إيلاف من نيويورك: شنّ رئيس مجلس النواب الاميركي بول رايان، هجومًا عنيفًا على الرئيس باراك اوباما، بعد القرار الذي اصدره الاخير حيال تخفيف عقوبة سجن الجندي برادلي مانينغ.

وأعلن البيت الابيض الثلاثاء أن الجندي السابق برادلي مانينغ المسجون بجريمة تسريب وثائق سرية الى موقع ويكيليكس والذي تحول جنسيًا واصبح امرأة تدعى تشيلسي مانينغ، سيخرج من السجن في 17 مايو بعدما خفف الرئيس باراك اوباما الحكم الصادر بحقه.

غدر الجندي

وأدان رايان بقوة تخفيف الرئيس أوباما عقوبة السجن للجندي تشيلسي مانينغ قائلاً،" غدر مانينغ عرض حياة الأميركيين للخطر وكشف بعض الأسرار الأكثر حساسية لأمتنا."

سابقة خطيرة

وأضاف رايان، "قرار أوباما سيشجع الآخرين الذين كانوا يخشون سابقًا عقاب تسريب مواد سرية"متابعًا،" اوباما يغادر الآن، وهناك سابقة خطيرة متمثلة بأن اولئك الذين يهددون أمننا القومي لن يحاسبوا على جرائمهم".

الرئاسة الاميركية كانت قد قالت، إن مانينغ الذي حكم عليه القضاء العسكري في اغسطس 2013 بالسجن لمدة 35 عاماً بجريمة تسريب اكثر من 70 الف وثيقة سرية الى موقع ويكيليكس سيخرج من السجن بعد اربعة اشهر بموجب قرار رئاسي اصدره اوباما في آخر ايام عهده، وشمل العفو عن 64 شخصًا وتخفيف الاحكام الصادرة بحق 209 آخرين.

ويأتي العفو عن مانينغ (28 عامًا) بعيد ايام قليلة على اعلان موقع ويكيليكس أن مؤسسه جوليان أسانج مستعد لتسليم نفسه الى الولايات المتحدة إذا ما وافق أوباما على العفو عن الجندي السابق.