استضاف قصر باكنغهام وبدعوة من دوق يورك الأمير أندرو وبحضوره صباح السبت خبراء الابتكار في الحكومة الاتحادية في&دولة الإمارات لاستعراض مجموعة من مشاريعهم الحكومية وتجاربهم في تطوير الخدمات وآليات وممارسات العمل الحكومي في الإمارات.

إيلاف من لندن: تأتي الزيارة للخبراء الحاصلين على دبلوم الابتكار من جامعة كامبريدج بالتعاون مع مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي التابع لوزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل.

وقال محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل في هذا الصدد: إن التجربة التي بدأها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بتطوير خبراء متخصصين في الابتكار الحكومي هي تجربة يتطلع العديد من الدول اليوم إلى تكرارها والبناء عليها وتوجيهات القيادة الرشيدة الدائمة هي بالانفتاح بتجاربنا الحكومية على بقية الدول وتصدير معارفنا وخبراتنا وتبادلها مع بقية الحكومات.

تبادل خبرات
وأضاف أن دعوة الأمير أندرو دوق يورك خبراء الابتكار كانت محل تقدير من حكومة الإمارات، وأن علاقات الدولة التاريخية مع المملكة المتحدة هي علاقات كانت وستبقى علاقات وثيقة مبنية على الاحترام وعلى تبادل المصالح وعلى رعاية العديد من المشاريع التي تحقق مصالح الشعبين والحكومتين.

وأكد تعقيبًا على الزيارة التي حضرها أيضًا - سليمان حامد سالم المزروعي سفير الإمارات لدى المملكة المتحدة وهدى الهاشمي مساعد المدير العام للاستراتيجية والابتكار في مكتب رئاسة مجلس الوزراء في وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل - أن "الوزارة ومن خلال مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي تعمل مع شركائنا في جامعة كامبريدج على تطوير مسارات متقدمة في تخصص الابتكار الحكومي".

وقال إن الإمارات لديها اليوم تجربة متقدمة في تطوير دبلوم للابتكار الحكومي وحاضنات ومختبرات ومشاريع حكومية ابتكارية وفرت التكاليف، وطورت الخدمات، وتكاملت مع التقنيات الحديثة، وهناك اهتمام كبير من عدد من الحكومات للإطلاع على هذه التجربة ودراستها والإفادة منها والبناء عليها.

تحقيق السعادة
وركزت عروض المشاريع المبتكرة التي قدمها منتسبو دبلوم الابتكار على محور السعادة والآليات الكفيلة بتحقيقها وتعزيزها وترسيخها كقيمة وثقافة مجتمعية ومنهج عمل حكومي، وجاءت العروض ضمن المسار الثالث لدبلوم الابتكار الذي ينظمه مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي بالتعاون مع جامعة كامبريدج.

ويعد دبلوم الابتكار الذي ينظمه مركز محمد بن راشد للابتكار الأول من نوعه على مستوى المنطقة ويهدف لإعداد الكفاءات والكوادر الوطنية الجاهزة لإيجاد الحلول المبتكرة للتحديات المستقبلية.

تم تطوير المحتوى بما يتناسب مع التطورات العالمية في مجال الابتكار والتوجهات العلمية والتقنية المستقبلية، ما يمكن المنتسبين من استخدام وتوظيف أحدث الأدوات والمهارات في مجال الابتكار وبناء قدراتهم وتعريفهم بأفضل الممارسات في هذا المجال بالتعاون مع نخبة من الخبراء والمتخصصين والجامعات والمعاهد العالمية.

وأكد محمد عبد الله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل أن دولة الإمارات العربية المتحدة قد نجحت بتحويل الابتكار الحكومي من مفهوم نظري إلى ممارسة عملية تستند إلى صناعة لمستقبل وتوظف الأدوات والتقنيات اللازمة لجعله ممارسة حكومية وثقافة مجتمعية.


&