: آخر تحديث
كأنه حظر تجوال اختياري

بغداد خلت من أهلها: لا صخب ولا زحامات!

لا أحد يصدق أن بغداد التي يراها هذه الأيام هي نفسها بغداد قبل عشرة أيام على الأقل، فهذه المدينة الصاخبة المزدحمة والفوضوية بكل شيء أصبحت أكثر المدن هدوءًا ووداعة وفراغًا، فقد غادرها معظم أهلها، فيما لزم الباقون مساكنهم، في وقت تعطلت فيه الدوائر الحكومية والمدارس بشكل عفوي، مثلما تعطلت الحياة، ولم تعد هنالك غير الفراغات تسود الواقع.

إيلاف من بغداد: نهارات بغداد ولياليها هذه الأيام لا تشبه أي نهارات وليالٍ لهذه المدينة، التي ما عرفت الهدوء ولا استكانت للظروف، لكنها حاليًا.. تعيش حالة من السكون والفراغ الغريب العجيب، الذي يتسيد كل شيء فيها، حتى إن زائرها سيعتقد أن المدينة خلت من أهلها، حيث الشوارع الرئيسة والتجارية خالية، ومراكز المدن غاب عنها الناس إلا ما ندر من عابرين فرادى هنا وهناك، والأحياء السكنية، سواء في الكرخ أو الرصافة هادئة تمامًا، وربما موحشة، وصار بإمكان أي شخص أن يقطع أي مسافة يريد داخل بغداد في وقت قياسي جدًا، لن تتوقف فيه السيارة ولا أية لحظة، فالشوارع شبه خالية من المارة والسيارات، وغالبية المحال التجارية مغلقة، والأحياء السكنية يشعر الماشي في طرقاتها بأنها هامدة من دون أية حركة، والأسواق شبه مغلقة، وكأنه حظر غير رسمي للتجوال... أما السبب إزاء هذا كله، فهو توجّه أهالي بغداد صوب مدينة كربلاء لأداء مراسم زيارة أربعينية الإمام الحسين، وسط استنفار حكومي وشعبي للخدمة لنقل أضخم تجمع بشري في العالم.

قلت لصديق لي تعالَ نتجول في أرجاء بغداد، بدأنا، في وقت العصر، من أطراف الكرخ، ليس هنالك إلا بعض سيارات تمر في الشارع العام، بين واحدة وأخرى مساحة عشرات الأمتار، فيما المحال التجارية مغلقة، لا مقهى في المكان ولا مطعم ولا دكان لبيع المواد الغذائية ولا غيره، بل إن الباعة الجوالين من أصحاب العربات و(البسطيات) غابوا عن المشهد. 

بغداد كما لم يشهدها أبناؤها من قبل

قال صاحبي: "لمن يبيعون، إن لم يكن هنالك أحد"، ثم أضاف بعدما تجاوزنا مسافة كبيرة نحو مركز بغداد: "ما أجمل الشارع، فأنا للمرة الأولى أقود السيارة بهذه السرعة، ومن دون أن يوقفني الزحام". 

ثأرًا من الزحام
كانت الأمكنة التي نمر بها في غالبيتها خالية، شاهدنا مخبزًا مفتوحًا، وحتى حين مررنا من المستشفى لم يكن هنالك العدد الكبير من الناس الذين نشاهدهم يوميًا، حتى إن صاحبي علق قائلًا (لا مرضى هذه الأيام). 

انطلقنا إلى نهاية الطريق المؤدي إلى مركز الكرخ، وكانت الحال نفسها، لا زحام ولا باعة جوالين ولا متسولين حتى، خاصة في المكان الذي يشتهر بمثل هذه العلامات، ثم انطلقنا إلى الرصافة، ابتسمنا معًا، ونحن نعبر الجسر من دون توقف، وهو المعروف بزحامه طيلة النهار وإلى وقت متأخر من الليل، ليس هنالك من ناس ولا سيارات إلا قلة قليلة، ربما هي الأخرى تتجول لمجرد التجول، كما قلت لصاحبي، وحين دخلنا منطقة شعبية معروفة بصخبها، لم نجد من المحال إلا بائع خضر، هنا تعمد صاحبي أن يسأل أحدهم: "أين الناس؟"، فأجابه: "كلهم مشوا إلى كربلاء"!.

مررنا في العديد من الأماكن المعروفة باكتظاظها، كانت شبه خالية، ليست هناك سوى الأضواء والهدوء والفراغات الكثيرة التي لم يعتدها المواطن العادي. 

يقول محمد الساعدي: أعتدنا على الزحام من أول النهار إلى آخر الليل، لا نستطيع أن نسير بانسيابية، وكل يوم نتأخر على الدوام، لكن قبل نحو أسبوع الأمور تغيّرت، فأنا أجيء من بيتنا في أطراف بغداد بسهولة، الشوارع خالية تمامًا، حتى إنني أصعد بسيارتي وأسير بها في الشوارع انتقامًا من أيام الزحام.

أضاف: "إنه موسم المشي إلى كربلاء لمعانقة كربلاء واستذكار حادثة إرجاع رؤوس الإمام الحسين وأهل بيته وأصحابه لكي تدفن مع الأجساد التي تركت لمدة 40 يومًا، أنا سأمشي، ولكن في يوم الجمعة، وهو يوم المناسبة – الأربعينية".

سبب فراغ بغداد توجه السكان نحو كربلاء

فيما قال أحمد إبراهيم: منذ أيام، والناس ذهبوا مشيًا على الأقدام إلى مدينة كربلاء، وهذا لا ينطبق على بغداد، بل على غالبية المحافظات، التي إن ذهبت إليها فستجد حالها حال بغداد: هادئة وبلا زحامات. أضاف: أتمنى من الحكومة أن تستفيد من الظاهرة لمعالجة الزحامات، وتعرف أين يمكنها أن تبني المدن للتخفيف عن مدينة بغداد.

تعليقات فايسبوكية
إليكم بعض تعليقات رواد موقع فايسبوك للتواصل الاجتماعي حول إفراغ بغداد من سكانها:

- بغداد.. تخبل، فراغ وهدوء مع طقس معتدل يسوي واهس للطلعة والمشي وأي شيء.

- والله أنا أمشي مشي غير طبيعي، تصور من شارع أبو نؤاس لشارع عدن. ومن ساحة بيروت لكرادة مريم وخاصة بالليل. المشي رياضة رائعة جدًا.

- زيارة قوم عند قوم فوائد!!

- والله يا خويه لعبتها اليوم نطلع ونفرفر غير الشوارع صايره اتخبل اتصور البارحة دخلت سيطرة الكاظمية بالسيارة بدقيقتين والهسه ما مصدگ واعتبرها معجزة.

- الشوارع مبتهجة بهذا الهدوء 
- أين راح الشعب؟
أما أطرف تعليق حول واقع بغداد فهو ما قاله أحدهم بأن صديقه السني قال مازحًا: (بغداد تخبل بدون الشيعة!!).

 


عدد التعليقات 15
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. عجبني التعليق الاخير
Wahda - GMT الخميس 09 نوفمبر 2017 04:39
وهذا ان دل على شيء فانه يدل على ان القوميات والمذاهب الاخرى هربت من بغداد منذ ٢٠٠٣ شيء محزن حقا. بغداد كانت جميلة الجميلات بتنوعها
2. عجيب
من الشرق الاوسط - GMT الخميس 09 نوفمبر 2017 06:54
حكومة تستطيع ان توفر الأمن الكامل خلال المراسيم الدينية, ولكن ليس في الأيام الأخرى؟؟!!
3. زيارة الاربعين
OMAR OMARo - GMT الخميس 09 نوفمبر 2017 08:19
اَلسَّلامُ عَلى وَلِيِّ اللهِ وَحَبيبِهِ، اَلسَّلامُ عَلى خَليلِ اللهِ وَنَجيبِهِ، اَلسَّلامُ عَلى صَفِيِّ اللهِ وَابْنِ صَفِيِّهِ، اَلسَّلامُ عَلى الْحُسَيْنِ الْمَظْلُومِ الشَّهيدِ، اَلسَّلامُ على اَسيرِ الْكُرُباتِ وَقَتيلِ الْعَبَراتِ، اَللّـهُمَّ اِنّي اَشْهَدُ اَنَّهُ وَلِيُّكَ وَابْنُ وَلِيِّكَ وَصَفِيُّكَ وَابْنُ صَفِيِّكَ الْفائِزُ بِكَرامَتِكَ، اَكْرَمْتَهُ بِالشَّهادَةِ وَحَبَوْتَهُ بِالسَّعادَةِ، وَاَجْتَبَيْتَهُ بِطيبِ الْوِلادَةِ، وَجَعَلْتَهُ سَيِّداً مِنَ السادَةِ، وَقائِداً مِنَ الْقادَةِ، وَذائِداً مِنْ الْذادَةِ، وَاَعْطَيْتَهُ مَواريثَ الاَْنْبِياءِ، وَجَعَلْتَهُ حُجَّةً عَلى خَلْقِكَ مِنَ الاَْوْصِياءِ، فَاَعْذَرَ فىِ الدُّعاءِ وَمَنَحَ النُّصْحَ، وَبَذَلَ مُهْجَتَهُ فيكَ لِيَسْتَنْقِذَ عِبادَكَ مِنَ الْجَهالَةِ وَحَيْرَةِ الضَّلالَةِ، وَقَدْ تَوازَرَ عَلَيْهِ مَنْ غَرَّتْهُ الدُّنْيا، وَباعَ حَظَّهُ بِالاَْرْذَلِ الاَْدْنى، وَشَرى آخِرَتَهُ بِالَّثمَنِ الاَْوْكَسِ، وَتَغَطْرَسَ وَتَرَدّى فِي هَواهُ، وَاَسْخَطَكَ وَاَسْخَطَ نَبِيَّكَ، وَاَطاعَ مِنْ عِبادِكَ اَهْلَ الشِّقاقِ وَالنِّفاقِ وَحَمَلَةَ الاَْوْزارِ الْمُسْتَوْجِبينَ النّارَ، فَجاهَدَهُمْ فيكَ صابِراً مُحْتَسِباً حَتّى سُفِكَ فِي طاعَتِكَ دَمُهُ وَاسْتُبيحَ حَريمُهُ، اَللّـهُمَّ فَالْعَنْهُمْ لَعْناً وَبيلاً وَعَذِّبْهُمْ عَذاباً اَليماً، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يَا بْنَ رَسُولِ اللهِ، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يَا بْنَ سَيِّدِ الاَْوْصِياءِ، اَشْهَدُ اَنَّكَ اَمينُ اللهِ وَابْنُ اَمينِهِ، عِشْتَ سَعيداً وَمَضَيْتَ حَميداً وَمُتَّ فَقيداً مَظْلُوماً شَهيداً، وَاَشْهَدُ اَنَّ اللهَ مُنْجِزٌ ما وَعَدَكَ، وَمُهْلِكٌ مَنْ خَذَلَكَ، وَمُعَذِّبٌ مَنْ قَتَلَكَ، وَاَشْهَدُ اَنَّكَ وَفَيْتَ بِعَهْدِ اللهِ وَجاهَدْتَ فِي سَبيلِهِ حَتّى اَتياكَ الْيَقينُ، فَلَعَنَ اللهُ مَنْ قَتَلَكَ، وَلَعَنَ اللهُ مَنْ ظَلَمَكَ، وَلَعَنَ اللهُ اُمَّةً سَمِعَتْ بِذلِكَ فَرَضِيَتْ بِهِ، اَللّـهُمَّ اِنّي اُشْهِدُكَ اَنّي وَلِيٌّ لِمَنْ والاهُ وَعَدُوٌّ لِمَنْ عاداهُ بِاَبي اَنْتَ وَاُمّي يَا بْنَ رَسُولِ اللهِ، اَشْهَدُ اَنَّكَ كُنْتَ نُوراً فىِ الاَْصْلابِ الشّامِخَةِ وَالاَْرْحامِ الْمُطَهَّرَةِ، لَمْ تُنَجِّسْكَ الْ
4. آية المودة
OMAR OMAR - GMT الخميس 09 نوفمبر 2017 08:26
قُل لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى سورة الشورى: آية 23.......أحاديث حول معنى "المودة في القربىذكر المحدثون والمفسرون من علماء أهل السنة أحاديث كثيرة في تفسير هذه الآية؛ منها ما يلي:مسند أحمد بن حنبل: «عن ابن عباس قال: لما نزلت (قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى) قالوا: يا رسول الله من قرابتك الذين وجبت علينا مودتهم قال: " علي وفاطمة وابناهما الحسن والحسين »
5. الشيعه هم الاكثريه
OMAR OMAR - GMT الخميس 09 نوفمبر 2017 08:46
الشيعه هم الاكثريه في العراق بلد الامام علي عليه السلام وبلاخص بغداد لهذا تراها خاليه ...حرصا لزياره حبيبهم وودهم الى حفيد رسول الله الامام الحسين عليهما افضل السلام (قُل لاَّ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى)
6. بغداد أغلبيتهم شيعة
عراقي صريح جدأ - GMT الخميس 09 نوفمبر 2017 10:16
هذا دليل واضح جدا أن سكان العراق وبغداد أغلبيتهم شيعة ؟ والبقية اقليات لاتذكر أليس كذلك @@
7. همجية الانسان .
Rizgar - GMT الخميس 09 نوفمبر 2017 11:13
ستبقى رمز ا للتعريب والاغتصاب الجنسي والانفال والقتل والذبح والقيم الهمجية واغتصاب اليهوديات في الساحات العامة ١٩٤٨-١٩٥١ واستقبال المجرمين الذين شاركو في مجزرة سميل ١٩٣٢ لابادة المسيحيين كابطال ,صورة مخزية للحقد والكراهية ,واستقبل عاصمة الانفال المجرمين الذين حاولوا رمي الاطفال اليهود في البحار ١٩٤٨ كالابطال , وفي الستينات رقص اهالي بغداد على جثث اليهود المعدمين في الساحات العامة , لم اكن اصور همجية الانسان عندما رئيت في شاهدت اهالي عاصمة الانفال يرقصون و يستهترون بجثامي اليهود ...تعجبت من همجية هؤلاء وتذكرت مقولة الكاتب السويدي August Strindberg ١٨٤٩-١٩١٢: اسفي على الانسانية ..اسفي على همجية الانسان .
8. للمعلومات العامة فقط:
Rizgar - GMT الخميس 09 نوفمبر 2017 11:22
للمعلومات العامة فقط: فمن اسقط موروث 1400 سنة من حكم السنة على رقاب الشيعة عام 2003 ؟ الجواب : الرئيس الامريكي بوش وليس الامام المهدي .
9. بالعكس تماما الطوائف
ا. م . - GMT الخميس 09 نوفمبر 2017 11:24
بالعكس تماما الطوائف والاديان والقوميات الغير شيعية في مقدمة المسيرة الى كربلاء .
10. إيران بلعت العراق
عربى حزين - GMT الخميس 09 نوفمبر 2017 11:40
هذا أوضح دليل على التغيير الديمغرافى الذى مارسته عصابات جيش مقتدى الصدر ووعصابات بدر بقيادة الذليل لأيران هادى العامرى وأتباع نورى المالكى مؤسس عصابات الحشد الشيعى الإرهابى ووميليشيات مهندس المصائب وكل باقى كتائب خونة العراق وأعداء العروبة وسراق قوت شعب العراق المظلوم من هؤلاء المتاجرون بمظلومية الحسين وقتلوا وشردوا اغلب شباب العرب السنة تحت راية (الثأر يا حسين ) وفق خطة إيرانية واضحة المعالم والأهداف للإنتقام من العراق والإستحواذ على كل خيراته ومقدراته وكما أراد عميلهم البارز عبدالعزيز الحكيم ان يكون العراق برمته هو التعويض لأيران وهكذا لم يتبقى أمام العراق من خيار فإما التشيع الصفوى الفارسى وإما التشييع الأخير إلى مقبرة التاريخ ولا عزاء للعرب . والله المستعان


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الشاي أم القهوة ... جيناتك تحدد تفضيلك لأحد المشروبين
  2. ماكرون وميركل يتحدان في وجه
  3. المنتدى العالمي الأول للصحافة يبحث انتاج معلومات ذات جودة
  4. الكشف عن السفارات الأعلى والأقل متابعة من العراقيين على فيسبوك
  5. واشنطن: لا علاقة بين قضيتي غولن وخاشقجي
  6. هل يكون الحل في لبنان في الدعوة الى طاولة حوار؟
  7. فيديو يظهر كارثة الحريق في كاليفورنيا
  8. لنودع الكيلوغرام!
  9. ترمب يستعد للأسوأ: إعصارٌ مدمرٌ قد يضرب الإبن والصهر
  10. صالح: نسعى لعراق يكون ملتقى للمصالح وليس للنزاعات
  11. اجتماع رباعي في الرياض لدعم اقتصاد اليمن
  12. إشادة بنتائج التحقيق السعودي في قضية خاشقجي
  13. كوريا الشمالية تختبر سلاحًا متطورًا
  14. زلزال ملكي جديد في الحقل الديني بالمغرب
  15. الشيوخ الأميركي يصوت ضد قرار وقف مبيعات أسلحة للبحرين
  16. واشنطن ترحب بنتائج التحقيق السعودي بشأن خاشقجي
في أخبار