Russian President Vladimir Putin speaks during a joint press conference with his Moldovan counterpart following their meeting at the Kremlin in Moscow on January 17, 2017

أدلى بوتين بتصريحاته خلال مؤتمر صحفي بعد لقاء رئيس مولدوفا في موسكو

وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ادعاءات حيازة بلاده مواد فاضحة تتعلق بالرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب بأنها "هراء".

وتساءل بوتين عن سبب تجسس الاستخبارات الروسية على ترامب قبل دخوله دائرة السياسة.

وقال إن من يروجون هذه المزاعم "أسوأ من العاهرات".

وادعت مذكرات نشرت الأسبوع الماضي بأن فريق ترامب تواطأ مع روسيا، وأن موسكو لديها أشرطة فيديو محرجة لترامب بشأن حياته الخاصة.

وأفادت الادعاءات بأن روسيا لديها معلومات مسيئة عن أعمال الرئيس المنتخب ومصالحه، فضلا عن أشرطة فيديو محرجة أحدها يصوره في علاقات جنسية مع عاهرات في فندق ريتز كارلتون في موسكو خلال حفل ملكة جمال الكون عام 2013.

ونفى ترامب محتوى المذكرات، التي يقال إنها من إعداد ضابط سابق في الاستخبارات البريطانية، ووصفها بأنها "أخبار كاذبة وتلفيق".

دونالد ترامب

ترامب يقول إنه يتوخى الحذر عندما يسافر إلى الخارج

وقال بوتين إن الوثائق المنشورة "محض تلفيق"، مشيرا إلى أن نشر مثل هذه الوثائق يهدف إلى "تقويض شرعية الرئيس المنتخب".

وأضاف بوتين :"عندما زار ترامب موسكو، لم يكن سياسيا، ولم ندرك على الإطلاق طموحاته السياسية".

وقال :"هل يعتقد أحد أن أجهزة الاستخبارات لدينا تتعقب كل ملياردير أمريكي؟ بالطبع لا. إنه محض هراء".

وقال إنه لا يعرف لماذا يهرع ترامب إلى لقاء عاهرات في موسكو، مع الأخذ في الاعتبار أنه ينظم حفلات ملكات الجمال ويلتقي "أجمل نساء العالم".

من جانبه وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في وقت سابق كريستوفر ستيل، الضابط السابق في الاستخبارات البريطانية الذي يقال إنه أعد المذكرات، بأنه "محتال هارب من الـ (إم آي 6)".

Christopher Steele

ثمة اعتقاد بأن كريستوفر ستيل غادر منزله الأسبوع الماضي

واعتبرت وكالات الاستخبارات الأمريكية المزاعم على درجة من الأهمية بحيث تحدثت بشأنها مع ترامب والرئيس الأمريكي المنتهية ولايته باراك أوباما الأسبوع الماضي.

واتهم ترامب الاستخبارات الأمريكية بتسريب محتوى على جانب من السرية، وهو ادعاء نفاه جيمس كلابر، مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية.

"استئناف الحوار"

وقال لافروف إنه متفائل بشأن بعض التصريحات البراجماتية التي أصدرها فريق ترامب حتى الآن، في إشارة إلى إمكانية تحسن العلاقات الأمريكية الروسية في ظل قيادة الإدارة الأمريكية الجديدة.

A billboard showing a pictures of US president-elect Donald Trump and Russian President Vladimir Putin is seen through pedestrians in Danilovgrad, Montenegro, 16 November 2016.

توترت العلاقات الأمريكية الروسية في السنوات الأخيرة بسبب الحرب في أوكرانيا والصراع السوري والقرصنة الإلكترونية

وأضاف لافروف أن موسكو مستعدة للتعاون مع الإدارة الأمريكية الجديدة بشأن قضايا رئيسية من بينها الأسلحة النووية وسوريا.

وأشار إلى دعوة مندوبين أمريكيين لمحادثات السلام السورية في كازاخستان المقرر انعقادها الأسبوع المقبل.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن لافروف قوله :"أنا مقتنع بأننا نستطيع استئناف حوار بشأن الاستقرار الاستراتيجي مع واشنطن والذي دمرته إدارة أوباما".

وتوترت العلاقات الأمريكية الروسية بشكل كبير في السنوات الأخيرة بسبب الحرب في أوكرانيا والصراع السوري والقرصنة الالكترونية.