: آخر تحديث
دعا المجتمع الدولي لتحرير (عرائس الجهاد)

الأزهر: بوكو حرام يسير على نهج داعش باستعباد النساء

قال مرصد الأزهر في مصر، إن جماعة بوكو حرام في نيجيريا تسير على نهج تنظيم داعش في استعباد النساء جنسيًا، داعيًا المجتمع الدولي إلى تحرير المختطفات من أيدي الجماعة الإرهابية في أفريقيا.

القاهرة: انتقدت دراسة جديدة صادرة عن مرصد الأزهر، التابع للأزهر الشريف بمصر، جماعة بوكو حرام في استغلالها للنساء واستعبادهن جنسيًا. 

وقالت الدراسة إنّ ما تمارسه الجماعات الإرهابية من داعش وأخواتها بحق النساء لهو جريمة لم يشهد التاريخ الإنساني لها مثيلًا من قبل؛ مشيرة إلى أن تلك الجماعات لم تكتفِ بالاختطاف القسري والانتهاكات التي لا تقع حتى بين بني الحيوان، ولو نطق الجماد وتحرّك لما فعل مثل هذا، بل جعلت تستغلّ هؤلاء النساء اللاتي وقعن فريسة للاختطاف والقهر تحت حكم جماعات لا مروءة لها ولا إنسانية، وكان الاستغلال بصور بشعة وأشكال غاية في الوحشية، حتى صار أولئك الضحايا محطمات نفسيًّا فاقدات للثقة في كل من حولهن وحتى أنفسهن، يفضّلن الموت على الحياة في ظل عارٍ وكسر من الصعب أن يُجبَر ثانيةً.

وأضاف مرصد الأزهر في الدارسة التي أعدتها وحدة اللغات الأفريقية، أن المتابع لأنشطة الجماعات الإرهابية يجد أن النساء والأطفال جزء أساسي من مخططات تلك الجماعات، إما بالاستهداف أو بالاستغلال، وكأن هذه الجماعات تريد قتل الإنسانية والقضاء على مستقبلها، من خلال تحطيم آمال الأمم وأحلامها المنعقدة على الأجيال القادمة في مستقبل أفضل، علّها تنجح في تحقيق ما فشل أسلافهم في تحقيقه، فما تفعله هذه الجماعات من جرائم يكشف عن مدى البون الشاسع بينها وبين تعاليم الإسلام وقيم الإنسانية ومبادئها.

وأوضح المرصد أن "عرائس الجهاد" مصطلح شاع استعماله مع تنامي ظاهرة النساء المقاتلات ضمن صفوف الجماعات المتطرّفة من داعش وغيرها، وسواء أكان انضمام تلك النساء لصفوف المقاتلين بإرادتها بعد أن تخضع لعمليات غسيل المخ وتلويث الفكر، أو رغمًا عنهنّ بأن يتم الزجّ بهنّ في ميدان العنف ودوائر الدم، تحت التهديد بالقتل أو حتى باستعمال الحِيَل والخديعة كما هو الحال بالنسبة لفتيات بوكو حرام.

 

الأزهر يطالب بتحرير المختطفات عند بوكو حرام

 

وسلط المرصد الضوء على ما نشره موقع "Daily Beast" عن هذه الظاهرة مع التركيز على ما يحدث للفتيات في قبضة جماعة بوكو حرام، ذراع داعش في غرب أفريقيا، وأورد التقرير بعض شهادات لفتيات ونساء وقعن رهن الاختطاف القسري على أيدي عناصر جماعة بوكو حرام، وأوضح التقرير نقلًا عن المصوّر "فلاد سوخين" الذي التقى ببعض المحرّرات والهاربات من قبضة بوكو حرام؛ حيث رويْن قصصًا مروّعة عما لاقينه تحت الاختطاف والقهر في معاقل بوكو حرام.

وأوضح أن "فاتي" ابنة السابعة والعشرين ربيعًا تحكي قصّة اختطافها من قبل عناصر الجماعة وقتل زوجها في قرية "شيا"، ثم تم اقتيادها ونساء أخريات إلى أحد معاقل الجماعة، وهناك يتم التخيير بين تنفيذ عملية انتحارية أو الزواج من أحد المقاتلين لإنجاب "مجاهدين" جدد.

ولم تختلف قصة "فاتي" كثيرًا عن "زينب" ذات الثلاث والعشرين سنةً، والتي شاهدت مقتل زوجها أمام عينيها بعد زواجهما بشهر واحد، وحدث معها نفس السيناريو بعد ما تم نقلها إلى أحد معاقل الجماعة؛ إذ تم تخييرها بين الموت في عملية انتحارية أو القبول بأن تكون زوجةً لمن تختاره الجماعة من مقاتليها، ولكنّها رفضت فتعرّضت لسوء العذاب من جَلْد وإهانة طالت حتى أمّها، ثمّ أجبرتها الجماعة على الانتقال إلى قرية صغيرة مع الرجل الذي أُجبرت على الزواج منه، حتى تمكنت من الهرب بعد أن حملت منه بابنها عبد الله.

أما "إسر" وهي فتاة لم تتجاوز التسعة عشر عامًا فقد تم تخديرها واغتصابها، وإجبارها على الزواج من أحد أفراد بوكو حرام قبل أن تهرب لاحقًا بابنتها ذات الستة أشهر، منتهزةً فرصة وقوع اقتتال بين فصيلين من فصائل بوكو حرام، مما أتاح لها ولبعض الفتيات الأخريات فرصة الهروب من هذا الجحيم.

واستعرضت الدراسة قصصًا أخرى لضحايا أخريات جمعت بينهم شباك بوكو حرام ووحشيتها؛ فمنهنّ من اختطفت مع أبنائها الأربعة، ثم حالت الجماعة بينها وبين أبنائها، فلم تعد تعرف إلى أي حال آلَ مصيرهم، ومنهنّ من تسبب وقوعها في قبضة بوكو حرام والمشاهد المؤلمة التي مرّت بها قبل الهروب أو التحرير في أزمة نفسية وحالة صرع باتت ملازمةً لها، حتى صارت تخاف كل شيء وترتعد أطرافها كلّما سمعت أو قرأت أي شيء عن هذه الجماعة.

واتهم المرصد جماعة بوكو حرام باستغلال النساء وممارسة الإرهاب والقهر والإجرام بحقهن فيما يعرف بـ"عرائس الجهاد". وتساءل: أين لتلك الجماعات المتشدّقة بإقامة "الدولة الإسلامية" مدّعية الحكمَ بما أنزل الله من تعاليم الإسلام ومبادئ الدّين الحنيف في ما يتعلّق بشأن المرأة ومكانتها؟! وأين هؤلاء من حرمة الدم والعرض؟! "أتخذوا عند الله عهدًا أم يقولون على الله ما لا يعلمون"؟!

وأوضح مرصد الأزهر أنّ الإسلام الذي أنصف المرأة وحرّم انتهاك حرمتها وهتك سترها، مشيرا إلى أن ما تفعله الجماعات الإرهابية ما هو إلا ما زيّن لهم شياطين الإنس والجنّ فعله، فلا أصل له في دينٍ ولا أساس له في عُرف. ولفت إلى أن الإسلام كرم المرأة وأنصفها بعد أن كانت تعامل معاملة دونية في بعض الأزمان الغابرة، وعاد بها لمكانتها التي وضعها الله - سبحانه وتعالى - لها، وجعلها نصف المجتمع؛ أمًّا، وزوجةً، وأُختًا، وبنتًا، وحدّد لها ميادين تتحرّك فيها بين تربية النشء وبناء الأجيال، وكذا معاونة الرجال في بناء المجتمعات ونهضة الأمم، حتى في الأزمات والحروب لم تكن المرأة في الإسلام منوطة بحمل السلاح وملاقاة العدو.

ودعا المرصد الأزهر المجتمع الدولي، لمكافحة التطرّف؛ لحماية النساء والأطفال من مخالب وأنياب تلك الجماعات المتوحّشة، ومضاعفة الجهود لتحرير من ألقى بها مصيرُها في قبضة هؤلاء المجرمين، وكذا تقديم كل سبل الدّعم النفسي والرعاية للناجيات من مستنقع بوكو حرام؛ إذ إنّهنّ في أمسّ الحاجة لاستعادة الثقة في أنفسهنّ ومجتمعهنّ، حتى يَسْتَعِدنَ دورهنّ في الحياة، والذي لا تستقيم أمة بدونه.


عدد التعليقات 6
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. يكذب ولا يتجمل
فول على طول - GMT الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 14:46
الأزهر يذكذب ولا يتجمل ...من أين جاء استعباد النساء ؟ على الأزهر أن يكون صريحا وبدون مواربة ويقول الحقيقة ...هل ما يفعلة بوكو حرام أو الدواعش جديد على كتب السيرة أو القران ؟
2. الاستعباد العلماني للنساء
دواعش مسكوت عنهم ؟! - GMT الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 14:52
تشير إحصائيات منظمات دولية أن ما بين 200 ألف إلى 500 ألف امرأة وفتاة يعملن في سوق الدعارة بأوروبا، أغلبهن من دول البلطيق والبلقان وروسيا وأوكرانيا وروسيا البيضاء وأرمينيا وبولندا وتشيكيا وسلوفاكيا ورومانيا وبلغاريا وكرواتيا ومقدونيا وصربيا والبوسنة وألبانيا.وتقول إحصائية صادرة عن وزارة الداخلية الأوكرانية إن حوالي 400 ألف امرأة وفتاة دون سن الثلاثين غادرن أوكرانيا خلال السنوات العشر الماضية عن طريق عصابات المافيا، التي استغلت ظروفهن الاجتماعية والاقتصادية.وقدرت المصادر البريطانية أنه تم تهريب أكثر من 4000 امرأة إلى بريطانيا وحدها، للدعارة في عام واحد، منهن أكثر من 200 حالة لنساء ليتوانيّات جرى بيعهنّ في بريطانيا حيث أُجبرن على ممارسة الدعارة والعمل في أماكن لا يرغبن بها، كما تشير إحصائيات أخرى أن خمسة آلاف شخص يقعون ضحايا للاتجار بالبشر في بريطانيا سنويا، وهذا بخلاف باقي الدول الأوروبية، الأمر الذي دعا الاتحاد الأوربي إلى إصدار قانون لمنع تهريب البشر والمتاجرة بهم وتنفيذ عقوبات رادعة على مرتكبي تلك الجرائم.وشْم الضحاياوأحدث طريقة لتملك الضحايا من البشر في سوق النخاسة الدولية لجأت إليها أعتى الشبكات العالمية الخطيرة مؤخرا، بحسب وكالة الجريمة الوطنية البريطانية NCA، هي وشْم سماسرة الجنس ضحاياهم، لتأكيد ملكيتهم قبل بيعهم بآلاف الدولارات.حيث أكد “ليام فيرنون”، رئيس مركز الاتجار بالبشر في المملكة المتحدة، إن هذه هي الطريقة المعتمدة من قبل المتاجرين بالنساء في أوروبا والولايات المتحدة، بحيث تصبح المرأة سلعة تباع وتشترى من خلال هذا الرمز الالكتروني المعروف بـ “بار كود”، حسبما نقلت عنه صحيفة “اندبندنت” البريطانية.وأشار تقرير للمركز إلى أن هذا الرمز يستخدم لبيع وشراء النساء، اللواتي يتم استقدامهن من الخارج، وخاصة من أوروبا الشرقية، وتتراوح أسعارهن ما بين 350 إلى 10 آلاف دولار.وتدل التقارير الواردة من الولايات المتحدة وإسبانيا على أن النساء العاملات في تجارة الجنس يتم وضع وشْم عليهن باسم المسؤول عنهن، وأنه تم العثور على سيدة رومانية تم ضربها واحتجازها ضد رغبتها في إسبانيا، وتم وشمها على شكل “باركود”.وأكدت صحيفة “اندبندنت” في تقرير نشرته 30 سبتمبر الماضي 2014 تحت عنوان: “Human traffickers’ victims ‘branded like cattle” أن الضحايا يجلبون إلى بريطانيا للعمل في تجارة الجنس، ويب
3. بوكو حرام يسير على نهج
bolbol - GMT الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 15:55
داعش.....و داعش يسير على نهج ميييييييييين؟ قوول انت بقااااااااا
4. الاسلام و الجنس
أبو:شيليا -الجزائر - GMT الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 16:09
كل الحروب والغزوات ......بدافع جنسي......المختطفات من الثنويات عند بوكو حرام من أجل تعليمهن الديانة الإسلامية......وماقام به عقبة بن نافع وموسى بن نصير من غزو لشمال إفريقا ......لسبي أكبرعدد من الأمازيغيات لجمالهن.....لو تفطن دعاة الإرهاب إلى جهاد النكاح في تسعينات القرن الماضي ......لكانت الجزائر في خبر كان.....نتمنى من محمد بن سلمان ......أن يكمم أفواه دعاة الإرهاب ......ومن السيسي أن يغلق أبواب جامعة الأزهر.....أين الغرب وأين نحن ؟ في جميع الميادين .......تفوقوا علينا حتى جنسيا
5. البيت الأبيض لا الأزهر
لكل سؤال جواب - GMT الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 19:02
اعتبر البيت الأبيض، يوم الإثنين 13 يونيو/حزيران 2016، نهج تنظيم "داعش" الإرهابي، "نسخة محرفة للإسلام" وليس "إسلاماً متشدداً". وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست، إن "العديد من هذه التنظيمات تحرف دين الإسلام لتبرير منهجها الفتاك والهدام"، في إشارة إلى "داعش". وأوضح إيرنست في الموجز الصحفي من واشنطن، أن ما يحاول المتطرفون فعله هو "التخفي تحت عباءة الإسلام كي يبدون بهيئة مجاهدين أو قادة دينيين يخوضون معارك ضد الولايات المتحدة، ولكنهم مخطئون بفعلهم هذا، وهذا نهج مزيف، تلك أسطورة وهي ليست حقيقة".
6. on apas la volont&233;
momo - GMT الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 19:10
c délibéré ,je crois pas que toudsces pays (algérie ,mali,niger nigéria caméroune etc ...)ne sont pas capables de contourner ces malades de les tuer ou de les emprisonner.suposons que leur nombre soit 4000 les armées de ces pays sont par centaines de milliers.cvrai on combat l''ignorance par le savoir mais dans les conditions immédiates il faut éradiquer d''abord ces malades


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ميلانيا ترفض الإفصاح عن موقفها من ترشح ترمب لولاية ثانية
  2. عاهل الأردن يوجه بعفو عام
  3. اول لقاء بريطاني رسمي مع الحوثيين
  4. بريطانيا ولبنان... تفاهمات وصفقات واتفاقيات
  5. روبوت روسي من لحم ودم!
  6. الإمارات ترحّب باتفاق الحديدة بين طرفي النزاع اليمني
  7. مبادرة إماراتية تجاه 1700 امرأة أردنية
  8. الملك سلمان والشاهد يشرفان على توقيع اتفاقات بقيمة 350 مليون دينار
  9. اختتام مشاورات السويد باتفاقات تشمل الحديدة وميناءها
  10. الملك سلمان يستقبل رئيس الحكومة التونسية
  11. ترمب لا يستبعد عزله!
  12. ماي تواصل معركة
  13. مقتل إسرائيليين اثنين في هجوم بالضفة الغربية
  14. موقع لوزارة الخارجية الفرنسية يتعرّض للقرصنة
  15. الحكومة الفرنسية تدعو
  16. هذه هي الناجية الوحيدة من محرقة البيت الأبيض
في أخبار