: آخر تحديث
الشيخ سلطان القاسمي يسرد قصة (إيلاف)

حاكم الشارقة: علي عبدالله صالح... فارسي الأصل

إيلاف من فينيسيا: كعادته دائمًا في المداخلات مع برنامج الخط المباشر، الذي يبث على إذاعة وتلفزيون الشارقة، تحدث الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة، "نصير المثقفين والمواطنين في إمارته"، عن اقتراب حلول شهر رمضان، الذي يغزو فيه المجتمع بكل طوائفه الجمعيات التعاونية والمراكز التجارية، وكأنّ شهر القحط قادم.

خلال المداخلة، حاول المذيع الشاب مجاراة حاكم الشارقة، ولكنه لم يستطع الغوص في عمق ثقافة الشيخ القاسمي، ولجأ إلى تكرار عدة كلمات بسيطة.

وشدد على ضرورة ألا يتسابق الناس في رمضان على ختم القرآن دون تدبره، قائلاً: "نحن نقول للناس: من فضلكم عندما تقرأون القرآن تدبروه، لأنه يقع في القلب في موقع الإيمان الصحيح، ولا نقرأ القرآن ليسابق بعضنا بعضاً ولنتفاخر بالسرعة وعدد الختمات، فالقرآن فيه تاريخ وأحداث على مر الزمن".

قصة إيلافهم

وقال الشيخ القاسمي: "عندما أقرأ سورة قريش (لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ، إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ)، وسألت بعضهم عن معنى هذه الآيات، فستجد أن منهم من لا يعرف المعنى، وليس له علم بمعنى كلمة (إيلاف) ولا (إيلافهم)، وهذا الموضوع فيه كثير من الأسباب. وكذلك في سورة (الفيل)، فيقول الله في هذه الآية إنه أهلك أصحاب الفيل، وإن قريشاً يألفون مكة ويحبونها، وإنها تألف رحلة الشتاء والصيف، أي أنه تجمع بينها وبين الذاهب إلى الشمال والذاهب إلى الجنوب، فعلى قارئ هذه الآية أن يعلم من هم أصحاب الفيل، وما حكايتهم، ولماذا يقول الله إنه أهلكهم ليريح قريش؟".
 
سر قبيلة كندة في اليمن

وأضاف: "هذا الكلام يأخذنا إلى تفاسير ولو أنها سور قصيرة، لكنها عميقة في المعنى.. في هذه الفترة كان في نجران باليمن ملك يسمى (ذا نواس)، واعتنق هذا الملك اليهودية، وعندما اعتنقها فرض عليه اليهود الموجودون بأن يجبر المسيحيين الموجودين إما أن يعتنقوا اليهودية، وإما أن يحرقهم، وهنا نزلت سورة (البروج)، وعندما حدثت هذه المصيبة فجعت روما، وأرسل ملك روما إلى (النجاشي) في الحبشة، وقال له اذهب واحتل اليمن وكان مسيحياً، وبالفعل ذهب واحتل اليمن وبعدما احتلها سيطرت المسيحية على اليمن، فقيل له إن هناك ناساً في الشمال يعبدون بيت (مكة) فقال إنه سيهدمه، ويرغمهم على اعتناق المسيحية، وعندما وصل جيشه إلى مكة تولى أمره الله وصده، وكان في اليمن وقت قدوم هؤلاء المسيحيين الملك (سيف بن ذي يزن)، فخرج من ملكه وذهب إلى كسرى.. بعدها قال إنه يريد أن يسترجع الملك، ثم ذهب لاسترداد اليمن وأخذ معه المسجونين ومعهم قبيلة (كندة)، وهي قبيلة عربية، وكان امرؤ القيس ملكاً على هذه القبيلة.

 

علي عبد الله صالح

 

علي عبدالله صالح الفارسي

وتابع القاسمي: "عندما حارب هؤلاء المسجونون ومعهم قبيلة الكندة استولوا على الملك، وبقي الفرس المساجين وكذلك كندة في اليمن، ومازالوا موجودين حتى اليوم. والفرس يسموّنهم الأبناء وتعني هذه الكلمة أنهم أبناء الفرس، أما كندة فدخلت في بني شهاب في منطقة (سنحان)، وكانت قبيلة سنحان وهي كندة تقوم على رعاية الفرس حتى لا يعتدي عليهم أحد على مر الزمن، وذلك قبل ظهور الإسلام وحتى يوم غد، علماً بأنه (بني شهاب) بسنحان هم الذين ينتمي إليهم علي عبد الله صالح، والتاريخ الآن يعيد نفسه."!!!


عدد التعليقات 10
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. كندة مسيحية
مواطن من الشرق - GMT الخميس 02 يونيو 2016 20:56
شكرا على التفاصيلاود أن اضيف أن قبيلة كندة وامرؤ القيس مسيحيون، بالاضافة إلى قبيلة بني حنيفة، وذهبت قبيلة كندة لليمن للجهاد وحماية المسيحية.
2. لله درك ايها الفاضل
عبد الرحمن محمد - GMT الجمعة 03 يونيو 2016 02:51
شكرا جزيلا لشرحك الدقيق عن أصول جنوب الجزيرة العربية، من الفخر أن يجمع حاكم بين السياسة والفكر والثقافة، وفقكم الله لخدمة اللغة العربية،
3. و الله اعلم
للتوضيح - GMT الجمعة 03 يونيو 2016 05:23
ابرهه الحبشي هو من قاد اصحاب الفيل , اليس النجاشي هو الذي هاجر اليه المسلمون الى الحبشه في الهجره الاولى
4. the truth
OMAR OMAR - GMT الجمعة 03 يونيو 2016 06:16
حاكم الشارقة: علي عبدالله صالح... فارسي الأصل.........صحيح و اغلب شعوب الخليج هي بالآصل فارسيه و الخليج العربي لا يزال يسمى بالخليج الفارسي....حتى العلماء و الفلاسفه و الشعراء كانوا فرس من الخيام الى النواس و كل المترجمين كانوا فرس....لم يكن هناك حضاره عربيه بل فارسيه ....العالم العربي هي بدعه ناصريه غير منطقيه....و الدليل تقاتل و حروب فيما بينهم لٱسباب دينيه
5. MAKE IMPORTENT THING
David Mohamad - GMT الجمعة 03 يونيو 2016 06:50
ARAB HAVE NOTHING TO DO...ONLY THIS PERSIAN ..THIS ROMAN...THIS SHIT...YOU ARAB NOTHING ..ONLY EATING AND SLEEPING..
6. التاريخ
ABO ZAMAN - GMT الجمعة 03 يونيو 2016 07:37
مع الاحترام الكبير للثقافة والمثقفين , لا يفترض ان يتحدث المثقف او من يمثله بلغة تنم عن العنصرية كأن نطلق تسميات عن هذا او ذاك بما فيه , هذا اسود او مسيحي او فارسي وذاك بدوي وغيره , فما العيب في عبد الله صالح اذا كان فارسيا او هنديا او كرديا .. عيب الانسان يقاس بافعاله وما قدمة القائد الفلاني او العالم الفلاني لخدمة البشرية .
7. اتقوا الله
البسام - GMT الجمعة 03 يونيو 2016 07:55
ان اكرمكم عند الله اتقاكم ... تريدون ان تقولون ان علي عبد الله صالح فارسي مجوسي رافضي ... هل تعرفون ان خير صحابة الرسول كان سلمان الفارسي ... وان الد اعداء الرسول المذكور في القران عم الرسول ابو لهب ... كفاكم عنصرية واتقوا الله ... ويوم ينفخ في الصور فلا اسناب بينهم ولاهم يسألون
8. ليس في اليمن احد من فارس
احمد - GMT السبت 04 يونيو 2016 08:04
ليس في اليمن احد من اهل فارس ع الاطلاق وان كانوا كما تقول فقد طغى عليهم الزمن واصبحوا عرب وان كان العرق دساس ولكن ااكد لك وللعالم ان اليمن كلها يمنيين بغض النظر عن عرقهم او اصولهم ع العموم لقد اخطات ايها القاسمي
9. بلا لا لا لم
لللللل - GMT السبت 09 يوليو 2016 17:48
تتااااااا
10. قرن المنازل
محدوووون - GMT السبت 09 يوليو 2016 18:13
علي عبدالله صالح مفتاح عباس السنحاني- هو ليس من سنحان انما مخاااااوي- هو من قضاء او مخلاف خبان من النجد الاحمر من الضعوف وليس من عرب خبان- علي صالح عفاش الدم من بيت الصانع من الضعوف ب اوطان خبان


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. برلمانيون يطالبون حكومتهم بإعادة تعريف الإسلاموفوبيا
  2. العراق يتطلع لمزيد من التفاهمات لانهاء النزاع اليمني سلميا
  3. محلّلون: اتفاقات اليمن الهشة بحاجة إلى الحماية
  4. جامعة غانا تزيل تمثالًا لغاندي من حرمها: لا مكان للعنصرية بيننا
  5. السعودية ترحّب باتفاق السويد
  6. تعرّف على أبرز الأحداث التي طبعت عام 2018
  7. حاكم مينيسوتا يرفض مقابلة ترمب!
  8. الكرملين: مستعدون لقمة بين بوتين وترمب
  9. اتفاق بين روسيا والأمم المتحدة حول دستور سوريا
  10. هل ينقذ جنرالات النصر على داعش العراق من أزمته الحكومية؟
  11. مفاجأة الصهر... كوشنر يرفع ورقة الحزب الديمقراطي بوجه ترمب
  12. غوتيريش: محمد بن سلمان ساهم بالتوصل لـ
  13. أفضل 11 فندق بوتيك في لندن
  14. الاتّحاد الأوروبي يعزّز استعداداته لاحتمال حصول بريكست
  15. لِمَ لا يحاول جيريمي كوربين الإطاحة بتيريزا ماي الآن؟
  16. الجيش المغربي يتحرك لفك الحصار عن الشاحنات بمعبر الكركرات
في أخبار