إيلاف من عدن: عقدت الحكومة اليمنية الشرعية اليوم الأحد أولى جلسات مجلس النواب في العاصمة المؤقتة عدن بحضور 156 عضوا هم إجمالي الأعضاء الذين كانوا يتواجدون خارج اليمن وخارج المناطق الواقعة تحت سيطرة الانقلابيين، فيما عادت مصافي عدن للعمل مجددا بعد أسابيع من الإضراب.
 
وأكد رئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر أن الحكومة ماضية في مكافحة الإرهاب واستعادة الدولة من مليشيا الحوثي وصالح التي انقلبت على الدولة ودمرت كل مؤسساتها المالية والإدارية وتسببت في معاناة لكافة أبناء اليمن وتمزيق وحدته الوطنية ونسيجه الاجتماعي.
 
وقال إن الحكومة عملت طيلة الفترة الماضية على تجاوز التحديات الأمنية والاقتصادية والخدمية في ظل شحة الامكانيات وقلة الموارد وان الأوضاع اليوم في عدن وباقي المحافظات المحررة قد تحسنت مما كانت عليه والمرحلة القادمة ستشهد تحسناً على كافة المستويات".
 
وشدد رئيس الوزراء في بيان نقلته وكالة الأنباء سبأ، على التكاتف والعمل المشترك وتحمل المسؤولية بكل تفاني وإخلاص وبما يرفع كاهل المعاناة على المواطن الذي يعيش ويلات هذه الحرب العبثية التي فرضتها المليشيا الانقلابية. 
 
وثمن المجلس قرارات رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي بنقل مقر اجتماعات مجلس النواب إلى العاصمة المؤقتة عدن ووصفه بالقرار التاريخي والشجاع لاكتمال وجود المؤسسات التشريعية في عدن.
 
العاصمة المؤقتة
 
وأكد الاجتماع الحرص على تحقيق السلام الدائم والعادل الذي يتطلع آلية اليمنيين وتمسكه بالمرجعيات الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن الدولي 2216 وأن أي حلول خارج هذه المرجعيات يؤسس لصراعات جديدة، وهو الأمر الذي لن يقبلة اليمنيون، داعياً المنظمات الدولية والحقوقية والإنسانية إلى فتح مكاتبها الرئيسية في العاصمة المؤقتة عدن.
 
ووجه المجلس اللجنة الوطنية العليا المختصة بوضع استراتيجية مكافحة الإرهاب والتطرف، وأن تشرع في استلام الرؤى الأولية من الوزارات المعنية والعمل على دراسة وتحليل مظاهر الإرهاب والعنف وكيفية مواجهته والقضاء عليه والبحث عن حلول ومعالجات استراتيجية لمكافحته بكل الوسائل والطرق المتاحة.
 
جدير بالذكر أن الدستور في مادته (66) أجاز عقد جلسات مجلس النواب خارج مقر المجلس وهي العاصمة صنعاء وأحال تنظيم ذلك للائحة الداخلية للمجلس
 
مصافي عدن 
 
وبدأت شركة مصافي عدن في وقت سابق اليوم بضخ 2000 طن من مادة ‏الديزل و 2000 طن من مادة البترول إلى منشآت ‏شركة النفط، عقب رفع عمال وموظفي الشركة ‏الإضراب المستمر منذ أسابيع.
 
وأقرت نقابة عمال وموظفي شركة مصافي عدن، رفع ‏الإضراب وعودة المصفاة إلى العمل، عقب ‏زيارة الرئيس اليمني عبدربه هادي إلى مقر ‏الشركة في عدن، ولقائه قيادة الشركة.
 
صرف الرواتب
 
وقد لاقت خطوة الحكومة الشرعية في اليمن تسليم رواتب الموظفين استحسان وترحيب المواطنين في المحافظات التي تُسيطر عليها مليشيات الحوثي وصالح الانقلابية ، وعدوها خطوًة مهمًة وإنجازًا يُحسب للحكومة الشرعية .
 
وجاءت خطوة الحكومة الشرعية في اليمن إثر امتناع مليشيا الانقلاب تسليم رواتب الموظفين للشهر الرابع على التوالي بعد أن قامت بنهب مئات المليارات من خزينة البنك المركزي بصنعاء وتحويلها لجيوب قادتهم ودعم حربهم ضد اليمنيين.
 
ودعا ناشطون وصحفيون سكان المحافظات التي تقع تحت سيطرة الانقلابين إلى رفض التواجد الحوثي والضغط على المليشيا الانقلابية للانسحاب وتسليم أسلحة ومؤسسات الدولة، مؤكدين أن مليشيات الحوثي وصالح الانقلابية تعمل على نهب المواطنين وتفرض إتاوات على التجار بمسميات مختلفة.
 
وأكد المتحدث الرسمي باسم الحكومة اليمنية راجح بادي لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية أن وزارتي المالية والتعليم العالي والبحث العلمي والبنك المركزي اليمني أنجزوا جميع إجراءات تحويل مستحقات الطلاب الدارسين في الخارج للربع الرابع من العام 2016 .