اثينا

طفلة مهاجرة من بلدة عين العرب السورية استقر بها المقام في مخيم قرب العاصمة اليونانية اثينا

قالت وكالة الحدود التابعة للاتحاد الاوروبي الجمعة إن عدد المهاجرين الذين وصلوا البر الاوروبي في عام 2016 انخفض بمعدل الثلثين مقارنة بعام 2015، وان الفضل في ذلك يعود الى الاتفاق المبرم مع تركيا.

ولكن الوكالة اضافت ان عدد المهاجرين الذين وصلوا الى ايطاليا من شمال افريقيا بلغ رقما قياسيا في العام الماضي.

وينص الاتفاق الذي ابرمه الاتحاد الاوروبي مع تركيا في آذار / مارس الماضي على منح انقرة مساعدات تبلغ مليارات اليورو مقابل قيامها باستضافة المهاجرين في اراضيها وبمنع المهربين من نقلهم عبر بحر ايجة الى اليونان.

كما يتضمن الاتفاق منح تركيا مساعدات مالية والسماح لمواطنيها بالسفر الى دول الاتحاد بدون تأشيرات والاسراع في مفاوضات انضمام انقرة الى الاتحاد، ولكن هذه البنود علقت عقب الحملة التي شنتها الحكومة التركية بعد المحاولة الانقلابية الفاشلة التي وقعت في البلاد في يوليو / تموز الماضي.

وقالت وكالة الحدود التابعة للاتحاد الاوروبي (فرونتكس) إن المهاجرين الذين ما زالوا يحاولون الوصول الى اوروبا عن طريق الجزء الغربي من البحر المتوسط معظمهم سوريون وافغان وعراقيون، مضيفة ان نحو 181 الف مهاجر وصلوا الى ايطاليا في عام 2016 من شمال افريقيا من خلال ما يطلق عليه طريق هجرة البحر المتوسط الاوسط، وهو اكبر عدد يسجل بالنسبة لهذا الطريق ويمثل زيادة تبلغ 20 بالمئة عن العام الذي سبقه.

واضافت الوكالة ان النيجيريين والارتيريين والغينيين مثلوا اكبر مجموعة من المهاجرين وصلت الى ايطاليا في العام الماضي.

وكانت منظمة الهجرة الدولية قالت في وقت سابق إن عام 2016 شهد اكبر عدد من حوادث الغرق في البحر المتوسط، إذ مات في البحر غرقا خلاله 5 آلاف مهاجر تقريبا.