: آخر تحديث
الكاتب يتهم عمدة مراكش ذا التوجه الإسلامي بالوقوف وراء ذلك 

"صحيح البخاري  نهاية أسطورة"  كتاب منع توقيعه بمراكش

مراكش : «صحيح البخاري نهاية أسطورة» لمؤلفه رشيد إيلال، كتاب كان يفترض أن تحتضن قاعة الإجتماعات الكبرى التابعة للمجلس الجماعي لمراكش حفل توقيعه، إلا أن منتدى المغرب المتعدد، الجهة المنظمة للحفل، فوجئت بمنع استغلال القاعة، رغم استكمال كل الإجراءات الإدارية والمسطرية من أجل الحصول على الترخيص. 

وخلق منع النشاط جدلاً قوياً داخل مواقع التواصل الإجتماعي، التي اعتبرت أن المنع نابع من خلفيات إيديولوجية يمثلها رئيس المجلس الجماعي لمراكش محمد العربي بلقايد المحسوب على حزب العدالة و التنمية، ذي المرجعيات الإسلامية ، نظرًا لما يمثله الكتاب من حساسية كما اعتقد المسؤولون. 

توقيع الكتاب ب المقهى المجاور للقاعة

وقال مؤلف الكتاب رشيد إيلال في اتصال  مع "إيلاف المغرب"، إن الجهة المنظمة والمتمثلة في منتدى المغرب المتعدد قامت بكل الإجراءات القانونية المتعلقة بالحصول على الإذن باستغلال قاعة الإجتماعات الكبرى التابعة للمجلس الجماعي لمدينة مراكش، بما فيها أداء الواجبات الجبائية للإستفادة من قاعة عمومية من حق كل المواطنين، شريطة أن تكون مذيلة بإشعار من السلطات المحلية بالقيام بالنشاط الذي يفترض أن تحتضنه القاعة، وهو ما تم بالفعل، إلا أنها فوجئت بتراجع وكيل المداخيل يرفض منحها الترخيص بحجة أن رئيس القسم الثقافي راسله بشأن النشاط وطلب منه عدم منح الترخيص. 

وانتقد إيلال أن يمنع المسؤولون بالمدينة حفل توقيع كتاب لم يقرأوه و لم يدركوا مضامينه، معتمدين على استنتاجات استخلصوها من عنوان الكتاب، الذي بدا أنه يتضمن هجومًا على « صحيح البخاري ».

الكاتب رشيد إيلال

وأضاف الكاتب أن الجهة المنظمة والمدعوين فوجئوا مساء أمس، السبت، بإغلاق القاعة في وجوههم، وأنه عندما أراد استفسار الأمر، أخبره عمدة المدينة بلهجة حادة بأن القاعة لن تمنح وانتهى الكلام. 

وأمام هذا الوضع لم يجد المنظمون من وسيلة إلا التوجه لأقرب مقهى على حافة الشارع المقابل لقاعة الإجتماعات لتنظيم الحفل وتوقيع الكتاب.

واستبعد الكاتب أن يكون المنع صادرًا عن السلطات بدليل أن مسؤولين محليين حصلوا على نسخهم موقعة، وأنهم تعاملوا معه بكامل الإحترام الواجب.  

محضر معاينة من قبل مفوض قضائي

وذكر المؤلف أن خطيب مسجد الوحدة الخامسة بحي الداوديات بمراكش، ندد بالكتاب ومؤلفه أثناء خطبة الجمعة الماضية، كما أشاد بموقع عمدة مراكش بالقول «منعك الله من نار جهنم كما منعت كتاب «صحيح البخاري نهاية أسطورة »، وهو ما اعتبره المؤلف تحريضاً صريحاً ضده وضد مؤلفه، ينبغي فتح تحقيق بشأنه. 

وقال الكاتب إنه سيسلك كل المساطر القانونية وسيلجأ للقضاء ليقول كلمته بخصوص منع اعتبره غير قانوني، على اعتبار أن القاعة عمومية ومفتوحة في وجه العموم، و لا ينبغي مصادرة الفكر بهذا الشكل، مؤكداً أن كتابه لا يتضمن هجوما على « صحيح البخاري »، كما يعتقد المسؤولون، بل هو دراسة كوديكولوجية تدخل في علم المخطوطات.

من جهته، قال يونس بنسليمان نائب عمدة مراكش في اتصال هاتفي مع " إيلاف المغرب"، إن المجلس الجماعي ليس من اختصاصه المنع أو الترخيص، لأن المسطرة في هذا الشأن واضحة، فبعد أن يتقدم أي فرد أو جهة بطلب الإستفادة من قاعة الإجتماعات الكبرى، ينظر ما إذا كانت القاعة فارغة في التاريخ المحدد، ويطلب منه تقديم وصل بإشعار السلطة المحلية بالإضافة لأداء الواجب الجبائي، وهو الأمر الذي لم يتم في حالة المعنيين بالأمر. 

ونفى نائب العمدة وجود أي نية مبيتة لمنع أي نشاط من هذا النوع، مضيفاً أنه لا علم للمجلس بحقيقة الكتاب المزمع توقيعه أصلا، حيث انه مع احترام المساطر الجاري بها العمل لا يحق للمجلس الجماعي أن يغلق القاعة في وجه أي كان.  

غلاف الكتاب
أمر بالدفع


 


عدد التعليقات 12
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. تابعوا حياتكم في الجهل
فول على طول - GMT الأحد 15 أكتوبر 2017 21:11
تابعوا حياتكم في الجهل
2. هاجم الامام البخاري
اذا تريد مال وشهرة - GMT الأحد 15 أكتوبر 2017 22:41
كل من يريد الشهرة والمال من الملاحدة يهاجم صحيح البخاري رحمه الله .، قذارة الملاحدة بلا حدود وتتبدى في ألفاظهم وعنوانين كتبهم ومقالاتهم لعنهم الله ما اخبثهم وأشد نتنهم
3. بعد 14 قرن
فول على طول - GMT الأحد 15 أكتوبر 2017 23:24
بعد 14 قرن يطلع أسطورة وينتهى ....طيب ندخل على اللى بعدة ...خلاص أول ركن اتهد ..الركن التانى هو الأسهل ...وحدووووة .
4. لا نزال في عصور الظلام
كندي - GMT الإثنين 16 أكتوبر 2017 01:23
احاديث الرسول لم تدون الا بعد وفاته بمئات السنين ، تلك الاحاديث الممنسوبه الى الرسول هي التي أدت وتؤدي الى انقسام الامه الاسلاميه وتشرذمها ، لننظر الى الموضوع بالمنطق والحيادية : اذا كان معنى الحديث مذكورا في القرآن الذي هو المرجع المطلق فلا داعٍ لذلك الحديث أصلا لانه لم يأتِ بجديد ، واذا كان الحديث ليس له سند في القرآن فانه موضوع وغير صحيح فما كان لرسول ان يضع احكاما غير احكام الله ، والقرآن قد تطرق لكل شيء ولم يترك مزيدا لمستزيد ، بل منع ذلك بحزم ووضوح ، لقد استغل المغرضون فكرة الاحاديث النبويه ابشع وأشنع استغلال ، فمن لم يجد غايته في القرآن الف حديثا نسبه للرسول فقال : قال فلان عن فلان عن فلان ... عن ابي بكر ( او عن عمر او عن عائشه او عن علي او ... او ... ) ان النبي قال كذا وكذا ، من هو فلان وفلان وفلان وفلان ؟ انهم أشخاص وهميون لا وجود لهم وكل دورهم هو الوصول الى ابي بكر او عمر او احد اصحاب النبي المعروفين ، الاحاديث الممنسوبه الى النبي والمتضاربة والمتناقضة هي اساس الخلاف ، هل الدين فعلا أفيون الشعوب ؟ عندما نجد ان عقول الكثيرين جداً من المسلمين تتبلد وتجمد امام عباره قال رسول الله ، وهو لم يقل في الحقيقه ، نفهم معنى ان الدين أفيون الشعوب ، أفيون افقد الناس القدره على التفكير الصحيح ، الاسلام بسيط جداً وواضح جداً ومفهوم جداً اذا ابتعد المسلمون عن تأويل القران وعن الاحاديث المزعومه الممنسوبه للبخاري ومسلم و.. و ... ، هل البخاري ومسلم وغيرهما اكثر تقوى وورعا وغيرة على الدين من ابي بكر وعمر وعثمان وعلي ؟ كلهم كانوا خلفاء ولم يأمر احد منهم بتدوين الاحاديث !! ام اكثر ورعا من عمر بن عبد العزيز الذي بدا بجمع الحديث وتدوينه الى ان جاءه رجل وقال له : الم تسمع بقول رسول الله لا تاخذوا عني غير القرآن ؟ فأجابه عمر : نعم ، ولو ذكرته ما جمعته ( اي الحديث ) وأمر بحرق ما تم جمعه من حديث ، فلماذا لا نملك الجرأه لنقف في وجه من يركب موجة الحديث سعيا وراء تحقيق غاياته الدنيئه ونقول : مع كل احترامنا وتبجيلنا وحبنا لرسول الله فان القرأن فقط هو الكافي والوافي وهو المرجع الوحيد ، قال تعالى : انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون ، لم يتعهد الله بحفظ شيء آخر غير القرآن ، فكل ما عدا القرآن يمكن ان يدخل اليه التحريف والباطل والتزوير ، فلماذا نترك النبع الصافي الى غيره ؟
5. من حظك
أحمد شاهين - GMT الإثنين 16 أكتوبر 2017 02:36
من حظك بابا سوف تزداد مبيعاتك لأن كل ممنوع مرغوب..... لن يستطيعوا تكميم الأفواه.....أمنعوا لكن لن تستطيعوا الحجب سوف يحصل كل شخص غلى نسخته
6. تعليق على المقال
طالب العلم الشرعي - GMT الأحد 22 أكتوبر 2017 13:33
أغلبكم لا يعرف حتى مصطلح الحديث أو حفظ حديث واحد مع سنده ومع ذلك تتكلمون وتهاجمون صحيح البخاري لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
7. على السلامة!!!
دايز منهنا - GMT الأحد 22 أكتوبر 2017 16:39
في حديث الكاتب اليوم على إحدى الإداعات، قال أن البخاري لم يترك كتابا إنما ترك مجموعة من الأوراق فيها أحاديث أو كما يسطاح عليه عندنا في المغرب "الوسخ"وعليه فمن الائق أن يسمى صحيح الوسخ وليس صحيح البخاري. لقد اكتشفت ضعف ما يسمى صحيح البخاري مند سنة 2000 حيث تبين لي أنه مليئ بالكذب والموضوعات بل وحتى أحاديث تعاكس القرآن وأخرى العقل، وبنهاية البخاري سينتهي كذلك أبو هريرة .
8. خرافة سيرفضها التاريخ
abdollah - GMT السبت 28 أكتوبر 2017 19:37
نعم خرافتك ياًولدى سيرفضها التاريخ تدعى الفكر ولست من اهلها تريد دواء الفكر التطرفى وأنت تصنعها فبقصد اوعدمه الله اعلم بالنوايا هناك شبهة كيف تريدنا ان نأخذ برأيك ونضع رأى البخارى هكدا بكل بساطة .قد تجدهم لكنهم فى بحر هواك ؟ اراك كمن ضاع فى وادبين جبلين ويستخيل نفسه فى نهاية العالم انت غصت فى بحر يلزمك سنوات وسنوات من التدبر والتدريس بنية صالحة وارض خصبة حتى تعرف قيمة الدين والغوص الى بر الامان والله الموفق واليه المصير
9. جهل مطبق و لماضة لا تنتهي
محمود الزيات - GMT السبت 04 نوفمبر 2017 08:46
بمئات السنين ؟؟؟؟ أول القصيدة جهل مطبق لهذه الدرجة .. ههههههههههه .. يعني لا تقرأون و لا تسكتون ؟؟؟!!!
10. تحريف وتخريف
حسين سياسي - GMT السبت 18 نوفمبر 2017 13:59
أنت تضع منهجا جديدا لنقد الحديث لم نعهده عند علماء الحديث، إن الهجمات المتكررة على كتب السنة يراد منها هدم حصون الدين، لا نقول إن البخاري معصوما لكن من يريد النقد العلمي للمرويات فلا بد أن يكون من أهل التخصص، والذين يطعنون اليوم في صحيح البخاري لا علاقة لهم بعلم الحديث فضلا عن تخصصهم، ومن جهة أخرى لماذا يطعنون في صحيح البخاري مع أن كتب السنة جميعا فيها كثير من الأحاديث التي ظاهرها التعارض، أليس اتهام البخاري بالكذب والوضع ضرب لأقوى حصن في تدوين سنة النبي صلى الله عليه وسلم، ثم إن ما كان ظاهره التعارض في صحيح البخاري وغيره مما صح سنده قد جمع العلماء بين التعارض بطرق شتى، أم أن هؤلاء الأدعياء ضاقت عقولهم عن الجمع فرموا البخاري رحمه الله بالوضع، ألا فلتعلموا يا أجهل الناس أن جهلكم بالشيء لا يعني عدم وجود ذلك الشيء. الله يهدينا


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. شبكة
  2. الطوق يضيق على أبي بكر البغدادي !
  3. وثيقة مسربة: إجبار تيريزا ماي على التنحي بعد بريكست
  4. الصحافة البريطانية: ماي تعرضت للإذلال في قمة سالزبورغ
  5. موظف مطرود يلحق أضرارًا بالغة بالأمن القومي الأميركي
  6. جدل وانتقادات لميثاق دمشق الوطني
  7. طهران: لم نطلب مطلقًا لقاء ترمب
  8. مباحثات سياسية مغربية - موريتانية بالرباط
  9. بوتين لن يستقبل قائد سلاح الجو الإسرائيلي
  10. موسكو تتهم واشنطن بتهديد
  11. خصخصة إدارة مطار بيروت لتفادي الأزمات
  12. نصف البشر فقط يثقون في وسائل الإعلام اليوم
  13. التفاصيل الكاملة للإتهامات
  14. شينزو آبي سياسي طموح ساعدته الظروف
  15. ماي: لن نسمح بتفكيك المملكة المتحدة
  16. مارين لوبن تنتقد أمرًا قضائيًا بإخضاعها لفحص نفسي
في أخبار