الامم المتحدة: اعلن الامين العام الجديد للامم المتحدة انطونيو غوتيريس عزمه على ان يجعل من 2017 "عاما من اجل السلام"، في رسالة بثت بمناسبة العام الجديد وتسلمه مهام منصبه.

ويخلف غوتيريس في الاول من يناير بان كي مون على رأس الامم المتحدة، ويرث ملف الحرب السورية المعقد. وكتب غوتيريس "في هذا اليوم الاول على رأس الامم المتحدة، يراودني السؤال: كيف نساعد ملايين الاشخاص الذين تحاصرهم النزاعات؟".

واضاف "في هذا اليوم الاول من العام الجديد، اطلب منكم جميعا ان تتخذوا معي هذا القرار: فلنلتزم بجعل السلام اولويتنا المطلقة".

واوضح الامين العام الجديد للامم المتحدة ان "كل ما نقدره ونجله بصفتنا عائلة بشرية -الكرامة والامل والتقدم والازدهار- رهن بالسلام. لكن السلام رهن بنا". واضاف "قفوا الى جانبي في خدمة السلام، يوما بعد يوم. ولنجعل من 2017 عاما للسلام".

ودعا رئيس الوزراء البرتغالي الاشتراكي السابق الى ان "نجعل من 2017 السنة التي يتعين علينا جميعا فيها، مواطنين وحكومات وقادة، بذل كل ما في وسعنا لتجاوز خلافاتنا". 

وخلص الامين العام الجديد للامم المتحدة الى القول "من التضامن والتعاطف في حياتنا اليومية، الى الحوار والاحترام، ايا تكن الانقسامات السياسية... من وقف اطلاق النار في ساحات القتال الى التسويات على طاولة المفاوضات".