bbc arabic
: آخر تحديث

انتقادات لترامب سبب هجومه على داعية حقوق مدنية شهير

جون لويس

قال عضو الكونغرس جون لويس انه لن يعتذر عن وصفه ترامب بأنه رئيس غير شرعي

انبرى سياسيون وفنانون وشخصيات أخرى للدفاع عن الناشط في مجال الحقوق المدنية في الولايات المتحدة وعضو الكونغرس، جون لويس، الذي دخل في خلاف مع الرئيس المنتخب دونالد ترامب.

إذ وصف ترامب لويس في تغريدة كتبها على موقع تويتر بأنه "مجرد حكاء دون فعل"، داعيا إياه الى التركيز على شؤون ناخبيه ، ردا على قول لويس إن ترامب ليس رئيسا شرعيا.

لكن مؤيدي لويس ردوا بغضب قائلين إنه بطل ورمز.

وكان لويس عنصرا قياديا في حركة الحقوق المدنية إبان الستينيات.

وهو آخر الأحياء من المتحدثين في المسيرة التي قادها مارتن لوثر كينغ في واشنطن عام 1963.

وبدا الخلاف بين الاثنين عندما بدأ ناشطون في حركة الحقوق المدنية بقيادة ريف ال شاربتون أسبوعا من الاحتجاجات ضد تنصيب ترامب رئيسا للولايات المتحدة في 20 من الشهر الجاري.

وتجمع آلاف المحتجين تحت درجات حرارة تقترب من الانجماد قرب نصب مارتن لوثر كنغ جي ار التذكاري في واشنطن دي سي، هاتفين " لا عدالة ولا سلام"

وفي تطور منفصل السبت، اعلنت نجمة مسارح برودواي الأمريكية من اصول افريقية، جنيفر هوليداي، انسحابها من المشاركة تقديم عرض اثناء حفل تنصيب ترامب، استجابة لضغوطات من معجبيها، والعديد منهم مجتمع (ال جي بي تي) الذي يمثل المثليين والمتحولين جنسيا.

وقالت هوليداي، التي سبق غنت لرؤساء ديمقراطيين وجمهوريين، اعتذر عن هذا "الخطأ في التقدير"، مشيرة إلى أنها لم تكن تدرك أنه سينظر إلى مشاركتها على أنها تعبير عن الدعم والتأييد لترامب.

وقال لويس، الذي ينتمي إلى الحزب الديمقراطي، الجمعة إنه لن يحضر مراسم التنصيب لأنه لا يرى أن الجمهوري ترامب رئيسا شرعيا .

تغريدة كاملا هاريس

قالت السيناتور الديمقراطي كاملا هاريس "إن جون هاريس رمز لحركة الحقوق المدنية ولا يخشى شيئا في سعيه إلى العدالة والمساواة إنه يستحق شيئا أفضل من ذلك".

وأضاف متحدثا لقناة أن بي سي "أعتقد أن الروس اسهموا في المساعدة في انتخاب هذا الرجل، وساعدوا في تقويض (فرصة) المرشحة (الديمقراطية) هيلاري كلينتون".

ورد ترامب في تغريدة قال فيها "ينبغي على عضو الكونغرس جون لويس أن يصرف وقتا أكثر لحل المشاكل وتقديم المساعدة في منطقته(الانتخابية)، التي هي في وضع مزر وتتداعى، بدلا عن التذمر الكاذب بشأن نتائج الانتخابات ، مجرد كلام في كلام، بلا فعل أو نتيجة. شيء محزن".

لكن أنصار لويس سارعوا إلى الالتفاف حوله.

وقالت السيناتور الديمقراطي كاملا هاريس إنه من الخطأ معاملته بهذه الطريقة.

وأضافت في تغريدة كتبتها "إن جون هاريس رمز لحركة الحقوق المدنية ولا يخشى شيئا في سعيه إلى العدالة والمساواة إنه يستحق شيئا أفضل من ذلك".

ونوه آخرون بشجاعة لويس ووضع العديد منهم صور لويس ولوثر كينغ معا، أو صورا لما سمي بمسيرة الأحد الدامي في عام 1965، التي اصيب فيها لويس بكسر في الجمجمة بعد اندلاع اشتباكات عنيفة مع رجال الشرطة.

تغريدة عضو الكونغرس جيم هينز

وضع عضو الكونغرس جيم هينز صورة مسيرة الاحد الدامي عام 1965، قائلا إن لويس كاد يموت من اجل الحرية وحق التصويت وإن ترامب لا يستحق ان يتلفظ باسمه

تغريدة مع صورة لويس ومارتن لوثر كينغ

وضع احد انصار لويس صورته مع لوثر كينغ قائلا دونالد ترامب أهان أحد رموز حركة الحقوق المدنية الأمريكية عشية الاحتفال بيوم مارتن لوثر كينغ

وكتب السيناتور الجمهوري بن ساسي تغريدة امتدح فيها لويس قائلا إن "خطاب" لويس غير العالم، لكنه أشار إلى أنه لا يتفق معه في قرار مقاطعة حفل تنصيب ترامب، مضيفا "الأمر لا يرتبط بالرجل. إنه احتفال بالانتقال السلمي للسلطة".

تغريدة عضو الكونغرس جيم هينز

وضع عضو الكونغرس جيم هينز صورة مسيرة الاحد الدامي عام 1965، قائلا إن لويس كاد يموت من اجل الحرية وحق التصويت وإن ترامب لا يستحق ان يتلفظ باسمه

bbc article

عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. بصراحة أصبحتم مهزلة
Almouhajer - GMT الأحد 15 يناير 2017 05:09
ترامب نجح ديمقراطياً في الإنتخابات فلماذا لا تستمعون لنصيحة أوباما الدامعة الباكية بأن تعتصموا أيها الأمريكيون بالوحدة ؟؟ باتت أمريكا من خلال هذه التفاعلات على إنتخاب ترامب وعلى تصفاته الصريحة الصادقة , باتت مهزلة المهازل من حيث أنها البلد الديمقراطي الرائد في العالم, ويذكرنا ما يجري من حركات صبيانية بالدول الديكتاتورية كبشار مثلاً .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الملك سلمان يفتتح
  2. الحوار بين الإسلام السياسي والعلمانية والليبرالية مستبعد
  3. المغرب وإسبانيا يتطلعان لتقوية علاقاتهما السياسية والاقتصادية
  4. كتاب سعوديون: خطاب الملك سلمان مرجعي وشامل
  5. أزمة اليمن تدخل مرحلة الحل
  6. دبي تحتضن قمة الشرق الأوسط لشبكات التواصل لقطاع الأعمال
  7. اعتقال خمسة من حرس الملكة بعد شجار
  8. الملك سلمان: نعتز بجهود رجال القضاء في أداء الأمانة
  9. ناصر الصباح في أول ظهور بعد رحلة العلاج
  10. مواجهة مرتقبة بين القوى الكبرى في لاهاي بشأن الهجمات السامّة
  11. وفد برلماني أردني في دمشق
  12. دول الإتحاد الأوروبي تؤيد مشروع اتفاق بريكست
  13. العثور على لوحة يُعتقد أنها لـ«بيكاسو» في رومانيا
  14. لقاء حاسم اليوم يجمع بوتين وأردوغان حول سوريا
  15. ترحيب سياسي بمصالحة الزعيمين اللبنانيين جعجع وفرنجية
  16. ارتفاع حصيلة حرائق كاليفورنيا إلى 77 قتيلًا
في أخبار