: آخر تحديث
السعودية تعلق ضخ النفط عبر خط أنابيب بوري

المنامة: عمل إرهابي من تدبير إيران

نصر المجالي: أعلنت المملكة العربية السعودية تعليق ضخ النفط إلى البحرين عقب الحادث الذي استهدف خط الأنابيب، وشددت من إجراءاتها الأمنية في محيط المنشآت في المملكة، بينما عزت المنامة الهجوم لعمل "إرهابي" مرتبط بإيران.

وقالت وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية إنه تم تعليق ضخ الزيت إلى مملكة البحرين إثر العمل العدواني الذي وقع على خط الأنابيب في منطقة بوري.

وأكدت وزارة الطاقة أنها رفعت من احتياطاتها الأمنية في كل مرافقها وأن جميع هذه المرافق تتمتع بأعلى مستويات الحماية والسلامة.

من جهتها، أكدت شركة "آرامكو" السعودية إيقاف ضخ النفط لحين إجراء أعمال الصيانة في مكان الحادث.

يذكر أن حريقا شبّ بالقرب من خط الأنابيب في قرية البوري شمال غرب البحرين، هدد بنسف خط نقل النفط الواصل بين البلدين.

وتمكنت آليات الدفاع المدني البحريني من السيطرة على الحريق، بعد التنسيق مع شركة نفط البحرين "بابكو"، والتي قامت بغلق عملية تدفق النفط في الأنبوب المشتعل، كما جرى تفعيل خطة الإخلاء والإيواء لسكان المنطقة المحيطة بموقع الحريق.

عمل إرهابي

وإلى ذلك، أوضح وزير الداخلية البحريني الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة أن الدفاع المدني، تعامل مع الحريق منذ اللحظة الأولى وتمكن من السيطرة عليه في وقت قياسي "ولله الحمد لم يسفر الحريق عن أي خسائر بشرية، معربا عن شكره وتقديره للجهات الأمنية المعنية وشركة بابكو وللمواطنين الذين تعاونوا معهم".

جانب من حريق خط أنابيب النفط

وأكد الشيخ راشد بن عدالله أن الحادث من الأعمال التخريبية وهو عمل إرهابي خطير، الهدف منه الإضرار بالمصالح العليا للوطن وسلامة الناس، مضيفا أن الأحداث الارهابية التي تشهدها البحرين في الفتره الاخيرة، تتم من خلال اتصالات وتوجيهات مباشرة من إيران، منوها إلى أن أمن وسلامة المواطنين والمقيمين أولوية قصوى، وأن وزارة الداخلية لا تألوا جهدا في سبيل حفظ الأمن وحماية السلامة العامة. 

وقالت وكالة أنباء البحرين إنه تم إخطار النيابة العامة بالواقعة، في الوقت الذي باشرت فيه الأجهزة الأمنية، عمليات البحث والتحري لمعرفة أسباب الحريق وملابساته، حيث أسفرت أعمال المعاينة ورفع الأدلة المادية عن أن الحادث "بفعل فاعل " وشكل تهديدا لأرواح المواطنين وترويعا للآمنين، ويجري حاليا العمل على تحديد هوية العناصر المشتبه بارتكابها هذه الجريمة والقبض عليهم تمهيدا لتقديمهم للعدالة.


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. التردد ثم الضياع
كندي - GMT السبت 11 نوفمبر 2017 17:49
الاستراتيجيه السياسية الخليجيه ( والسعوديه على وجه الخصوص ) غير مستقره ولا تسير بوتيرة ثابته ، التقلب والتذبذب والمد والجزر هي اساسها الهش ، فلا هي اتخذت من تكرار الاعتداءات الايرانيه موقفا رادعا حقيقيا ولا هي تفاوضت وتنازلت بموضوعيه ووضوح وضمانات ، ايران الذكيه ، بل العبقرية في الحركات الدبلوماسية والعسكرية المترابطة والمتناغمه التي تخدم هدفا استراتيجيا واضحا وثابتا هي التي تسود الساحه وتتلاعب بسياسات المنطقه كما تريد ، حتى سياسات الولايات المتحده وغيرها في المنطقه ، ولعل الخطأ في السياسات الخليجيه هو ارتباطها بالسياسات الامريكيه المصممة لخدمة مصالح امريكا دون غيرها ، مثلا جذب الخيوط الامريكيه في موضوع معين يخدم مصالح امريكا قد يلحق أضرارا فادحة في دول الخليج المرتبطه بتلك الخيوط ، كذلك الحال في عمليات مد الجسور في السياسات الامريكيه حسب الحاجه ، فساحة السياسة الامريكيه واسعه وتشمل كل العالم وكل خيوطها مترابطة واوراق لعبها متناسقة ، ( المنطقه ) نفسها هي جزء بسيط من اللعبه الامريكيه الكبرى ، ربط سياسات دول الخليج بالسياسه الامريكيه بهذا الشكل مثل ربط قارب صغير بسفينه ضخمه عابره للمحيطات ، السفينه تسير بثبات ولا تتاثر بالامواج الضخمه والعواصف بينما القارب الصغير المربوط فيها يعاني الامرين عند كل موجه صغيره .
2. اضحكتونا .. سامحكم الله
صريح - GMT السبت 11 نوفمبر 2017 19:21
من الواضح ان بعض العباقرة يحاولو الاستفادة من خبرات القوميين والعروبيين حين اطلقو اكذوبة الصهيونية والعدو والعروبة ونظرا لضحالة تفكيرهم وانعدام الذكاء فانهم لا يستطيعوا ابتكار اساليب جديدة لذلك فهم يستعملون نفس الاسلوب الذي ولى عليه الدهر .. اي اننا في الفترة المقبلة سيخرج علينا العباقرة واصحاب الفتاوى ليتهموا ايران بانها هي صاحبة الامر او المحرض .. كان الله في عونكم يا عرب


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. المغرب: حجز أكثر من طن من مخدر الكوكايين
  2. من هو الجنرال جون كيلي آخر الراحلين من البيت الأبيض؟
  3. الرياض تؤكّد: لن نُسلّم متورطين في قضية خاشقجي لتركيا
  4. قادة مجلس التعاون الخليجي يعقدون قمتهم المقبلة في الإمارات
  5. مطالبات ببدء إجراءات عزل
  6. إعلان الرياض: نحو قيادة عسكرية موحدة وسوق اقتصادية مشتركة
  7. قادة الخليج يدعون في الرياض لحماية وحدة مجلس التعاون
  8. الأردن: الحكومة تسحب تعديلات القانون
  9. فيلم إباحي فوق الهرم الأكبر يهز مصر
  10. هل يؤجل البرلمان البريطاني تصويت الثلاثاء؟
  11. الإمارات لإطلاق قطار فائق السرعة تحت الماء يربطها بالهند
  12. الوفود المشاركة بالقمة الخليجية تصل إلى الرياض
  13. ماكرون بعد احتجاجات السبت: شكرًا للشرطة
  14. استمع إلى صوت المريخ
  15. العراق يحتفل بذكرى النصر على داعش رغم تصاعد عملياته
في أخبار