليشيات الانقلابية خلال الـ48 ساعة الماضية.
 
وجاءت تصريحات الأحمر خلال لقاء عقده اليوم في العاصمة السعودية مع السفير الأميركي في اليمن، ماثيو تولر.
 
وذكر موقع وكالة الأنباء اليمنية الحكومية أن الأحمر أطلع السفير الأميركي في اليمن، ماثيو تولر خلال لقائه اليوم في الرياض على جملة من الخروقات التي نفذها الحوثيون والموالون للرئيس المخلوع علي عبدالله صالح في جبهات القتال والمدن المختلفة، قائلًا إنه "على الرغم من ذلك، فإن الحكومة عازمة على إحلال السلام وفقاً للمبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن الدولي 2216"، مشيرًا إلى "رغبة الحكومة في إيجاد حل يُعيد الشرعية ويُنهي الانقلاب والآثار السلبية التي نتجت منه وينزع سلاح الميليشيات ويُعيد للدولة هيبتها".
 
طبيعة الخروقات
 
وذكرت أن غرفة عمليات المجلس العسكري في محافظة تعز قالت إن الخروقات الحوثية تنوعت بين القصف بالأسلحة الثقيلة ومحاولات التقدم المستمرة على الأرض في مختلف الجبهات".
 
ونقلت وسائل إعلام محلية عن سكان محليين ، أن مراقبين محليين سيشرفون على تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار وصلوا إلى ثلاث محافظات يمنية اليوم الأربعاء لدعم هدنة قبل بدء محادثات سلام تحت رعاية الأمم المتحدة.
 
وأضاف مسؤولون محليون، أن فرقا من 12 مراقبا نشروا في مأرب شرقي العاصمة صنعاء وفي تعز جنوب غرب البلاد وفي حجة في الشمال في محاولة لوقف انتهاك الهدنة والسماح بمرور المساعدات الإنسانية، فيما يأتي نشر المراقبين وسط تقارير جديدة عن انتهاكات من طرفي الهدنة التي بدأت منتصف ليل يوم الأحد.
 
وميدانيا شهد اليوم الثالث للهدنة مقتل العميد زيد الحوري أركان حرب "اللواء 314" وأحد أفراد اللواء اليوم في هجوم شنته ميليشيات الحوثي والرئيس المخلوع علي عبدالله صالح على مواقع للجيش الوطني في مديرية "نهم" شرق صنعاء بمختلف أنواع الأسلحة المتوسطة والثقيلة ما أسفر عن مقتل العميد زيد الحوري أركان حرب "اللواء 314" وأحد أفراد اللواء، في الوقت الذي كانت تحاول الميليشيات التقدم واستعادة السيطرة على مواقع هامة في المديرية، وتم التصدي لها وإجبارها على التراجع والرد على مصادر النيران.
 
وشهدت محافظة "الضالع" جنوبي اليمن، مقتل مدني برصاص قناص حوثي في منطقة "مريس" شمال المحافظة، كما تصدت القوات الحكومية المدعومة بالمقاومة الشعبية في محافظة "الجوف" شرقي اليمن لهجوم شنته الميليشيات  باستخدام مختلف أنواع الأسلحة المتوسطة والثقيلة.
 
الجدير بالذكر أن الأطراف اليمنية قد وافقت على هدنة تشمل وقف كافة الأعمال القتالية بدءا من يوم العاشر من أبريل، تمهيدا لانطلاق محادثات سلام يمنية يمنية في الكويت تحت رعاية الأمم المتحدة في الاثنين المقبل بهدف التوصل إلى اتفاق، ينهي الحرب ويسمح باستئناف حوار سياسي شامل.

 


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. مامعكم حق ياأيلاف
OMAR OMAR - GMT الخميس 14 أبريل 2016 01:40
مامعكم حق ياأيلاف تتجاهلوا الأنتخابات التاريخيه للصوص وحرمية سوريا لمجلس المهرجين


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. حزب العمال البريطاني يتفكك!
  2. «إيديد» طفل مغربي أبهر العالم كأصغر مبرمج معلوماتي
  3. ترمب يواجه تمرُّدًا من قبل 16 ولاية أميركية
  4. مادورو: روسيا أرسلت 300 طن من المساعدات الإنسانية
  5. استقالة كبير مستشاري ترودو
  6. ترمب يدعو الجيش الفنزويلي للاصطفاف مع غوايدو
  7. رئيس الائتلاف السوري يلتقي المبعوث الأميركي
  8. العقوبات الأميركية تؤخر إطلاق طائرة ام-سي 21 الروسية
  9. المغرب في قلب أزمة عودة المقاتلين من سوريا
  10. محمد بن سلمان يزور نيودلهي بعد إسلام آباد
  11. بانكسي في بوردو!
  12. وزير الداخلية الإماراتي يدشن
  13. أغلبية قراء
  14. إسرائيل تطلق أول مركبة فضائية من صنعها إلى القمر
  15. مرشحة حزب بارزاني رئيسة لبرلمان الاقليم بمقاطعة 3 أحزاب
في أخبار