: آخر تحديث
قريبا... تطبيق العملية على شخص حي

نجاح أول عملية زرع لرأس بشرية

صحافيو إيلاف: نجح علماء في إجراء عملية زراعة رأس على جثة، وأكدوا أنهم على استعداد لإجراء العملية على شخص حي، وفق تقارير إعلامية.

وقال الطبيب سيرجيو كانافيرو، وهو مدير هيئة طبية إيطالية للعمليات العصبية المتقدمة، إن العملية أجريت بنجاح، مضيفاً: "هذا يؤكد أن خططي ستعمل"، حسبما نقلت صحيفة إندبندنت البريطانية.

أظهرت العملية الناجحة لنقل الرأس على جثة بشرية أن طريقته الجديدة المبتكرة التي تعتمد على توصيل الرأس بالعمود الفقري والأعصاب والأوعية الدموية لجعل الرأس والجثة يتعايشان سوياً سوف تنجح، بحسب البروفسور سيرجيو كانافيرو. وأضاف أن العملية استغرقت 18 ساعة، وهو الزمن الذي حدده الفريق الطبي مقدماً.

ووصف الدكتور كانافيرو نفسه بـ"أول من أجرى عملية زراعة رأس بشرية"، مؤكداً أن هذا النجاح سيشجع فريقه على المضي قدماً في إجراء هذه الجراحة "في القريب العاجل"، على حد تعبيره.

وتعهد كانافيرو بأن يجري العملية الجراحية بين شخصين على قيد الحياة، من خلال قطع الرأس وسحب النخاع الشوكي للراغب في إجراء العملية، ونقلهما إلى جسد توفي حديثا، ثم تحفيزهما فيه عن طريق النبضات الكهربائية بعد شهر من الغيبوبة.

وحسب الجراح الإيطالي، فإن حظوظ نجاح العملية تصل إلى 90 من مئة، موضحا أنها تستلزم مشاركة 80 جراحا، كما ستكلف 10 ملايين دولار.

وكان البروفسور كانافيرو قد ذاع صيته بعد انتشار تصريحاته التي زعم فيها إمكانية نجاح مثل تلك العملية.

وبالفعل سجل كانافيرو اسم أول مريض، وهو روسي يدعى فاليري سبريندوف، الذي سيقوم كانافيرو بالاحتفاظ برأسه مجمداً تمهيداً لنقله إلى جسد متبرع آخر.

وذكرت صحيفة التلغراف البريطانية، نقلاً عن البروفسور كانافيرو خلال مؤتمر صحافي عقد بفينا، قوله إن "أول عملية لزراعة رأس بشري على جثة تمت بنجاح، والمرحلة التالية ستكون نقل رأس إلى متبرعين مصابين بالسكتة الدماغية. ستكون تلك الخطوة هي الأخيرة لعملية زرع الرأس لحالة طبية، وسيحدث هذا قريباً".

وأشارت الصحيفة إلى أن "أول عملية لزارعة رأس بشرية قد تمت، لكن النجاح الحقيقي سيكون عندما تجرى العملية على شخص ويستمر بعدها على قيد الحياة".

بيد أن الجراح لم يعطِ أي دليل على صحة مزاعمه، لكنه أفاد بأن ذلك سيتم خلال الأيام المقبلة. أضاف كانافيرو أن "الجميع اعتقد أن تحقيق ذلك من دروب المستحيل لكن العملية نجحت"، مشيراً إلى أن العملية قد تجرى العام الحالي، وربما في بريطانيا، ليتأكد الجميع من بقاء المريض حياً بعدها.

يقول فريق عمل البروفيسور كانافيرو إنهم أجروا الجراحة ذاتها بنجاح على فئران وقردة. بيد أن الأوساط الطبية التي اطلعت على الجراحة الجديدة تملكتها حالة من الذعر من نتائجها المحتملة.

وحذر العلماء من أن أول مريض يخضع لتلك الجراحة قد يتعرض لما هو أسوأ من الموت، فقد يعانى من آلام مهولة لدى محاولة التأقلم مع الجسد الجديد.


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. خبر جميل للعرب
بخيت - GMT السبت 18 نوفمبر 2017 14:51
خبر جميل للعرب وخاصة الحكام...
2. وما الغريب في ذالك
قفاص الغرب - GMT السبت 18 نوفمبر 2017 16:35
في مقدمة التقرير يقول نجح العلماء في القيام بزراعة راس على جثة بشرية . وتناسوا بان العرب والمسلمين هُن اول من قام بهذه العملية ان لم تكن اعقد منها . فقد قام فريق متخصص من العلماء المسلمين من السعودية ومصر والشيشان وتونس والجزاءر وماليزياً والصومال وسوريا والعراق القيام بعمليات تفوق على العشرة آلاف عملية في قلع (عفوا اقصد زرع ) رؤوس بشرية على اجساد آدمية حية وكانت نسبة النجاح ١٠٠٪؜ . والفضل يعود الى علماء الجراحة الدينية الاسلامية واساتذة الطب النبوي . مساكين العرب لايذكر من انجازاتهم شيىا أبدا وهذا تعمد من الاعلام الغربي الصهيوني الحاقد .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. محمد السادس وماكرون يجريان مباحثات على انفراد قبل تدشين قطار
  2. وزير الأمن الإلكتروني الياباني يعترف بأنه لم يستخدم كومبيوترًا في حياته
  3. نتانياهو يحاول إنقاذ ائتلافه الحكومي غداة استقالة ليبرمان
  4. فرنسا: التحقيق في قتل خاشقجي
  5. الجبير: السعودية لديها جهاز قضائي مستقل وفعال
  6. النيابة العامة السعودية توضح ملابسات مقتل خاشقجي
  7. كبير طهاة الملكة اليزابيث يكشف عاداتها الغريبة في الأكل
  8. اكتشاف كوكب جديد يدور في فلك نجم مجاور لمنظومتنا الشمسية
  9. محمد بن راشد: نربي أولادنا على التسامح واحترام التنوع والاختلاف
  10. العموم
  11. صالح يدعو عبد الله الثاني لمعلومات عن مهربي الأموال والمطلوبين
  12. دار الإفتاء المصرية تواجه التطرف بـ
  13. غوتيريش: إعادة العراق ممتلكات كويتية خطوة لتطبيع كامل للعلاقات
  14. تيريزا ماي في مأزق وتحت حصار!
  15. ماذا بقي من اتفاق الطائف.. وهل ثمة مخاوف جديّة من سقوطه؟
  16. السعودية تعلن تفاصيل مقتل خاشقجي
في أخبار