لبحث العلاقات الثنائية وتطورات القضية الفلسطينية
عباس يصل إلى الرياض للقاء الملك سلمان وولي العهد

وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء الاثنين إلى الرياض في زيارة يلتقي خلالها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ونجله ولي العهد الأمير محمد، وذلك بعيد لقائه في شرم الشيخ في مصر الرئيس عبد الفتاح السيسي.

إيلاف - متابعة: قالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) إن عباس وصل مساء الاثنين إلى مطار قاعدة الملك سلمان الجوية في الرياض، حيث كان في استقباله أمير منطقة الرياض فيصل بن بندر بن عبد العزيز.


وكانت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" أفادت أن عباس سيلتقي خلال زيارته الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد محمد بن سلمان.

من ناحيته قال السفير الفلسطيني لدى الرياض بسام الآغا لإذاعة صوت فلسطين إن زيارة عباس إلى الرياض "تأتي ضمن استمرار الاتصالات الثنائية وترسيخ العلاقات بين البلدين، إضافة إلى إطلاع العاهل السعودي على تطورات القضية الفلسطينية".

كما تأتي زيارة عباس إلى الرياض بعدما سلّمت حركة حماس في الأسبوع الماضي إلى السلطة الفلسطينية معابر قطاع غزة الذي تسيطر عليه منذ أكثر من عشر سنوات، في خطوة تشكل اختبارًا لاتفاق المصالحة الفلسطينية الذي أبرم في الشهر الماضي برعاية مصر.

لقاء السيسي
وكان عباس التقى الاثنين بنظيره المصري عبد الفتاح السيسي في اجتماع عقد في منتجع شرم الشيخ على الساحل المصري للبحر الأحمر، وبحثا خلاله العلاقات الثنائية وملف المصالحة الفلسطينية وعملية السلام المجمدة بين الفلسطينيين وإسرائيل، بحسب وفا.

وأوضحت وكالة الأنباء الفلسطينية أن عباس أطلع السيسي على "آخر التطورات السياسية والجهود الأميركية المبذولة لإحياء عملية السلام، وكذلك تطورات ملف المصالحة الوطنية، مؤكدًا حرصه على إنجاح الجهود المصرية المبذولة في هذا الملف".

وكانت حماس وفتح وقعتا في 12 أكتوبر اتفاق مصالحة في القاهرة برعاية مصرية. وبموجب هذا الاتفاق يفترض أن تستعيد السلطة الفلسطينية السيطرة على قطاع غزة بحلول الأول من ديسمبر.

سيسعى الطرفان أيضًا إلى تشكيل حكومة وحدة، بينما يمكن لحماس أن تنضم في نهاية المطاف إلى منظمة التحرير الفلسطينية، الشريك التفاوضي الرئيس لإسرائيل في محادثات السلام. وربطت إسرائيل الحوار مع أي حكومة وحدة وطنية فلسطينية بقطع علاقات حماس بإيران، العدو اللدود للدولة العبرية.