تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحف المغربية الصادرة الجمعة بـ"أخبار اليوم" التي كتبت أن البلاد تجنبت اعتداءات "إرهابية" كبيرة كان سينفذها سبعة أشخاص ضد منتجع سياحي في مدينة الجديدة (وسط البلاد).&

إيلاف متابعة من المغرب: حسب معلومات استقتها الصحيفة فان خمس عمليات منفصلة جرت صباح أمس في خمسة مواقع تبين ان زعيم الخلية حاول الحصول على بطاقة تصريح أمني خاص بموظفي المنتجع، لكي يتمكن من ولوج "مازاغان" من باب خلفي من دون أن يثير الشبهات بمعيّة باقي الأفراد الذين كانوا سيشكلون "كوماندوس".

أضافت الصحيفة ان زعيم الخلية قد يكون عرض بعض المال على بعض الطاقم العامل في المنتجع للحصول على بطاقة الولوج، وقد يكون ذلك هو المؤشر الذي عرف من خلاله رجال المخابرات أن الخلية ستنتقل إلى تنفيذ الاعتداء بشكل فعلي. زعيم الخلية أعد مخبأ سرياً للتحضير لتنفيذ اعتداءات بـ"إيعاز من قادة ميدانيين لداعش في سوريا والعراق وليبيا".

خلفيات صراع بوسعيد مع الفاسي الفهري
وتواصل "إيلاف المغرب" قراءتها في الصحيفة نفسها بخبر في الصفحة الاولى، يفيد ان محمد بوسعيد وزير المالية المغربي&خرج عن صمته بخصوص خلافه مع علي الفاسي الفهري، مدير المكتب الوطني للكهرباء، بشأن تطبيق العقد البرنامج الذي أبرمته الحكومة مع المكتب الوطني للكهرباء سنة 2014، والذي تقضي بعض بنوده بأن تدفع الدولة للمكتب مبلغ 13.9 مليار درهم (مليار و300 مليون دولار).

ست سنوات حبساً نافذة لجهادية مغربية حاولت قتل شرطي ألماني
أصدر القضاء الألماني حكما على الجهادية المغربية المشتبه فيها "صفية، س" البالغة من العمر 16 سنة، حكماً بست سنوات سجناً نافذة على خلفية تهم محاولة القتل والضرب والتسبب في إحداث جروح، ودعم منظمة إرهابية أجنبية كانت تسعى من خلال هجومها في فبراير 2016، على شرطي ألماني، إلى دعم تنظيم داعش، بعد ثبوت تورطها استناداً إلى الرسائل التي وجدت في هاتفها المحمول.

الدولة تقترح صيغة لطي ملف زراعة القنب الهندي
كتبت "المساء" ان الدولة تتجه الى اقتراح زراعات بديلة للقنب الهندي في مناطق الشمال من أجل "حل شامل" لملف أصبح يشكل عبئاً عليها.&

ووفق معطيات الصحيفة فان الدولة فكرت في حل مشكل الكيف عبر فتح نقاش مباشر مع جمعيات المجتمع المدني ذات التأثير في المناطق المعروفة بزراعة القنب الهِنْدِي، موضحة ان هذا النقاش كان سيتخذ صيغة اقتراح الحلول الفورية للقضاء على النبتة، بعد صدور تقارير دولية تؤكد ان المغرب يعد واحداً من أشهر مصدري الحشيش الى العالم.

وحول صيغة التشاور، أكدت مصادر الصحيفة ان الدولة تريد أن "تفوت" الملف إلى الولاة والعمال، الذين سيوكل إليهم استدعاء الجمعيات والأحزاب السياسية لمناقشة الملف، إضافة إلى الاستعانة بتقارير شاملة أنجزتها مصالح مختلفة من الدولة.

تتضمن الصيغة تسوية الملفات القضائية للهاربين من العدالة بتهمة زراعة القنب الهندي والعفو عن جزء كبير منهم، خاصة ممن ليست لهم علاقات مع شبكات الإتجار الدولي في المخدرات.

ونسبة الى مصادر "المساء" فإن الصيغة التي تريد بها الدولة حل الملف الشائك، تقوم بالأساس على استقدام خبراء فلاحين&للقيام بدراسات معمقة حول مدى تقبل التربة لزراعة نبتات أخرى ذات مردودية أفضل من الكيف، إلى جانب معالجة الشكاوى الكيدية مع تعقب المغاربة المتورطين مع المافيا الدولية في تجارة المخدرات.

ترامب سيحافظ على التوازن بين المغرب والجزائر
وكتبت "المساء" أيضاً أن دونالد ترامب، الرئيس الأميركي &الجديد، سيحافظ على التوازن بين المغرب وبين الجزائر قوامه الاقتصاد والتعاون الأمني، وأن الرباط والجزائر تترقبان معرفة أولى إشارات الإدارة الجديدة.

ونسبة إلى معطيات الصحيفة فإن ترامب يسعى إلى تغيير الوجود الأميركي في شمال أفريقيا وخلق علاقات متوازنة مع كل من المغرب والجزائر، مضيفة أن الإدارة الأميركية الجديدة لا تختلف نظرتها إلى المغرب كثيرا عن الإدارة السابقة، لكونه بلدا إستراتيجيا في التعاون الأمني بسبب حرب واشنطن التي تخوضها منذ سنوات على الإرهاب.

تفويت عقار قيمته 300 مليون دولار بـ1500 دولار
وتقرأ "إيلاف المغرب" في الصحيفة نفسها، أن عقاراً مساحته 3700 متر مربع في منطقة السويسي في الرباط، تم تفويته إلى شخصية نافذة مقابل 15 ألف درهم (1500 دولار) على أساس أنه ملك خاص للدولة، علماً أن قيمته 3 مليارات درهم (3 ملايين دولار).

وأضافت الصحيفة أن هذا التفويت جرى في سرية تامة، قبل أن يحصل صاحبه على الاستثناء في مجال التعمير من لدن والي الرباط مع موافقة من الوكالة الحضرية، لتظهر بعد ذلك وثيقة جعلت عمدة الرباط يرفع يده عن الملف، بعدما سبق أن منح ترخيصاً للشروع في بناء مشروع استثماري فوق العقار.&

مستجدات في قضية انهيار عمارة سباتة في البيضاء
وكتبت "الأحداث المغربية" أن جلسات محاكمة المتهمين المتابعين على خلفية انهيار عمارة سباتة في الدار البيضاء، عرفت مستجدات جديدة، حين كشف صاحب العمارة أن المهندسين رخصوا لبناء طبقاتها من دون أن يكون قد التقاهم، محملاً إياهم المسؤولية في انهيارها.

وأضافت الصحيفة ان هيئة المحكمة استكملت الاستماع إلى جميع التهم المنسوبة، وأكدوا أنهم سلموا التراخيص طبقا للقانون.

التحقيق مع لمجرد قد يستمر عاماً
وتختم "إيلاف المغرب" جولتها في"الصباح" التي كتبت أن التحقيق في قضية الفنان المغربي الشهير سعد لمجرد قد يستمر عاماً، كما تتهم صديقته الحميمة مدير أعماله رضا البرادي ومرافقه وصديقه ومساعده نور الدين الجوهري الملقب بـ"العلبة السوداء" بالخيانة، ووالدته تحمّلهما مسؤولية ما وقع لابنها، بحكم أنهما رافقاه في رحلته الباريسية التي انتهت بشكل مأسوي.&

وكشفت الصحيفة أن الخلافات نشبت بين صديقة لمجرد، غيثة العلاكي، وبين العلبة السوداء، نور الدين، وصلت الى حد تبادل السب والشتم والاتهامات بالخيانة عبر "واتساب" و"فايسبوك".