: آخر تحديث
دعم المتظاهرين وحذر من انهيار القيم الأميركية

أوباما يخرج من عزلته باكرًا: الحظر دمار شامل

قطع أوباما عزلة سياسية درج الرؤساء السابقون والخارجون من البيت الأبيض على التزامها، عبر ابتعادهم عن المنابر والتصريحات لفترات بعيدة، ليدين قرار ترامب "التمييزي" بحق اللاجئين، ويحذر من انهيار القيم الأميركية في حال استمر مفعوله.

إيلاف من واشنطن: انتقد الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما قرار خلفه دونالد ترامب القاضي بحظر دخول مواطني سبع دول مسلمة إلى الولايات المتحدة، إضافة إلى تعليق برنامج اللاجئين.

لا يحبذ التمييز
وقال أوباما الذي يقضي إجازة مع عائلته في كاليفورنيا في بيان أصدره مكتبه: "إنه يختلف مع السياسات التي تعامل الناس استنادًا إلى دينهم".

لكن الرئيس السابق تحاشى وصف قرار ترامب بأنه "حظر للمسلمين"، وهو المصطلح الذي يستخدمه الديمقراطيون ووسائل الإعلام الأميركية لوصف مرسوم المنع.

جرت العادة أن الرؤساء حينما يغادرون البيت الأبيض يبتعدون عن الأضواء لفترات طويلة، كما فعل جورج بوش الابن، الذي لم يعلق مطلقًا على قرارات خلفه أوباما طوال سنوات حكم الأخير، التي امتدت لثماني سنوات.

مختلف كليًا
وكان ترامب أصدر الجمعة مرسومًا يمنع دخول مواطني سوريا والعراق واليمن وليبيا والصومال والسودان وإيران البلاد لمدة تسعين يومًا، إضافة إلى تعليق برنامج اللاجئين الخاص بالسوريين بشكل دائم، وبقية الجنسيات من دول العام الأخرى لأربعة أشهر.

ونفى المتحدث باسم أوباما كيفن لويس ما أورده ترامب من أن سلفه كان اتخذ قرارًا مماثلًا بالحظر ضد اللاجئين العراقيين في 2011، قائلًا: "القرار حينها كان يختلف جذريًا مع مفهوم التمييز ضد الأفراد بسبب دينهم".

وذكر "أن أوباما سعيد بالتظاهرات التي خرجت ضد القرار"، معتبرًا "أن الرئيس السابق يعتقد أنه من المهم للناس أن تتحدث علنًا حينما تصبح القيم الأميركية على المحك". وكانت المرشحة السابقة للانتخابات الرئاسية عن الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون انتقدت السبت قرار الحظر في تغريدة عبر حسابها على تويتر، وأيّدت التظاهرات التي خرجت ضده.
 


عدد التعليقات 7
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1.
- GMT الثلاثاء 31 يناير 2017 11:58
عندما كنتَ في موقع القرار ، لم تفعل شيئاً ، بل داس بشار الأسد الديكتاتور وغير الديمقراطي على قراراتك أو بالأحرى على خطوطك الحمراء . الآن تكسر بوتوكولات الرئاسة الأمريكية وتعلق منتقداً، وكأنك تريد القول ، أريد البقاء في البيت الأبيض . هل لك أو للمتحدث بإسمك أن يلين الإختلاف بين قرارك سنة ٢٠١١ وبين قرار ترامب الذي أرفضه أنا كسوري بصيغته ؟؟ روح ألفلك شي كتاب وبيعو بملايين الدولارات أحسن لك .
2. هذه القائمة لأوباما
عربي من القرن21 - GMT الثلاثاء 31 يناير 2017 13:37
في سنة 2011 وكان الحظر لستة أشهر لتلك البلدان , والآن يناقض نفسه وخاصة لأنه منع غير المسلمين من الهجرة الى أمريكا بعد ذلك ومن تلك البلدان , كما ظهر في الأحصائيات كان المسلمون يمثلون 99% من جميع من شملهم قانون الهجرة في عهده الى أمريكا , أملا في الحصول على أصواتهم وهذا ما حدث في أعادة أنتخابه بنسبة 51% فقط ضد رومني !!؟..
3. Always my president Obama
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT الثلاثاء 31 يناير 2017 13:42
We love you, & miss you
4. رجاءا اوباما
Wahda - GMT الثلاثاء 31 يناير 2017 14:13
لا تخرج عن عزلتك مرة ثانية أوكي
5. هناك فرق
رمسيس - GMT الثلاثاء 31 يناير 2017 16:12
ليس هناك وجه للمقارنة بين اوباما ورؤساء امريكا الاخرين المحترمين.
6. عربي من القرن21
Xyz - GMT الخميس 02 فبراير 2017 13:45
لان المسيحيون الذين كانوا يفكرون بالهجرة لايمثلون 1% وهم من العراق وسورية أما المسيحين العرب الباقيين لايفكرون بالهجرة . ،........ وانتبه بتصريح هذا تدعي بأن المسلمين هم الأكثرية في امريكا ليستطيعوا تغير مجرى الانتخابات و يجعلون المرشح يغلب . ..... يجب الاعتراف اسلوب اوباما فيه شيء من الرقي ويستخدم المصطلحات مثقفة وهي التي نجحته في الانتخابات وليس المسلمين يا افندي. وكل المرشحين من حزب الديمقراطي لهم أسلوب مثقف أما الجمهوريين وبالاخص جورج دبليو بوش وترامب ابانوا العداء للاسلام الاول اعلن الحرب الصليبيه وبعده كان يملى عليه ليتكلم اي ليس لديه شيء لكي يذهبوا إليه ويسألون عن رايه
7. اهلا بالكنسي السوري
كن صريحا 1 - GMT الخميس 02 فبراير 2017 14:45
أكبر دليل على انك لاتعرف ما هو الحب ولا التسامح الشخص ربته أمه وجدته والمسيحيتان وبدون أبيه وزوجته واولاد مسيحيين ويزوروا ويساعد ن الكنيسة ومسلحين بأنهم على دين المسيحي ولكن اخونا المهاجر بكرهه لا يستطيع ان يقبله ولن يقبا اولاد اولاده لان ملحق باسمه حسين، انتبه كلامي موجه لك ولكنيستك في سورية وليس للمسيحيين الباقيين الشرفاء في باقي أنحاء العالم. وأسئل نفسك لأن أوباما وترامب كلاهما عندهم موقف مشابه لكم يامسيحين سوريا. المهم كل يوم تثبت بشاعتك يالمهاجر وفي تعليق رقم 1 اثنتين بأنك بشع ووقح.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. محمد بن سلمان: لن نسمح لأحد بأن يعتدي على سيادتنا
  2. فخٌ نُصب لترمب... إرتكاب
  3. 29 قتيلا في هجوم الأهواز
  4. موسكو تنشر الأحد معلومات مفصلة عن إسقاط
  5. أخنوش يهاجم
  6. الإمارات تهنئ السعودية بيومها الوطني
  7. مخطط أوروبي لنشر الجنود على حدود المغرب
  8. أخيرا عرفنا صاحب الإبتسامة الودود في أشهر لوحات فان كوخ!
  9. طهران تتهم دول جوار وأميركا وبوتين يعزيها
  10. ناسا تكتشف كوكبين جديدين يشبهان الأرض
  11. واشنطن تفتح جبهة جديدة مع بكين
  12. البرازيل توقف لبنانيًا بتهمة تمويل
  13. إنسان النيدندرتال يورث الإنسان العاقل جينات تسبب المرض
  14. روحاني: إيران ستعزز قدراتها الدفاعية الصاروخية
  15. إعصار يضرب أوتاوا ويتسبب بأضرار بالغة
في أخبار