لندن: اعلنت السلطات البريطانية ان رجلا وامرأة تعارفا عبر موقع الكتروني للتعارف بين المسلمين مثُلا أمام محكمة في لندن الإثنين بتهمة التخطيط لتنفيذ هجوم جهادي مستوحى من تنظيم داعش.

وبحسب النيابة العامة فان منير محمد (36 عاما) تعرّف على الصيدلانية رويدا الحسن (33 عاما) عبر موقع "سنغل مسلم دوت كوم" (ومعناه بالانكليزية مسلم أعزب) حيث وضعت اعلانا تبدي فيه رغبتها بالتعرف الى رجل "بسيط، بسيط جدا، ونزيه، ومستقيم، ويخاف الله قبل اي شيء آخر".

وقلت المدعية العامة آن وايت ان المتهمين مثُلا الاثنين امام محكمة اولد بايلي في العاصمة البريطانية، مشيرة الى ان "هذه القضية تجسد العصر الذي نعيش فيه وتظهر كيف ان التحضير لافعال ارهابية سهل نسبيا بفضل الانترنت".

وبحسب اللائحة الاتهامية فان "منير محمد كان مصمما على تنفيذ اعتداء ذئب منفرد، ورويدا الحسن كانت على علم بضلوعها في هذا المخطط".

واضافت المدعية العامة انه بصفتها صيدلانية فان "رويدا الحسن كانت تتمتع بمعرفة مهنية بالمواد الكيميائية" وقد "ساعدت محمد من خلال تزويده بمعلومات عن المكوّنات اللازمة لصنع قنبلة وكيفية الحصول عليها وساعدته في أبحاثه".

واعتقل محمد في ديسمبر 2016 وعُثر بحوزته على اثنين او ثلاثة من المكونات اللازمة لصنع قنبلة بيروكسيد الاسيتون التي غالبا ما يستخدمها تنظيم داعش الجهادي في هجماته.

كما عثر المحققون بحوزة محمد على كتيّبات تشرح طريقة صنع المتفجرات، وكيفية صنع صواعق تفجير بواسطة هواتف نقالة، اضافة الى مادة الريسين الشديدة السمية التي تستخرج من بزور نبات الخروع.

وبحسب المدعية العامة فإن محمد كان على اتصال عبر فيسبوك برجل كان يظنه قياديا في تنظيم داعش واعرب له طواعية عن رغبته بالحصول على "عمل جديد في المملكة المتحدة" اي تنفيذ اعتداء.

وبايع محمد تنظيم داعش الجهادي في اغسطس 2016، بحسب المصدر نفسه.