: آخر تحديث
الإيطالي يعترض ويعود إلى الجذور

‫أزمة "الكاربونارا" بين الفرنسيين والأميركيين…

مواضيع ذات صلة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كثيرًا ما يتمّ الخلط بين تاريخ أطباق الطعام، فكلّ بلد يحاول أن يبتكر القليل من التغيير في المكونات ليتربع على عرش الأصالة والتقليد في هذا الطبق أو ذاك، ولقد نشبت أزمة كبيرة حول أطباق الباستا التي تحضر في كل بلد بطريقة مختلفة ما دفع الكاتب ادام جوبنيك إلى نشر مقال في صحيفة نيويوركر يتحدث فيه عن أزمة الكاربونارا.

 

بيروت: خلال الأسبوع الفائت خصص موقع الكتروني فرنسي يقدم وصفات مختلفة من الأطباق زاوية من موقعه للمعكرونة الإيطالية باريلا، حيث نشر فيديو قصير يظهر كيفية إعداد طبق سباكيتي كاربونارا على الطريقة الفرنسية، حيث وضع كيس من المعكرونة ربطة العنق، والبصل المفروم، والقليل من اللحم المقدد  في وعاء مع كمية صغيرة من الماء  على درجة حرارة منخفضة لدقائق معدودة، ليضيف بعد ذلك صلصة الكريمة الطازجة، والقليل من الجبن والفلفل، يخلطون مع بعضهم البعض، وتم تزينهم بصفار البيض مع القليل من البقدونس، وبهذا انتهى الشيف من تحضير طبق شهي من الباستا كاربونارا، من دون ذكر أي مصدر عن إيطاليا، ما دفع أحد الإيطاليين الى التعليق والإعتراض فما كان من الوقع الا حذف الفيديو، لكن الواقعة قد تمت وتم اهانة طبق ايطالي على يد الفرنسيين.

الكاربونارا الاساسية

لقد علمت عن أزمة الكاربونارا من عائلتي، بعد عودتي من مهرجان كاربونارا في روما، حيث كنت هناك لنشر ترجمة إيطالية لكتاب كندي، وتمتعت بعشاء لذيذ في تراتورياس الرومانية، حيث بدأت قائمة الطعام مع الخرشوف لتنتقل بعدها إلى كاربونارا بوكاتيني، إن مشهد الخرشوف والطريقة الفنية التي تم تقديمه فيها كان لذيذ جدا، لكن كان لدي بعض الشكوك حول الكاربونارا، وأدرك جيدا أن كالفين تريللين كان قد قدم سباكيتي الكاربونارا على انه طبق امريكي، جلست على الطاولة شارد الذهن وغير قادر على الإنخراط في الحديث مع أي من الموجودين، ولا بد من الإعتراف أن تناول الكاربونارا في روما يذكرك بأنه شيئا من السياحية لذوقك الرفيع. ويعود السبب الى أن الكاربونارا الأساسية تصنع في روما مع البيض العضوي والذي يتميز بصفار برتقالي قليلا، في حين أن هذا الطبق يظهر مع الأميريكيين على شكل علبة كرافت مع جبنة بالية قديمة.

العودة الى الجذور

في الحقيقة أسجل اعتراضي على نقطة واحدة فقط، فمقارنة مع غيرها من المعكرونة الرومانية الجاهزة مثل طبق  cacio e pepe الإيطالي الشهير الذي يعد من الباستا والجبن، إن توازن المكونات في كاربونارا يبدو أثقل من الأطباق الحديثة. في حين أن الجدل الدائر حول ما إذا كان ينبغي أن تكون مصنوعة من لحم الخنزير المقدد يذكرني دائما بالجدل الذي يدور حول طبق الكاسوليت اذا ما كان مصنوع من لحم الخنزير المقدد مع الفاصوليا الحمراء أم من أسماك البحر الأبيض المتوسط الغريبة.همست وانا على الطاولة قائلا إن كل هذه الأطباق متجذرة من الفلاحين في محافظاتهم، ولقد كانت تعد وفقا للمكونات التي كانت هناك ولم تنفذ بحسب ما يكتب من وصفات. وتعتبر الكاربونارا شهية كما أعدها الإيطالي، بوفيرا آرتي الذي يحضرها مع ما موجود في الثلاجة عندما لا يكون هناك اي شيء في الثلاجة، وتقدم لوحدها من دون منازعة مع اي طبق أخر، ويقول البعض أن تاريخ الكاربونارا يعود الى الأميريكيين، ولقد قام جندي أمريكي بنقلها الى ايطاليا خلال الحرب العالمية الثانية، الى أن تصبح الأن آكلة كلاسيكية، وهي مصنوعة من البيض ولحم الخنزير المقدد.

 

الحلقة المفقودة في الأزمة

إن ما هو مفقود حقا في أزمة الكاربونارا هي الحلقة الأكبر، فعندما يشاهد الأميريكيون الفيديو سوف يعرفون على الفور انه نهج جديد، يعكس ثورة المطابخ الأميريكية التي اجتاحت العالم، إنها جزء من مشكلة أكبر بكثير من طبق المعكرونة. ولقد عدت  إلى الجذور وتبين أن أصولها إيطالية، لكن ليس كما يتم إعدادها الأن بوضع صلصة البصل والطماطم ومزجها مع المعكرونة المطبوخة في قدر واحد، إنما على الطريقة التقليدية وهي وضع كل المقادير الخام في قدر واحد مع قليل من الماء وطبخها على نار هادئة.

هذه الوصفة، بحسب ما أظهرت التحقيقات، بدأت بحادثة في احدى حلقات برنامج مارثا ستيوارت التلفزيوني، ثم انتشرت إلى موقع ويب مارثا ستيوارت، ليقوم موقع Food52 بنقلها أيضا، ولقد تحدثت عن أطباق المعكرونة وكيف أن الإنترنت غير الطريقة التقليدية لطهي المعكرونة، ولقد سخرت من صلصة الطماطم والبصل الذي كنا نقوم به لسنوات، وأعادت الطريقة الأصلية والمتمثلة بوضع كل المكونات في قدر واحد مع قليل من الماء ويقلب على نار خفيفة، فما كان يعد في نصف ساعة أصبح الأن متوفرا في عشر دقائق، وهذه الطريقة من شأنها أن تزيد من نسبة النشويات في الصلصة، ما يجعلها لذيذة سهلة، ويحاول موقع Food52 تطبيق هذه الفكرة على مكونات أخرى مثل القرنبيط والنقانق.

ان الكاربونارا الفرنسية، وبعبارة أخرى، هي مجرد حلقة واحدة في ثورة المعكرونة الكبيرة التي تجتاح أوروبا وأمريكا، كما أن حذف فيديو واحد لا يمكن احتواء المشكلة أو تأجيل انتصارها، فما اعترض عليه الايطاليين  هو ما اعترض عليه العديد من مطاعم وطهاة أميركيين قدموا طبق اخر من المعكرونة، ولقد قامت الشيف سارة جنكينز بنشر قلقها على الموقع الإلكتروني من طريقه تحضير وصفة  cacio e pepe، وإذا ما كانت تقدم بالطريقة الصحيحة، وعملت جاهدة للحصول على الطريقة الصحيحة لطهي المعكرونة مع زيت الزيتون والجبنة.

بعبارة أخرى إنها ليست أزمة كاربونارا. إنها أزمة حقائق ووقائع، إنها تتجاوز كل الحدود والمطابخ، وليست كاربونارا سوى مثال بسيط، إنها مسألة تاريخ وتقليد لا يمكن لأي أحد القيام به أو التعدي على صاحبه الاساسي.

 

 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. أزمة السودان: الاغتصاب
  2. السراج يرفض
  3. البشير أمام نيابة مكافحة الفساد... تفاصيل الاستجواب
  4. استطلاع يضع ترمب سادسا في نوايا التصويت وبايدن في الصدارة
  5. ترمب يطلق حملة إعادة انتخابه من فلوريدا الثلاثاء
  6. قتلى في حرائق تجتاح حقولاً للقمح في شمال شرق سوريا
  7. نتانياهو يدشن في الجولان المحتل مستوطنة
  8. أول ظهور لعمر البشير منذ عزله
  9. علي بن الحسين يقتحم جدل
  10. نواب محافظات العراق السنية المحررة يعلنون تشكيلًا سياسيًا
  11. ملكة بريطانيا: لبنان رمز للتنوع والتسامح والصمود
  12. البرلمان المصري يطالب بمراقبة بيانات مستخدمي فيسبوك وتويتر
  13. البنتاغون يشن هجمات الكترونية كبرى ضد روسيا
  14. طهران تُلمح إلى مسؤولية واشنطن في هجمات خليج عُمان
في أخبار