بيروت: مع انتهاء كل معركة ضد تنظيم "داعش" في سوريا أو العراق، تطرح اسئلة حول مصير مئات المقاتلين الذين يتبخرون من مناطق شكلت معاقل لهم لسنوات، ويقول محللون وشهود إن أعدادًا كبيرة منهم يتخفون بين المدنيين عندما لا ينجحون بالفرار الى مناطق اخرى تحت سيطرتهم.

وتورد القوات الحكومية العراقية والسورية التي تقاتل التنظيم باستمرار أخباراً عن مقتل المئات منهم أو اعتقالهم، وكذلك بالنسبة الى قوات سوريا الديموقراطية المدعومة من واشنطن، الطرف الذي شن العدد الاكبر من المعارك ضد "الجهاديين" في سوريا. كما تتحدث تقارير روسية وأميركية عن مقتلهم في الغارات الجوية.

الا ان الناجين منهم وفي حال عجزهم عن الانتقال الى مناطق أخرى تحت سيطرتهم، يتعمدون إخفاء هوياتهم والاندماج بين المدنيين، وتحديداً في صفوف الفارين من المعارك.

ويقول الباحث في منتدى الشرق الاوسط أيمن جواد التميمي لوكالة فرانس برس، إن العناصر الفارين "قد يبقون في الخلف (...) اذا تمت محاصرتهم أو أجبروا على الخروج، ويذوبون في صفوف المدنيين على نطاق واسع"، وإن كان تقدير نسبتهم بدقة "صعباً".

وبحسب مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن، فإن غالبية من يتسللون بين المدنيين في سوريا، هم "من المقاتلين السوريين الذين يحاولون الوصول الى مناطق يتحدرون منها"، او "يقصدون مخيمات اللاجئين بعد حلق ذقونهم وتغيير لباسهم وإخفاء هوياتهم الحقيقية".

في الرقة في شمال سوريا، يشير مصطفى بالي، مدير المركز الإعلامي لقوات سوريا الديموقراطية، الى انه "غالبًا يتم اكتشاف من يتخفى بين المدنيين ويخرج كنازح من مناطق الحرب لدى وصولهم الى المخيمات من خلال قواعد بياناتنا".

ويحدث الأمر ذاته في العراق، وفق مسؤولين في القوات الأمنية الحكومية والكردية.

وفي محاولة لكشف المتخفين بين المدنيين، تعمد القوات الحكومية والكردية العراقية غالبًا الى نقل النازحين الذكور من مناطق المعارك الى مراكز أمنية، حيث يتم التدقيق في هوياتهم استناداً الى قاعدة بيانات وبالتعاون مع مخبرين محليين.

وبحسب مسؤول محلي في محافظة نينوى التي تعد الموصل كبرى مدنها، "تخفى عدد كبير من عناصر داعش بين الاهالي في احياء الموصل، خصوصًا في المدينة القديمة" حيث كانوا يقاتلون.

وخسر تنظيم الدولة الاسلامية في يوليو مدينة الموصل، ثاني مدن العراق التي أعلن منها في 2014 إقامة "الخلافة".

وجاءت هذه الخسارة لتتوج سلسلة هزائم على الارض تعرض لها خلال السنة الماضية في سوريا والعراق وليبيا، حيث خسر مدينة سرت الساحلية في نهاية 2016.

ويوشك التنظيم المتطرف حاليًا على خسارة مدينة الرقة، أبرز معاقله في سوريا، بينما يتصدى لهجومين منفصلين في دير الزور في شرق سوريا، ولهجومين آخرين في الحويجة في شمال العراق والقائم في غربه.

وفي مؤشر على هروب مقاتليه خارج مناطق سيطرته، يلاحظ الباحث في المركز الدولي لدراسة التطرف والعنف السياسي تشارلي وينتر تغييراً في أدبيات التنظيم في إصداراته الاعلامية الاخيرة لناحية تساهله مع "الذين يتخذون ملجاً لهم خارج أرض الخلافة".

ويقول: "المثير للاهتمام في دعاية التنظيم أنه بدأ القول بشكل غير مباشر، لكن لا لبس فيه، إن الهرب من اراضي التنظيم.. لم يعد ممنوعاً".

وتعد نسبة المتسللين بين المدنيين "كبيرة"، وفق ما يوضح الباحث العراقي في شؤون التنظيمات الجهادية هشام الهاشمي لفرانس برس، ما يفسر، برأيه، "عمليات الاغتيال وزرع العبوات التي تحصل يومياً" في مناطق أخلاها "الجهاديون".

ويخشى التميمي ان "يتحول هؤلاء للعمل كخلايا نائمة او على تجنيد اشخاص آخرين" لحسابهم.

الاجانب يقاتلون حتى الموت

واذا كان من السهل على المقاتلين المحليين التخفي بين المدنيين، فالامر لا ينطبق على المقاتلين الاجانب، الذين قد "يقاتلون اعداءهم حتى الموت عوضاً عن الاستسلام".

ويؤكد قيادي في التحالف الدولي ضد "الجهاديين" بقيادة اميركية، موجود في شمال سوريا، أن في الرقة "هناك الكثير من المقاتلين الاجانب الذين لا يريدون الاستسلام ويعتزمون القتال بشدة".

عن العراق، يقول الهاشمي إن التنظيم استخدم معظم المقاتلين الاجانب في "عمليات انغماسية وانتحارية"، لافتاً الى ان "عدد من بقي منهم (حياً) قليل جداً".

اما في ليبيا، فيقول محللون ليبيون إن الاجانب، سواء كانوا أفارقة أم عربًا، يتخذون وضع العمالة الأجنبية بسهولة.

ويقدم "بعض المهاجرين المحبطين"، وفق التميمي، "على الاستسلام على أمل عودتهم الى بلدانهم الاصلية".

وتؤكد تقارير عدة تمكن مقاتلين اجانب من العودة الى بلدانهم من دون توفر أي احصاءات، محذرة من اعتداءات قد يقومون بها في دول غربية.

البغدادي يحيي الاسرى

ولا تتوافر معلومات كثيرة عن معتقلي تنظيم الدولة الاسلامية، في ظل رفض الاطراف التي تقاتلهم تحديد عددهم او اماكن اعتقالهم.

وقالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الخميس إن "القوات العسكرية العراقية تنصب نفسها مكان السلطات القانونية؛ فهي تلعب دور المحقق، والقاضي، والجلاد مع المشتبه بأنهم عناصر داعش".

وأقر زعيم تنظيم الدولة الاسلامية ابو بكر البغدادي نفسه في تسجيل صوتي نسب اليه ونشر الخميس باعتقال العديد من مقاتليه، ووجه لهم في ختام كلمته الطويلة "تحية"، طالباً منهم "الصبر"، وقائلا "لن تثنينا كثرة القتل والاسر وألم الجراح".

في هذا الوقت، يتحصن من تبقى من "الجهاديين" الذين خسروا الجزء الاكبر من المناطق التي سيطروا عليها في 2014، في المناطق الحيوية المتبقية.

ويقول وينتر إن "مركز ثقل التنظيم انتقل ومنذ وقت طويل من اماكن كالموصل وتلعفر والرقة الى مناطق كالميادين والبوكمال" في محافظة دير الزور الحدودية مع العراق.

من هنا، يتوقع وينتر ان يكون القتال في تلك المناطق "مفاجئاً بشراسته".

في العراق، يتخذ مقاتلو التنظيم حالياً من جبال حمرين الواقعة بين محافظات ديالى وكركوك وصلاح الدين، مقراً. وتتطلب مطاردتهم في هذه المنطقة ذات التضاريس الصعبة جهوداً وإمكانات جبارة.

ويتخوف الهاشمي من انتقالهم في الفترة المقبلة الى "قتال +الايام الزرقاوية+ (نسبة لأبي مصعب الزرقاوي، زعيم تنظيم القاعدة في العراق الذي عرف بتبنيه المتكرر لتفجيرات انتحارية عديدة وعمليات إعدام رهائن)، بمعنى انهم سيفتحون النار على كل من ليس معهم، بين المنازل، في المطاعم والاماكن العامة".