القدس: أعلنت السلطات الاسرائيلية الثلاثاء اعتقال وتوجيه التهمة الى موظف فلسطيني في الامم المتحدة "باستغلال عمله للقيام بمهام امنية لصالح حركة حماس" التي تسيطر على قطاع غزة. 

واعتقل وحيد البرش في 16 من يوليو الماضي، ويعمل في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في قطاع غزة. ووجهت محكمة في بئر السبع (جنوب اسرائيل) الثلاثاء الى البرش تهمة العمل لصالح حركة حماس.

وهذه المرة الثانية في غضون اسبوع التي تعلن فيها السلطات الاسرائيلية عن اعتقال موظف في منظمة انسانية عاملة في قطاع غزة.

وقال جهاز الامن الداخلي الاسرائيلي (شين بت) في بيان ان البرش "يعمل مهندسا في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (يو ان دي بي) منذ عام 2003، وشغل منصب المسؤول عن هدم المنازل المتضررة واخلاء انقاضها".

وبحسب الشين بيت فان البرش (38 عاما) وهو من بلدة جباليا في القطاع، اعتقل على "خلفية الاشتباه بانه يستغل عمله في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للقيام بمهام أمنية لصالح حماس".

واوضح البيان ان البرش شارك العام الماضي في بناء مرسى لصالح الجناح العسكري لحركة حماس في القطاع. كما وانه "عمل في عام 2015 في مشاريع ترميم المنازل في قطاع غزة إلا أنه قام بتفضيل منازل تابعة لعناصر حماس بعد أن تلقى طلبا خاصا من حماس بهذا الشأن".

واتهمت السلطات الاسرائيلية الخميس محمد الحلبي الموقوف منذ منتصف يونيو بتحويل مساعدات نقدية وعينية بملايين الدولارات خلال السنوات الاخيرة الى حركة حماس وذراعها العسكرية في قطاع غزة. لكن منظمة وورلد فيجن التي كان يدير فرعها في غزة قالت انها لم تطلع بعد على الادلى التي تدينه وان الارقام التي قدمها اسرائيل لا تتفق مع الواقع.

واكد الشين بيت في بيانه ان هذا التحقيق بالاضافة الى التحقيق في قضية محمد الحلبي يسلط الضوء على كيفية قيام حركة حماس "باستغلال أموال المساعدات الإنسانية التي تقدمها منظمات خيرية دولية إلى سكان قطاع غزة".