طهران: اعتبرت ايران الاثنين البيان الختامي الذي اعتمدته الجامعة العربية اثر اجتماع طارئ عقدته الاحد في القاهرة واتهمت فيه طهران ب"العدائية" ضد الدول العربية، بانه "عديم القيمة".

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية بهرام قاسمي كما نقلت عنه وكالة الانباء الطلابية الايرانية "ايسنا"، أن "حل المشاكل الحالية في المنطقة التي ينتج قسم كبير منها من السياسات السعودية الفاشلة، ليس في اصدار مثل هذه البيانات عديمة القيمة وانما التخلي عن اتباع سياسات الكيان الصهيوني" التي تسعى إلى "تصعيد الخلافات الإقلیمیة وحرف أنظار الشعوب والدول الاسلامية عن استمرار احتلال فلسطين". 

ووصف قاسمي الاتهامات الموجهة ضد ايران ب"الأكاذيب".

ودانت الجامعة العربية الاحد اطلاق صاروخ "ايراني الصنع من اليمن" على السعودية في الرابع من نوفمبر معتبرة انه "عدوانا صارخا وتهديدا للأمن القومي العربي".

ونفت ايران اتهامات السعودية بضلوعها في اطلاق هذا الصاروخ الذي تبنى اليمنيون الحوثيون مسؤوليته وجرى اعتراضه فوق الرياض.

وأكد بيان الجامعة العربية على حق السعودية والبحرين "في الدفاع الشرعي عن اراضيها".

وقال الجبير إن السعودية "لن تقف مكتوفة الأيدي أمام هذا العدوان الايراني السافر ولن تتوانى في الدفاع عن نفسها والحفاظ على أمن وسلامة شعبها"، في وقت تصاعد التوتر بشدة في الاشهر الاخيرة بين القوتين الاقليميتين المتخاصمتين في الشرق الاوسط.

وتختلف السعودية وايران التي قُطعت العلاقات الدبلوماسية بينهما منذ يناير 2016، على نزاعات عدة في المنطقة من بينها الحرب في اليمن وسوريا والملف اللبناني.