واشنطن: وافقت الولايات المتحدة الجمعة على بيع بولندا منظومة "باتريوت" الدفاعية الصاروخية لقاء 10,5 مليارات دولار في قرار من شأنه ان يثير انتقادات من موسكو.

تشمل الصفقة اربعة رادارات ومحطات مراقبة و16 منصة اطلاق و208 صواريخ ارض جو اضافة الى معدات تابعة ضرورية للتشغيل والصيانة، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية الاميركية السبت في بيان.

وكانت مجموعة "ريثيون" الاميركية المصنعة لصواريخ "باتريوت" قدمت عرضا مفصلا الى بولندا في اواسط اكتوبر الماضي.

وقال مسؤولون في وزارة الخارجية الاميركية في بيان ان "تكون أوروبا آمنة وقادرة على التصدي لاي تهديد جوي أو لاي شكل آخر من العدوان من شأنه ان يعزز السلام والاستقرار في حلف شمال الاطلسي وفي القارة الاوروبية".

امام الكونغرس الاميركي مهلة من 15 يومًا لمعارضة الصفقة ، لكن من غير المرجح ان يقوم بذلك بالنظر الى العلاقات الوثيقة التي تقيمها واشنطن مع هذه الدولة الحليفة في الاطلسي. بطاريات صواريخ "باتريوت" متحركة وقادرة على رصد صواريخ بالستية تكتيكية او صواريخ عابرة وطائرات.

وكانت الولايات المتحدة نشرت في يوليو بطارية صواريخ "باتريوت" ارض جو في ليتوانيا خلال مناورات للحلف الاطلسي. وقامت ليتوانيا ولاتفيا واستونيا بتعزيز قدراتها الدفاعية بعد ضم روسيا لشبه جزيرة القرم في 2014 والنزاع في شرق اوكرانيا. الا ان الكرملين ينفي اي مطامع حدودية ويتهم واشنطن بتأجيج التوتر في منطقة نفوذه التاريخية في شرق اوروبا.