نصر المجالي: في أول رد فعل عربي على مستوى عال، أثنى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني على رؤية ولي ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع التي طرحها اليوم الاثنين في مقابلة على قناة (العربية).

وقال العاهل الأردني في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر): "وجدت في مقابلة الامير محمد بن سلمان رؤية مستنيرة وشجاعة سيكون لها اكبر الاثر في تطوير وتنمية المملكة العربية السعودية الشقيقة". 

يذكر أن الأمير محمد بن سلمان تطرق خلال المقابلة إلى أهمية دور الأردن في الربط بين دول الخليج والسعودية من جهة ومع أوروبا من جهة أخرى.

وفي المقابلة أكد ولي ولي العهد السعودي، أن رؤية السعودية التي أعلن عنها اليوم الاثنين، تمثل أهداف المملكة في التنمية والاقتصاد لـ15 سنة مقبلة.

لقاء العقبة

ويشار إلى أن الملك عبدالله الثاني كان تحادث مع ولي ولي العهد السعودي يوم 11 نيسان (أبريل) في مدينة العقبة المطلة على البحر الأحمر، وصدر عن المحادثات بيان مشترك تناول أسس التعاون بين البلدين في مختلف المجالات على النحو الآتي: 

1. تطوير التعاون العسكري القائم بين البلدين بما يعزز الأمن والاستقرار في المنطقة.

 2. تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات الطاقة، والتنقيب عن اليورانيوم، وإنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة النووية.

3. التعاون في مجال التجارة، وتعزيز الجهود لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، وفتح المزيد من الفرص أمام الصادرات الأردنية إلى السوق السعودية، وتعزيز دور رجال الأعمال في مجال التعاون التجاري بين البلدين.

4. تعزيز الاستثمارات المشتركة في المشاريع التنموية والاستثمارية، التي يمكن تنفيذها مع القطاع الخاص. 

5. توقيع مذكرة تفاهم بخصوص تأسيس صندوق استثماري مشترك بين البلدين.

6. التعاون في مجال النقل، خصوصا في ما يتعلق بنقل البضائع بين البلدين ووضع الخطط المناسبة لتحقيق ذلك. وسوف يسعى الجانبان للتواصل المستمر بغية تحقيق ما تم التوصل إليه من تفاهم بهذا الشأن.