: آخر تحديث
هيئة النزاهة العراقية العامة عن تفاصيل نشاطاتها والقانونية

بغداد: أوامر قبض بحق 17 وزيرًا و117 مسؤولا رفيعًا

أعلن في بغداد عن إصدار أوامر قبض بحق 17 وزيرا و117 من المديرين العامين وأصحاب الدرجات الخاصة خلال التسعة أشهر الأخيرة من العام الحالي واسترداد ما بذمَّة 34 مسؤولاً سابقاً من أموال وممتلكات للدولة حيث بلغ المسترجع منها 900 مليون دولار فيما تم شمول 2252 متهما بقانون العفو العام.

إيلاف من لندن: كشفت هيئة النزاهة العراقية العامة اليوم عن تفاصيل نشاطاتها التحقيقيَّة والقانونيَّة والوقائيَّة والتثقيفيَّة للأشهر التسعة الماضية معلنة ان الأموال العامَّة التي اسْتُرْجِعَت أو التي صدرت أحكامٌ قضائيَّةٌ بردِّها والتي منعت وأوقفت الهيئة هدرها والتي تمَّت إعادتها إلى حساب الخزينة العامة بلغ مجموعها حوالي 900 مليون دولار.

وأشارت النزاهة وهي منظمة مستقلة تخضع لرقابة البرلمان في تقرير لها الاربعاء اطلعت عليه "إيلاف" إلى حسم 11,046 بلاغاً وإخباراً وقضيةً جزائيةً من مجموع ما نظرته الهيئة للمدة من 1/1/2017 ولغاية 30/9/2017 من العام الحالي والبالغ 17,222 بلاغاً وإخباراً وقضيةً جزائية، مُوضحةً أنَّ نسبة حسم البلاغات كانت 96 بالمائة وبلغ عدد القضايا الجزائيَّة التي حقَّقت الهيئة فيها 5751 قضيةً أحالت منها 3519 إلى القضاء بعد استكمال التحقيق فيها بنسبة انجاز بلغت61,19 بالمائة.

1573 أمر قبض و437 قرارا بمنع السفر

واضافت النزاهة ان التحقيقات قادت إلى إصدار السلطات القضائيَّة 1573 أمرَ قبضٍ نُفِّذ منها 619 أمراً خلال المدة ذاتها بنسبة إنجازٍ بلغت 54,30 بالمائة، فيما بلغ عددُ الوزراء ومن هم بدرجتهم ممَّن صدر بحقِّهم أمرُ قبضٍ 17 وزيرا بواقع 30 أمر قبضٍ و221 أمر قبضٍ آخر صدر بحقِّ 117 من ذوي الدرجات الخاصَّة والمديرين العامِّـين.

وبلغ عدد أوامر الاستقدام القضائيَّة الصادرة بناءً على تحقيقات الهيئة خلال الاشهر التسعة نفسها 4556 أمراً، نُفِّذَ منها 3137) أمراً.. فيما كان عدد الوزراء ومن هم بدرجتِهم الذين صدرت بحقِّهم أوامرُ استقدامٍ كان 32 صدر بحقِّهم 44 أمر استقدامٍ، في وقتٍ كان عددُ الذين صدرت بحقهم أوامر قضائيَّة بالاستقدام من الدرجات الخاصَّة والمديرين العامِّين 226 مسؤولاً صدر بحقهم 333 أمراً فضلاً عن إصدار 876 مذكَّرة توقيفٍ قضائيَّة منها 19 مذكَّراتٍ صدرت بحقِّ 18 مُتَّهماً من ذوي الدرجات الخاصَّة والمديرين العامِّين وواحدة بحق وزير وبلغ عدد قرارات منع السفر القضائيَّة التي صدرت 437 قراراً بواقع 220 أمراً صدر عن القضاء و 217 أمراً صدر عن هيئة النزاهة.

2252 متهما شملوا بالعفو العام

واوضحت هيئة النزاهة ان عدد المُتَّهمين والقضايا الجزائيَّة والمبالغ التقديريَّة والقضايا المشمولة بقانون العفو العامِّ، بلغ 2252 مُتَّهماً في 817 قضيَّة جزائيَّة. وأشارت إلى تنفيذ 161 عمليَّةَ ضبطٍ، في عموم المحافظات عدا إقليم كردستان، حيث أنَّ عدد المُتَّهمين في هذه العمليات بلغ 209 مُتهماً،مؤكدةً أنَّ الأموال التي تمَّ ضبطها في تلك العمليَّات قاربت 48 مليون و700 دولار.

وعملت الهيئةُ في المدَّة ذاتها على 356 ملفاً خاصّاً بالهاربين المطلوبين في قضايا الفساد، جهز منها 50 ملفاً فُتِحَ هذا العام، وعملت على 45 ملفّاً لاسترداد الأموال المُهرَّبة جُهِّـز منها 4 ملفات. كما تسلَّمت الهيئة (18,600) استمارةٍ للكشف عن الذمَّة الماليَّة، حيث كانت نسبةُ استجابة رؤساء الجمهوريَّة والوزراء ومجلس النوَّاب والسلطة القضائيَّة 100 بالمائة، ونوَّاب رئيس الجمهورية 100 بالمائة، ونوَّاب رئيس مجلس النوَّاب 100 بالمائة و الوزراء 90,91 بالمائة، إذ لم يفصح وزيران ورؤساء الهيئت والجهات غير المرتبطة بوزارةٍ 75 بالمائة إذ لم يفصح سبعة منهم، وأعضاء مجلس النوَّاب 30,5 بالمائة.

إسترجاع اموال وممتلكات بذمة مسؤولين سابقين

واضافت الهيئة انها اتخذت إجراءاتٍ استثنائيَّـةً عاجلةً بصدد الأموال والموجودات العائدة للدولة التي ما زالت في ذمَّة المسؤولين السابقين ولم تُسْتَرْجَعْ للمؤسَّسات المعنيَّة فتم تشكيل فريقٍ مُتخصِّصٍ يُعنى بالتحرِّي والمتابعة واسترداد أموال الدولة التي مازالت في ذمَّة المسؤولين السابقين على وفق السياقات القانونيَّة النافذة والحرص على تطبيق القانون على الجميع بدون استثناءٍ حفاظاً على المال العامِّ وأسفر ذلك عن استرجاع ما بذمَّة 34 مسؤولاً سابقاً من مجموع 86 مسؤولاً.

وأشارت هيئة النزاهة في الختام إلى انها اطلقت مع المُنظَّمات غير الحكوميَّة برنامجاً توعوياً تحت شعار "لنزاهة جوهر الأديان" وذلك بالتعاون مع ديواني الوقفين الشيعيِّ والسنيِّ وأوقاف الديانات المسيحيَّة والآيزيديَّة والصابئة المندائيَّة وبطريركيَّة الكلدان في العراق والعالم حيث تضمَّن البرنامج عقد ثلاثة مؤتمراتٍ بمشاركة 1062 شخصا فيما نظَّمت الهيئة 257 نشاطاً وفعالية توزَّعت بين الدورات وورش العمل التدريبيَّة ودورات التعليم المستمر والندوات والحلقات النقاشيَّة والملتقيات شملت 10,562 مشاركًا. 

وقد أدى استشراء الفساد في العراق إلى قيام منظمة الشفافية الدولية المعنية بالفساد في العالم إلى ادراجه ضمن الدول الأكثر فسادا في العالم. ووضعت المنظمة في تقريرها الاخير لعام 2016 العراق في آخر 10 دول الأكثرها فسادا موضحة ان 6 دول من بين اكثر عشر دول فسادا في العالم هي عربية وتشمل العراق وسوريا والصومال والسودان واليمن وليبيا موضحة أن الأحزاب السياسية في العراق هي المؤسسات الأكثر فسادا في البلاد يليها البرلمان والقضاء والمؤسسة العسكرية بحسب مؤشر الفساد العالمي. 


عدد التعليقات 11
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ابداْوها من الكبار
محمـود - GMT الأربعاء 25 أكتوبر 2017 10:21
كل هذه القرارات الفارغة لاتعني شيئا" ولا تطفيْ حسرة المواطن العادي الذي ينتظر الاكثر تاْثيرا" للقضاء على راْس الحيتان الكبيرة وهي بمثابة ذرّ الرماد بالعيون كما يقولون ..! وللاسف فان السيد العبادي رغم ادائه المقبول اكثر من الذين سبقوه وقد استطاع ان يحقق عدة انجازات وانتصارات ايجابية يشهد له الاغلبية ولاسيما وهو قد استلم البلد في اسوأ ظروفه بعد خرابه من الي سلفه ..! ولكن يلومه الاغلبية على ضعفه وتردده في التحكم اكثر بمقاليد الحكم والبدء بالقضاء على الحيتان الكبار قبل الصغار في الفساد .. وسكوته عنهم وعدم محاسبتهم يعني اما هو مشترك معهم بما فعلوا ..! او انهم ابرياء ولم يفعلوا ..! رغم تاكيدات الجميع والعبادي منهم بان الفاسدين معروفين ويشير اليهم دائما" بتعبير ( البـــعــــض ) ..!
2. خطوه رائعه
خالد - GMT الأربعاء 25 أكتوبر 2017 11:07
حقيقة انها خطوه رائعه تعيد قوة ومصداقية الدوله وهيبتها وصدقها...يجب ان تطبق على الكل.....وبذلك سيعود الخير والفرح للبلاد
3. ............
وعد - GMT الأربعاء 25 أكتوبر 2017 11:19
اين الحرامية الكبار
4. ;الأكثر فسادا دول العربية
عربي من القرن21 - GMT الأربعاء 25 أكتوبر 2017 11:54
رحم الله صدام حسين , كان يأمر فورا بأعدام الفاسدين , كانت السرقات أن وجدت بالملايين , فأصبحت الآن بالمليارات الدولار , فماذا عن الحيتان و أسماك القرش الكبار , أين هم من تلك القوائم ,وما هي أسماؤهم , وعلى رأسهم أصحاب العمائم !!؟..والسؤال الذي يطرح نفسه :- هل نصوص الخمس من الغنائم لله ورسوله , يتم الأستيلاء عليها من قبل أولي الأمر منهم , وبقية أربعة أخماس حلال لهم أيضا ؟؟!..
5. هههه...هههه
عراقي متشرد - GMT الأربعاء 25 أكتوبر 2017 11:56
كم هي مضحكة تصرفات حكومة أمراء الطوائف في العراق واللجان التابعة لها وخاصة ما تسمى هيئة النزاهة . في السنوات العشر الاولى من حكمهم كانت واردات النفط حسب الهيئات الدولية الرصينة 900 مليار دولار .لم يبن جسر واحد أو عمارة او طريق أو مدرسة وما بني كان غير صالح للإستعمال كما ذكر الكثير من المسؤولين . أين ذهبت تلك الأموال؟الكل يعرف مصيرها وأولهم هيئة النزاهة التي هي بحاجة إلى نزاهة ، ومن نهبها يتواجدون خارج العراق مع عوائلهم ويحملون جنسيات البلد الذي يقيمون فيه،وقد تحولت تلك الأموال إلى قصور وعمارات باسم من نهبها وباسم أبناءهم وأقاربهم .تتباهى ما يسمونها هيئة النزاهة أنها استرجعت مبلغ 900 مليون دولار للخزينة وهو مبلغ لا يساوى إلا واحدا بالمائة مما نهب . حتى من ألقي القبض عليه بتهمة الإختلاس فيسجن ثم يكمل مدة محكوميته التي لا تزيد على سنتين ثم يطلق سراحه ليتمتع بما سرقه . والعراقيون يتذكرون كيف أن صديق المالكي مدحت المحمود قد اطلق سراح احد المختلسين زمن صدام لأنه أكمل مدة محكوميته وبقاؤه في السجن مخالف للدستور،وكانت هناك مادة في قانون العقوبات تنص على أن لا يطلق سراح المختلس بعد انقضاء مدة محكوميته إلا بعد دفع المبلغ المختلس.هذه المادة ألغاها مدحت المحمود وشرع للسلب والنهب بمعنى إختلس مليارات وادخل السجن سنتين ثم إخرج منه مليونيرا !!يا بلاش.وبما أن الإنتخابات على الأبواب فسنرى الكثير من هذه الترهات التي تتحدث عن إعادة الأموال المنهوبة التي لن يعود منها فلس واحد لأن كبار المسؤولين هم شيوخ الفساد كما أن كبار ذوي العمائم السوداء ساكتون لأن اللصوص يدفعون لهم الخمس ولأنهم خدروا العراقيين باسم الحسين وجعلوهم قطيعا من الخراف يمضون نصف السنة يلطمون ويطبرون وينوحون ويسيرون مشيا على الأقدام إلى كربلاء بعد أن ضمنوا لهم الجنة مع الحسين وذريته . مثل عراقي يضرب عن مال لن يعود أبدا
6. مجرد كلام
alex - GMT الأربعاء 25 أكتوبر 2017 13:59
كلام لذر الرماد في العيون . 900 مليون دولار لا تساوي شيئا بالنسبة ل 900 مليار المنهوبة من خزينة الدولة بقيادة رئيس الوزراء السابق
7. الفشل
Salim - GMT الأربعاء 25 أكتوبر 2017 14:16
هل السيد مالكي مع النخبة الفاسدة؟ ام ان العفو شملهُ، اعتقد ان الحيتان الكبيرة لا تشملهم اوامر النزاهة لان لجنة النزاهة اصلاً خائفة على نفسها من ردود افعال داخلية وايرانية.
8. nothing new
abdul-muttar haloob - GMT الأربعاء 25 أكتوبر 2017 18:05
they should go back100 years and start from their, tracking the generations of the thieves other-wise the thief of Baghdad will remain as a thief
9. خُمس الكواويد
الحجاج - GMT الأربعاء 25 أكتوبر 2017 20:42
بعض الأخوان يتكلم عن الخُمس والزكاة للمعممين ! أية خُمس وزكاة كانت تلك أيام الفقر ياستادي أما الآن اصبحوا هم الحاكمين وثروات العراق وخيراته وخزينة الدوله بأيديهم وتحت تصرفهم وفي جيوبهم وبالملاين , فهل يفكرون بخُمس وزكاة ؟! واقول " اللي أيديه ورجليه بالدهن يفكر بلطعه ؟ "
10. صدام البربري
ناظم - GMT الخميس 26 أكتوبر 2017 00:02
الى العربي....الله لا يرحم المجرم السفاح المقبور صدام الحرامي...٨٨ قصر ويخت مرصع بالذهب وقاطره مذهبه مع أراضي وبساتين بألوف الدونمات ومزارع خيول وغزلان وبحيرات أسماك هو والحراميه ربعه بالأضافه لكوبونات النفط للحراميه العرب والأجانب...والشعب جائع مشرد تحت حصار مهلك مدمر....صدام كان كارثه على العراق والمنطقه والعالم هو وحزبه حزب البعث النجس لعن الله كل من يترحم على صدام وزمرته الفاشيه الساديه...يبقى النظام العراقي الحالي ورغم كل سلبياته أرحم وأشرف بمليون مره من حكم البعث البربري وصدام الكافر...


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. اليونيسف تعمم بيانات مثيرة للقلق حول أوضاع اليافعين اللاجئين والمهاجرين
  2. نائب ديموقراطي بارز: الادعاءات ضد ترمب
  3. فوضى قرارات في الأردن!
  4. الدفاعات الجوية السورية تتصدى لـ
  5. المغرب: حجز أكثر من طن من مخدر الكوكايين
  6. من هو الجنرال جون كيلي آخر الراحلين من البيت الأبيض؟
  7. الرياض تؤكّد: لن نُسلّم متورطين في قضية خاشقجي لتركيا
  8. قادة مجلس التعاون الخليجي يعقدون قمتهم المقبلة في الإمارات
  9. مطالبات ببدء إجراءات عزل
  10. إعلان الرياض: نحو قيادة عسكرية موحدة وسوق اقتصادية مشتركة
  11. قادة الخليج يدعون في الرياض لحماية وحدة مجلس التعاون
  12. الأردن: الحكومة تسحب تعديلات القانون
  13. فيلم إباحي فوق الهرم الأكبر يهز مصر
  14. هل يؤجل البرلمان البريطاني تصويت الثلاثاء؟
  15. الإمارات لإطلاق قطار فائق السرعة تحت الماء يربطها بالهند
  16. الوفود المشاركة بالقمة الخليجية تصل إلى الرياض
في أخبار